أمراض القلب: 6 عناصر غذائية غير متوقعة للوقاية منها

6 أطعمة صحية تقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية..تناوليها يوميًا (المصدر: Freepik)
6 أطعمة صحية تقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. تناوليها يوميًا (المصدر: Freepik)
تناولي الكثير من الخضروات والفاكهة والمكسرات(المصدر: Freepik)
تناول الكثير من الخضروات والفاكهة والمكسرات يقي من أمراض القلب (المصدر: Freepik)
مصادر البروتين الأخرى مثل المكسرات والبقوليات والأسماك وفول الصويا يجب أن تُستهلك بشكل كبير (المصدر: Freepik)
مصادر البروتين الأخرى مثل المكسرات والبقوليات والأسماك وفول الصويا يجب أن تُستهلك بشكل كبير (المصدر: Freepik)
6 أطعمة صحية تقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية..تناوليها يوميًا (المصدر: Freepik)
تناولي الكثير من الخضروات والفاكهة والمكسرات(المصدر: Freepik)
مصادر البروتين الأخرى مثل المكسرات والبقوليات والأسماك وفول الصويا يجب أن تُستهلك بشكل كبير (المصدر: Freepik)
3 صور

يساعد الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات والأسماك ومنتجات الألبان كاملة الدسم على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فقد وجد الخبراء أن اتباع نظام غذائي صحي للقلب يمكن تحقيقه بطرق مختلفة، مثل تناول كميات معتدلة من الحبوب الكاملة أو اللحوم غير المصنّعة.
وقد توصلت دراسة جديدة إلى أنك قد تكونين أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إذا لم تتناولي ما يكفي من ستة أطعمة رئيسية لصحة القلب.
الدراسة التي أجرتها جامعة ماكماستر وباحثو العلوم الصحية في هاميلتون، في معهد أبحاث السكان والصحة (PHRI)، قام الباحثون خلالها بمقارنة النتائج التي توصلوا إليها في خمس دراسات مستقلة مصممة لقياس النتائج الصحية في مناطق مختلفة حول العالم، ولدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية السابقة والذين لا يعانون منها.
ووجد الباحثون أن تناول الفاكهة والخضروات والبقوليات والمكسرات والأسماك ومنتجات الألبان كاملة الدسم كان المفتاح لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

طريقة اتباع نظام غذائي صحي للقلب

تناولي الكثير من الخضروات والفاكهة والمكسرات للوقاية من أمراض القلب (المصدر: Freepik)


كشف الباحثون أنه يمكن تحقيق نظام غذائي صحي بطرق مختلفة، مثل تناول كميات معتدلة من الحبوب الكاملة أو اللحوم غير المصنّعة.
وقال الباحثون في الدراسة أن نتائج النظام الغذائي السابقة بما في ذلك نظام EAT-Lancet Planetary الغذائي والنظام الغذائي المتوسطي، اختبرت العلاقة بين النظام الغذائي وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة بشكل رئيسي في البلدان الغربية، لكن نقاط النظام الغذائي الصحي تضمنت تمثيلاً جيداً للعلاقة العالية والمتوسطة والمنخفضة.
هذه الدراسة فريدة أيضاً من حيث إن درجات النظام الغذائي الأخرى جمعت بين الأطعمة التي تعتبر ضارّة - مثل الأطعمة المصنّعة والمعالجة للغاية - مع الأطعمة والعناصر الغذائية التي يعتقد أنها تحمي صحة الفرد.

6 أطعمة مثالية لصحة القلب

توصي الدراسة التي أطلقت اسم PURE Healthy Diet Score على نظامها الغذائي الصحي، بما يلي:
1-الفاكهة: 2-3 حصص يومياً.
2-الخضار: 2-3 حصص يومياً.
3-المكسرات: 1 حصة يومياً.
4-منتجات الألبان: حصتان يومياً.
5-البقوليات: 3-4 حصص أسبوعية.
6-الأسماك: 2-3 حصص أسبوعية.
وتشمل البدائل المحتملة الحبوب الكاملة في وجبة واحدة يومياً، واللحوم الحمراء أو الدواجن غير المصنّعة في حصة واحدة يومياً.
هل ترغبين في التعرف على أضرار وفوائد حبوب سد الشهية؟

العلاقة بين الطعام وصحة القلب

مصادر البروتين الأخرى مثل المكسرات والبقوليات والأسماك وفول الصويا صحية للقلب (المصدر: Freepik)


قال يو مينج ني، طبيب القلب في معهد ميموريال كير للقلب والأوعية الدموية في مركز أورانج كوست الطبي، في فاونتن فالي بكاليفورنيا، إن هذه المجموعات الغذائية الست هي نفس الأطعمة التي دعا إليها لسنوات، في حمية البحر الأبيض المتوسط.
يقول الدكتور ني: "لدينا الكثير من الأدلة على فوائد نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي في الوقاية من أمراض القلب، وهناك العديد من الموارد لإعداد الوجبات والوصفات لاتباع حمية البحر الأبيض المتوسط".
يضيف ني أنه يتيح مساحة في النظام الغذائي لمنتجات الألبان كاملة الدسم، إذا تمَّ تناولها بشكل مناسب من خلال الاكتفاء بتناول شريحتي جبن، أو كوب حليب أو زبادي، أو كمية من الجبن بحجم كف اليد.
وأكد ني: "التحكم في الكمية مهم بشكل خاص للأطعمة كثيفة السعرات مثل البروتينات والمكسرات ومنتجات الألبان".
من جانبه، قال آندي دي سانتيس، اختصاصي تغذية مسجل في تورنتو بكندا، إن التنوع في تناول البروتين أمر أساسي للأكل من أجل صحة القلب المثلى.
وأضاف سانتيس: "معظم البروتينات التي نتناولها تتجه بشدّة نحو الدجاج، والبيض، ولحم البقر، ومنتجات الألبان، وعلى الرغم من عدم وجود خطأ في هذه الخيارات، إلا أنها حتماً تحتوي على نسبة أعلى من الدهون المشبّعة وتفتقر عموماً إلى المركّبات المفيدة الفريدة حقاً".
وبالمقارنة، قال دي سانتيس إن مصادر البروتين الأخرى مثل المكسرات والبقوليات والأسماك وفول الصويا يجب أن تُستهلك بشكل كبير، وأضاف: "كل من هذه العائلات الغذائية لها خصائص فريدة وذات صلة تلعب دوراً في صحة القلب، ولا يعني ذلك أنه يجب على المرء أن يأكل هذه الأطعمة البروتينية وليس الأطعمة الأخرى، ولكن يجب إجراء تصحيح لتحقيق توازن أفضل عبر مصادر البروتين للاستفادة من الفوائد، من أجل صحة القلب والأوعية الدموية".
ربما تودين الاطلاع على العلاقة بين مستويات الكوليسترول في الدم والإصابة بالزهايمر


*المصدر: healthline.com


**ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.