التعويض بعد فقدان الوزن Ozempic Face

التعويض بعد فقدان الوزن Ozempic Face
التعويض بعد فقدان الوزن Ozempic Face (الصورة من Shutterstock)

يلجأ الكثير من الأشخاص لاتباع حمية سريعة تساعد في فقدان الوزن في وقت قليل، وقد يحقق هذا النظام نتيجة مرضية، ولكن في المقابل تتسبب الحمية السريعة في بعض الأضرار الصحية بالجسم، وعلى الرغم من أن اتباع حمية سريعة لفقدان الوزن تكون أسهل، ولكن لا ينصح القيام بها لما تتسبب به من أضرار صحية عديدة، حيث إن الحمية السريعة تكون منخفضة جداً في السعرات الحرارية والأغذية الصحية، مثل أخذ أبر أوزمبك للتنحيف. التقت «سيدتي» اختصاصية الأمراض الجلدية والتجميل والليزر في عيادات ابتسامة النجوم، لبنى جمال، لتحدثنا أكثر عن هذا الموضوع.
يعتبر استخدام أبر أوزمبك آمناً وفعالاً للتخسيس والحفاظ على نسبة السكر في الدم لأغلب الناس، خاصة الأشخاص المصابين بداء السكري من الدرجة الثانية، لكن في بعض الأحيان يمكن أن نشهد أضرار أبر أوزمبك عند الاستخدام، والتي يمكن أن تصل إلى درجة الخطورة.

 


ما هي أبر أوزمبك للتنحيف؟


أبر أوزمبك للتنحيف Ozempic هي واحدة من أنواع العلاجات الدوائية المُستخدمة بشكلٍ أساسي في علاج مرض السكري والتحكم في معدلات الأنسولين في الدم. تحتوي أوزمبك للتخسيس على مادة السيما، وقد وجد الأطباء أن استخدام أبر أوزمبك من شأنه أن يساعد المرضى في خسارة الوزن بشكل سريع، نتيجةً لدورها في إبطاء عملية انتقال الطعام من المعدة للأمعاء، بالإضافة إلى إبطاء امتصاص الطعام والمواد المغذية من قبل الأمعاء، ما يساعد في منح المريض إحساساً دائماً بالشبع.
يمكن أن تسبب أبر أوزمبك ردّ فعل تحسسياً لدى بعض الناس. يمكن أن تكون الأعراض خفيفة، مثل: طفح جلدي، حكة، احمرار.
في حالات نادرة، قد تتسبب أبر أوزمبك في رد فعل تحسسي خطير مع أعراض شديدة، مثل:

  • انتفاخ تحت الجلد، رعشة في الجفون أو الشفتين أو اليدين أو القدمين.
  • تورم في فمك أو لسانك أو حلقك، ما قد يجعل التنفس صعباً.
  • نقص وسوء التغذية.
  • إذا كنت لا تتناولين الطعام الصحي الذي يحتاجه جسمك يومياً، فقد تكونين معرضة للإصابة بسوء ونقص التغذية، وما يتبعه من ضعف ومشكلات صحية كثيرة، حيث يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر: لأنه لا يحصل على ما يحتاجه من عناصر وفيتامينات تساعد على النمو والحفاظ على صحته.


أي علاقة لهذا العلاج بشباب البشرة؟


توصّلت دراسة إلى إثبات وجود علاقة بين فقدان دهون الوجه وتسريع عملية الشيخوخة. فقد كشفت هذه الدراسة الجديدة أن فقدان الوزن يمكن أن يجعلك تبدين أكبر سناً، لأن فقدان الدهون يسرّع عملية الشيخوخة عن طريق تفريغ الخدين وظهور العينين غائرتين، ويطلق على هذه الظاهرة اسم «دايت فيس» بما يعني تأثر شكل الوجه بسبب النظام الغذائي، والتي كان يُعتقد سابقاً أنها ناجمة عن تأثير الجاذبية على الجسم في السنوات اللاحقة، ما يتسبب في ترهل الجلد.
كما درس باحثون من كلية الطب في جامعة ويسكونسن صور الأشعة المقطعية للرأس لـ 19 متطوعاً في منتصف العمر، تم التقاطها في مناسبتين يفصل بينهما عقد على الأقل. ووجدوا أن السبب في ترهل الجلد لم يكن بفعل الجاذبية، وإنما تسبب فقدان الوزن في تسريع عملية الشيخوخة، وتفريغ الخدين وجعل شكل الفكين يبدو ثقيل،اً إذ أن فقدان الوزن المفاجئ يؤثر على مرونة وصحة وقوة عضلات الوجه، ويقلل كمية وكثافة الكولاجين، وكلما كان فقدان الوزن أكبر وأسرع كلما زاد ترهل الوجه المبكر.
أيضاً إن النساء اللواتي يتبعن الحميات الغذائية ولديهن هوس فقدان الوزن، يمنعن أنفسهن عن تناول الدهون والأطعمة الدسمة ولو بكميات قليلة، وبالطبع فلذلك أثر سلبي على مرونة الجلد، لأن بعض الدهون، مثل: الأوميغا 3، والأوميغا 6 مهمة جدّاً للحفاظ على مرونة خلايا الجلد وصحة الجهاز المناعي.
أخيراً، قلة شرب الماء تؤدي إلى جفاف الجلد وفقدانه للرطوبة المهمة في تصنيع الكولاجين وإعطاء النضارة للوجه، وبالتالي فإن قلة شرب الماء وجفاف البشرة قد تكون سبباً من أسباب ترهل الوجه المبكر.
ربما يهمك الإطلاع على خيوط الشد لصقل البشرة واستعادة شبابها PLLA Lifting Threads

ينصح الخبراء المهتمين بفقد الوزن الزائد مع الحفاظ على وجه شاب ونضر أن يتم اتباع نظام للتخسيس بشكل تدريجي، وتناول الكثير من الأسماك الدهنية، وتحديداً دهون أوميغا-3 والفواكه والخضروات، بالإضافة إلى الحصول على الفيتامينات الأساسية.


كيف يتم علاج وجه الأوزمبك؟


يمكنك تطبيق الكريمات المختلفة لتعزيز مرونة الجلد مثل: كريم الكولاجين، وكريمات حمض الهيالورونيك. كما يمكن عمل إجراءات تجميلية في العيادة، مثل:


شد الوجه بالليزر


أصبحت علاجات الليزر من أنواع عمليات التجميل الشائعة بالآونة الأخيرة، لما تحققه من نتائج فعالة، بالإضافة إلى تعدد أوجه استعمالاتها، ومن بينها مكافحة الشيخوخة وحل مختلف مشاكل البشرة، كما تعد تلك التقنية من وسائل علاج ترهل الوجه بعد الرجيم والناتج عن خسارة الوزن بنسب مرتفعة، فيعتبر شد الوجه بالليزر من الإجراءات التجميلية البسيطة التي تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، حيث تتم من خلال تسليط أشعة الليزر بنسب متساوية على مناطق الوجه. وتعمل الحرارة الناتجة عن أجهزة الليزر على تحفيز عملية إنتاج الكولاجين الطبيعي، ويحقق ذلك الإجراء فوائد عدة، في مقدمتها: شد الترهلات، إخفاء علامات الشيخوخة، وتعزيز مرونة الجلد ونعومة البشرة.


شد الوجه بالخيوط


تصنّف تقنيه الخيوط التجميلية ضمن أحدث وسائل علاج ترهل عضلات الوجه غير الجراحية، يبدأ ذلك الإجراء من خلال جلسة تشاور يتم خلالها التعرف على حالة المريض وتحديد مواضع تهدل الجلد وارتخاء العضلات بدقة قبل الدخول إلى غرفة العمليات. يتم الاعتماد في إجراء عملية شد الوجه بالخيوط على خيوط آمنة تماماً، استعملت منذ عقود لأغراض طبية متعددة قبل إدخالها إلى عالم التجميل، كما أن الإجراء نفسه يعتبر بسيطاً ويستغرق فترة زمنية وجيزة، يذكر أيضاً أن جودة تلك النتائج ومدى استمراريتها تحدد تبعاً لعدة عوامل، أبرزها نوع الخيط التجميلي المستخدم في العملية.


الحقن التجميلي أو شد الوجه بالإبر


هو أحد المصطلحات العامة التي تشير إلى عدد من الإجراءات التجميلية التي يتم إجراؤها اعتماداً على الآلية ذاتها، وهي حقن المواد المالئة أسفل طبقات الجلد، وهي بذلك تعد فعالة في علاج ترهل الوجه بعد الرجيم، بالأخص المترتب على ارتخاء الجلد بعد انخفاض كتلة الجسم، وتنتمي تلك الإجراءات التجميلية على تنوعها إلى الفئة ذاتها، وتستعمل للأغراض ذاتها، ولكن يتمثل الاختلاف الأبرز بينهما في نوع المادة المستخدمة في الحقن، وهي كالآتي: حقن الفيلر للوجه، وحقن الدهون، وحقن الكولاجين، وحقن البلازما.
قد يهمك الإطلاع على الليزر للتخلص من احتباس الماء في الجسم OEDEMA Treatments
** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.