اختتام فعاليات النسخة 34 للأولمبياد الدولي للأحياء في دولة الإمارات

الأولمبياد الدولي للأحياء. الصورة من wam
الأولمبياد الدولي للأحياء. الصورة من wam

اختتمت يوم أمس الثلاثاء الموافق 11 يوليو فعاليات النسخة 34 للأولمبياد الدولي للأحياء، الذي استضافته دولة الإمارات العربية المتحدة، ونظمته وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي جامعة الإمارات على مدى ثمانية أيام من 3 وحتى 10 يوليو 2023 في مدينة العين.

إقامة الأولمبياد لأول مرة في الوطن العربي

وفي كلمته خلال الحفل الختامي رحب "الدكتور أحمد بالهول الفلاسي" وزير التربية والتعليم بالطلبة والمحكمين والمختصين والباحثين والخبراء في علم الأحياء وجميع الذين شاركوا في هذا الأولمبياد الدولي المرموق والذي يقام لأول مرة في الوطن العربي وتستضيفه دولة الإمارات في تأكيد جديد على مكانتها وريادتها العالمية في مجال التعليم.
وقال "الفلاسي":" تمضي دولة الإمارات قدمًا نحو تحقيق رؤيتها في أن تصبح واحدة من أكثر الدول إنتاجًا للعلوم والمعرفة وذلك من خلال خلق بيئة محفزة على البحث العلمي، والاستثمار في الشباب من خلال تزويدهم بالمهارات والعلوم والمعرفة اللازمة لتمكينهم من أن يكونوا قادة المستقبل، وليساهموا في ترسيخ مكانة دولة الإمارات بين أفضل دول العالم".
وأضاف وزير التعليم قائلًا:" تلعب المسابقات الدولية مثل الأولمبياد الدولي للأحياء دوراً كبيراً في ترسيخ ثقافة الإبداع والابتكار والبحث العلمي ودعم مفاهيم التميز المعرفي لدى الطلبة ليكونوا نواة لعلماء وباحثين ومبتكرين ومخترعين قادرين على مواجهة التغييرات السريعة والمُطّرِدة التي يشهدها العالم اليوم ومواكبة متطلبات المستقبل".

320 طالبًا وطالبة

يذكر أنّ وزير التعليم توجه بالتهاني للمتسابقين الموهوبين الفائزين في هذه المسابقة التي تعد من أهم المسابقات في مجال علم الأحياء في العالم، والتي شهدت مشاركة أكثر من 320 طالبًا وطالبة من الموهوبين في علم الأحياء من 80 دولة متحدين في شغفهم ومتنافسين بشكل إيجابي فيما بينهم على النجاح والصدارة والتميز. وشارك فيها أيضًا 300 عضو لجنة تحكيمية، إلى جانب نخبة من الخبراء في علم الأحياء من مختلف أنحاء العالم.

النسخة 34

شهدت فعاليات النسخة 34 للأولمبياد الدولي للأحياء الذي يعد أهم مسابقة دولية في مجال علم الأحياء العديد من الاختبارات المكثفة التي تحدت معارف ومهارات التفكير الناقد لدى الطلبة، إلى جانب مجموعة من ورش العمل التي ساهمت في تعزيز روح الصداقة، والتبادل الثقافي، والنمو الفكري لدى المشاركين، فضلاً عن تكوين صداقات طويلة الأمد، وتوسيع آفاقهم، وإيقاد فضولهم لاستكشاف عجائب علم الأحياء.

الحفل الختامي

تجدر الإشارة إلى أنّ الحفل الختامي شهد الإعلان عن أسماء الفائزين في المسابقة والذين احتلوا مقاعدهم بجدارة على المنصة الدولية لأولمبياد الأحياء الدولي، حيث تصدرت دول الهند وسنغافورة الدول الفائزة بالميداليات الذهبية بواقع أربع ميداليات ذهبية لكل منهما، فيما جاءت الصين والصين تايبيه والوفد الأولمبي المستقبل بالمركز الثاني بواقع ثلاث ميداليات ذهبية. وسجلت دولة الإمارات فوزها الأول في أولمبياد الأحياء الدولي، حيث حصلت الطالبة الإماراتية ريم راشد النقبي على الميدالية البرونزية في المنافسات.

6 اختبارات

وكان المتسابقون في الأولمبياد الدولي للأحياء قد خاضوا ستة اختبارات خلال فترة المسابقة، وهي الاختبار النظري الأول والثاني الذي جرى تنفيذهما عبر جهاز الحاسوب، حيث تمحورت الأسئلة حول مواضيع تتعلق بتشريح الحيوان والنبات وعلم وظائف الأعضاء، وعلم الخلية والأحياء الدقيقة والبيولوجيا الجزيئية، وعلم الوراثة، وعلم البيئة، والسلوك، والنظم الحيوية، كما تضمنت الامتحانات الأربعة الأخرى تجارب حول الكيمياء الحيوية، والبيولوجيا الجزيئية النباتية، والمعلوماتية الحيوية، وعلم البيئة والأخلاق.
وفي حفل اختتام هذا الحدث العالمي تم تسليم العلم والكأس الرسميين لأولمبياد الأحياء الدولي من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى دولة كازاخستان، الدولة المضيفة لأولمبياد الأحياء الدولي لعام 2024.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر