فوائد العدس الأصفر لكمال الأجسام.. على قدر من الأهمية

فوائد العدس الأصفر لتقوية الجسم (المصدر: pexels)
فوائد العدس الأصفر لتقوية الجسم (المصدر: pexels)
عدس أصفر (المصدر: pexels)
عدس أصفر (المصدر: pexels)
فوائد العدس الأصفر لتعزيز صحة الجسم (المصدر: pexels)
فوائد العدس الأصفر لتعزيز صحة الجسم (المصدر: pexels)
فوائد العدس الأصفر لتقوية الجسم (المصدر: pexels)
عدس أصفر (المصدر: pexels)
فوائد العدس الأصفر لتعزيز صحة الجسم (المصدر: pexels)
3 صور

العدس الأصفر هو أحد أنواع البقوليات الخفيفة وذو ملمس ناعم. وهو من أكثر أنواع العدس شيوعاً، وغالباً ما يستخدم لصنع الحساء. يعد مصدراً جيداً للبروتين، بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والزنك والمنغنيز. كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات بي B.
إليك فوائد العدس الأصفر لتعزيز بنية الجسم وللأشخاص الذين يهتمون بكمال الأجسام:

محتويات العدس الأصفر الصحية

العدس الأصفر لتعزيز بنية الجسم (المصدر: Pexels)

 

- البوتاسيوم

كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على حوالي 748 مجم من البوتاسيوم ، وهو أكثر من الكمية الموجودة في معظم البقوليات الأخرى. هذا المعدن الأساسي ضروري للحفاظ على توازن السوائل والكهارل في جسمك، بالإضافة إلى المشاركة في تقلصات العضلات. كما أنه يعمل كوسيلة لنقل الرسائل من أعصابك إلى باقي أجزاء الجسم. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد في الحماية من أمراض الأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، حيث وجد أن الأشخاص الذين يتناولون كميات منخفضة من البوتاسيوم معرّضون لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

- الفوسفور

يحتوي العدس الأصفر على الفوسفور بكميات مماثلة لمعظم البقوليات الأخرى. الفوسفور هو معدن آخر ضروري للحفاظ على صحة العظام، ووظيفة الإنزيمات في الجسم، وإنتاج الطاقة.

- فيتامين بي 2 (ريبوفلافين)

العدس مصدر جيد لفيتامين B2 ، وهو ضروري للمساعدة في استقلاب البروتينات والدهون في الجسم.

- فيتامين بي 3 (النياسين)

العدس مصدر جيد لفيتامين B3، المعروف أيضاً باسم النياسين. هذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء ضروري لإطلاق الطاقة من الكربوهيدرات والمساعدة في إنتاج الدهون المختلفة.


- فيتامين بي 6

الفيتامين بي 6 يحتاجه الجسم لتخليق الأحماض الأمينية وإنشاء خلايا الدم الحمراء، فضلاً على دعم الوظيفة الإدراكية. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون له تأثير إيجابي على حالتك المزاجية.

- المنغنيز

العدس مصدر جيد للمنغنيز، وهو ضروري لوظيفة الإنزيم والنسيج الضامّ. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد في الوقاية من هشاشة العظام وبعض أنواع السرطان. كما أنه يلعب دوراً في استقلاب الكوليسترول والكربوهيدرات، فضلاً على تعزيز نمو العظام.

- الزنك

العدس بأنواعه المختلفة مصدر جيد للزنك، وهو ضروري لتخليق البروتينات والحمض النووي، ووظيفة الإنزيم، ونظام المناعة القوي. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد في منع هشاشة العظام عن طريق تثبيط الإنزيم الذي يساعد على تكسير الكولاجين. أيضاً، قد يلعب دوراً في حماية جهاز المناعة لديك.


أبرز فوائد العدس الأصفر للعضلات

فوائد العدس الأصفر لتعزيز صحة الجسم (المصدر: pexels)


- تقوية بنية العضلات

العدس من أفضل المصادر لتقوية بنية العضلات، فهو قادر على استكمال جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح.

- تعزيز صحة القلب:

العدس مصدر وفير للبوتاسيوم، وهو عنصر مهم لدعم صحة القلب.

- رفع مستوى الطاقة:

يمكن للعدس زيادة الطاقة باستمرار بفضل الكربوهيدرات المعقدة التي يحتوي عليها. العدس مصدر جيد جداً للحديد، وهو ضروري لبعض وظائف الجسم مثل حمل الأكسجين إلى أعضاء الجسم، وتوليد الطاقة وتسريع عملية التمثيل الغذائي.

- مفيد للجهاز العصبي:

العناصر الغذائية الأساسية، مثل الفيتامينات والمعادن الموجودة في العدس الأصفر، ضرورية لعمل الدماغ بشكل سليم.

- يساعد على إنقاص الوزن:

يساعد العدس في تشغيل الجهاز الهضمي بشكل كامل، حيث يعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي وكبح الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

- مصدر جيد لمضادات الأكسدة:

وفقاً للدراسات، فإن استهلاك العدس بشكل عام، يقلل من فرصة الإصابة بتصلب الشرايين لأنه يوفر مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنع تلف الخلايا والجينات، وبالتالي تؤخر الشيخوخة.
قد يهمك الاطلاع أيضاً على فوائد العدس الأصفر للحامل

 

** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.

المصادر:
medicalnewstoday.com
betterme.world
plantshospital.com