في اليوم العالمي للشوكولاتة اكتشفي فوائد الشوكولاتة الداكنة التي لا تقدر بثمن

في اليوم العالمي للشوكولاتة اكتشفي فوائد الشوكولاتة الداكنة التي لا تقدر بثمن (المصدر: pexels )
في اليوم العالمي للشوكولاتة اكتشفي فوائد الشوكولاتة الداكنة التي لا تقدر بثمن (المصدر: pexels )
اختاري الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة 70% كاكاو (المصدر: Pexels )
اختاري الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة 70% كاكاو (المصدر: Pexels )
في اليوم العالمي للشوكولاتة اكتشفي فوائد الشوكولاتة الداكنة التي لا تقدر بثمن (المصدر: pexels )
اختاري الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة 70% كاكاو (المصدر: Pexels )
2 صور

الشوكولاتة واحدة من صنوف الحلويات المحببة كثيراً لدى الصغار كما الكبار. ولكن لكي تحصلي على فوائد الشوكولاتة يجب عليك استهلاك النوع الداكن الذي يحتوي على نسبة تفوق الـ50% من الكاكاو.
وفي اليوم العالمي للشوكولاتة التي يُحتفى به كل عام في السابع من شهر يوليو، نطلعك على أبرز فوائد الشوكولاتة الداكنة:

ما هي الشوكولاتة الداكنة؟

مصنوعة من بذور شجرة الكاكاو، الشوكولاتة الداكنة لها طعم مر نسبياً، وهي مصنوعة من الكاكاو المعالج والسكر وزبدة الكاكاو ... وتختلف الفوائد الغذائية للشوكولاتة الداكنة وفقاً للقيم الغذائية الدقيقة واعتماداً على العلامة التجارية التي تختارينها، نظراً لاختلاف مستويات زبدة الكاكاو والمكونات الأخرى المستخدمة في المنتج.
يوفر 20 جرامًا من الشوكولاتة (70-85% كاكاو) بشكل عام:
- 120 سعرة حرارية / 501 كيلو جول.
- 1.6 جرام بروتين.
- 8.5 جرام دهون.
- 4.9 جرام دهون مشبعة.
- 7.3 جرام كربوهيدرات.
- 5.0 جرام سكر.
- 2.2 جرام ألياف.
بشكل عام، كلما ارتفعت نسبة الكاكاو، زادت الفوائد الصحية. ومع ذلك، يجب ألا يغيب عن ذهنك أنه ليست كل الشوكولاتة الداكنة تحتفظ بخصائصها المفيدة. وذلك لأنَّ عملية التصنيع - التي تتضمن التنظيف والتخمير والتحميص والقلوية - بالإضافة إلى إضافة مكونات مثل السكر والمستحلبات يمكن أن تجرد الشوكولاتة من مركّباتها النباتية المفيدة.
يمكن دمج عشرين جراماً من الشوكولاتة الداكنة الغنية بالكاكاو والمعالجة بالحد الأدنى (حوالي ست قطع صغيرة أو مربعين كبيرين) ضمن نظام غذائي متنوع ومتوازن. ومع ذلك، نظرًا لأن الشوكولاتة الداكنة غنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكر المحتمل، يجب أن يكون تناولك لها معتدلاً.
قد تودين الإطلاع على فوائد الشوكولاتة الداكنة لإنقاص الوزن.

أبرز الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة

اختاري الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة 70% كاكاو (المصدر: Pexels )

1. مصدر مفيد للعناصر النزرة:

تتمتع الشوكولاتة الداكنة، مع محتواها العالي من الكاكاو، بفوائد صحية مذهلة، بما في ذلك غناها بالعناصر الغذائية. تحتوي على معادن، وهي من العناصر النزرة مثل المغنيسيوم والحديد والزنك.

2. غنيّة بمضادات الأكسدة

الشوكولاتة الداكنة غنية بالمركّبات النباتية التي لها خصائص واقية من مضادات الأكسدة. وتشمل هذه البوليفينول والفلافانول ومضادات الأكسدة. فقد قارنت دراسة أجريت عام 2011 بين الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو وبين "الفواكه الفائقة"، فتبين أن الشوكولاتة تحتوي على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة الوقائية مقارنة بالتوت الأزرق والرمان.

3. تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفلافانول الواقية قد تحسِّن صحة الأوعية الدموية من خلال مساعدة الأوعية الدموية على العمل بشكل أفضل، مما يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ونظرًا إلى أن الشوكولاتة الداكنة هي واحدة من أكثر مصادر الفلافونول قيمة، فقد تكون جزءًا من نظام غذائي صحي للقلب متنوع ومتوازن. ومع ذلك، تنصح مؤسسة القلب البريطانية بالحذر عند تفسير بعض هذه النتائج، حيث توجد العديد من العوامل الإضافية التي يجب مراعاتها، مثل عوامل الخطر لدى الشخص للإصابة بأمراض القلب ونظامه الغذائي ككل.

4.تحسين وظيفة الدماغ

نظراً لتأثيرات الشوكولاتة الداكنة المفيدة على الأوعية الدموية، فإنَّ الاستهلاك المنتظم لكميات معتدلة من الشوكولاتة الداكنة عالية الكاكاو يمكن أن يحسِّن الدورة الدموية، بما في ذلك الدورة الدموية في الدماغ. وتظهر الدراسات أيضاً أن الفلافانول يوفر بعض الفوائد الوقائية للأعصاب، مما يشير إلى أنه قد يكون مفيداً في المساعدة على الحفاظ على الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن.

5. تعديل ميكروبيوتا الأمعاء

يبدو أن استهلاك الشوكولاتة الغنية بالكاكاو والبوليفينول يعدِّل مجتمع الميكروبات التي تعيش في الأمعاء، والمعروفة أيضاً باسم ميكروبيوتا الأمعاء. يعزز مثل هذا النظام الغذائي نمو البكتيريا المفيدة، والتي تؤدي إلى مسارات مضادة للالتهابات، وبالتالي يمكن أن تقلل من عواقب الأمراض الالتهابية مثل أمراض القلب والسكري.
ربما يهمك الإطلاع على عناصر للوقاية من أمراض القلب.


المصدر: bbc.com


** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.