النجم الشمسي يشهد أعلى نشاط له منذ 21 عاماً 

النجم الشمسي يشهد أعلى نشاط له منذ 21 عاماً 
النشاط طبيعي جداً-pexels
النجم الشمسي يشهد أعلى نشاط له منذ 21 عاماً 
أضعف الدورات الشمسية-pexels
النجم الشمسي يشهد أعلى نشاط له منذ 21 عاماً 
ونهاية الدورة الشمسية 24-pexels
النجم الشمسي يشهد أعلى نشاط له منذ 21 عاماً 
النجم الشمسي يشهد أعلى نشاط له منذ 21 عاماً 
النجم الشمسي يشهد أعلى نشاط له منذ 21 عاماً 
3 صور

أطلقت الشمس مؤخراً وهجاً تسبب في تعتيم لاسلكي قصير ولكنه مكثف في غرب الولايات المتحدة والمحيط الهادئ، حيث ضرب الغلاف الجوي العلوي للأرض. حيث أطلقت منطقة بقعة شمسية نشطة تسمى AR 3354 توهجاً شمسياً من الدرجة X1.0 - وهي أقوى فئة تستطيع شمسنا القيام بها. منذ ما يقرب من عشرين عاماً مضت.

ووفقاً لموقع (sciencealert) كان النجم الشمسي قد أطلق وهجاً بلغ X1.0 كان الأكبر منذ العام 2002، حيث  كان أطلق وهجه الأكبر على الإطلاق  X28، تم تسجيله منذ ما يقرب من 20 عاماً.

وبقدر ما يبدو من خطورة، كان التأثير على الأرض أكثر اعتدالاً مما كان يمكن أن يكون، حيث تلاشى التوهج دون وقوع مزيد من الحوادث. لم ير علماء الفلك أي علامة على وجود كتلة إكليلية تترافق عادةً مع مثل هذه الأحداث، والتي من شأنها أن تطلق تيارات من البلازما بعيداً في الفضاء.

كان الثوران متسقاً مع المسار التصاعدي للدورة الشمسية الحالية، ويشير إلى أن أمامنا بعض الأشهر الصاخبة، بينما نتجه نحو ذروة النشاط الشمسي الوشيك لمدة 11 عاماً. وفقاً للمرصد الملكي البلجيكي، فقد وصل عدد البقع الشمسية إلى أعلى مستوى له منذ 21 عاماً، حيث بلغ المتوسط لشهر يونيو 163 بقعة شمسية يومياً.

الشمس تشهد أعلى نشاط لها منذ 21 عاماً

-

هذا النوع من النشاط طبيعي جداً بالنسبة للشمس. يمر عبر قمم ومنخفضات في النشاط، تسمى الحد الأقصى للطاقة الشمسية والحد الأدنى للشمس، كل 11 عاماً. ليس معروفاً تماماً ما الذي يدفع هذه الدورات، لكننا نسجلها بناءً على أرقام البقع الشمسية. وذلك لأن المجال المغناطيسي للشمس يتحكم في نشاطها، والبقع الشمسية هي مناطق مؤقتة، حيث المجالات المغناطيسية قوية بشكل خاص.

يتم إنتاج التوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية عن طريق التقاط خطوط المجال المغناطيسي وإعادة الاتصال، غالباً في مواقع البقع الشمسية. ينتج عن ذلك دفقة من الطاقة، والتي تظهر على شكل انفجار شمسي. كلما زاد عدد البقع الشمسية على الشمس، زاد تكرار حدوث هذه الانفجارات.

تم تسجيل آخر حد أدنى للطاقة الشمسية، ونهاية الدورة الشمسية 24، في عام 2020. نحن الآن في دورة الطاقة الشمسية 25، ونتجه نحو الطاقة الشمسية القصوى في وقت قريب من يوليو 2025. لكن هذه الدورة الشمسية بعيدة قليلاً عما كنا نتوقعه، حيث تتوقع وكالة ناسا والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أن تبلغ الدورة ذروتها بهدوء نسبياً عند حوالي 115 بقعة شمسية عند الطاقة الشمسية القصوى.

تابع المزيد عن البقع الشمسية:رياح شمسية ساخنة تحمل إلى الأرض كوارث جديدة

المتوقع من الدورة 25

دورات شمسية
    أضعف الدورات الشمسية-pexels

 

 

ومن المتوقع أن تكون الدورة الشمسية الـ25 بهذه القوة، فعندما بدأت في ديسمبر 2019 تم توقع أنها ستكون دورة ضعيفة شبيهة بالدورة الشمسية السابقة (24)، بل ستكون واحدة من أضعف الدورات الشمسية منذ قرن، وبدلاً من ذلك، تجاوزت الدورة الشمسية (25) الدورة الشمسية (24)، وقد تكون في طريقها لمنافسة بعض الدورات الشمسية الأقوى في القرن العشرين.وأن آخر مرة كانت فيها أعداد البقع الشمسية بهذا الارتفاع، كانت الشمس على وشك إطلاق عواصف الهالوين العظيمة عام 2003، والتي تضمنت أقوى توهج شمسي للأشعة السينية تم تسجيله على الإطلاق (X45)، وشوهد الشفق القطبي في أقصى الجنوب، حتى إن الانبعاث الكتلي الإكليلي من التوهج، كان قوياً لدرجة أنه تم اكتشافه بواسطة المسبار فوياجر، على حافة النظام الشمسي.

يمكن رؤية التوهج الشمسي من AR 3354 في المنطقة اليمنى العليا من قرص الشمس، بطول موجة 171 أنجستروم. (ناسا / SDO) هذا مهم ، لأنه كما أظهر التوهج الأخير، يمكن أن يؤثر النشاط الشمسي علينا هنا على الأرض، وليس فقط في شكل تعتيم الراديو. يمكن أن يتداخل التوهج القوي بدرجة كافية مع اتصالات الأقمار الصناعية، بما في ذلك الملاحة. يمكن أن يسبب تقلبات في شبكة الطاقة وانقطاع التيار الكهربائي. يمكن أن يعطل سلوك الهجرة عند الحيوانات.

في عام 1859، نتج عن طرد جماعي إكليلي عاصفة شمسية تسمى حدث كارينجتون والتي أدت إلى فشل ذريع لأنظمة التلغراف. لم نسجل حتى الآن أي شيء بهذه القوة منذ ذلك الحين، لكن هناك احتمال واضح يمكن أن يغير العالم، كما يقول الخبراء.حدثت أقوى دورة شمسية مسجلة بين عامي 1954 و1964. في ذروتها ، سجلنا حداً أقصى قدره 285 بقعة شمسية.

تابع المزيد عن عاصفة الشمس :عاصفة شمسية تضرب الأرض في اليوم الأول من الربيع