فوائد زيت الزيتون البكر المثبتة علمياً.. "خارقة" للصحة 

فوائد زيت الزيتون البكر المثبتة علمياً.. "خارقة" للصحة  (المصدر: pexels)
فوائد زيت الزيتون البكر المثبتة علمياً.. "خارقة" للصحة  (المصدر: pexels)
زيت الزيتون يحمي من مرض الزهايمر (المصدر: Shutterstock)
زيت الزيتون يحمي من مرض الزهايمر (المصدر: Shutterstock)
زيت الزيتون للوقاية من أمراض القلب (المصدر: Shutterstock)
زيت الزيتون للوقاية من أمراض القلب (المصدر: Shutterstock)
فوائد زيت الزيتون البكر المثبتة علمياً.. "خارقة" للصحة  (المصدر: pexels)
زيت الزيتون يحمي من مرض الزهايمر (المصدر: Shutterstock)
زيت الزيتون للوقاية من أمراض القلب (المصدر: Shutterstock)
3 صور

زيت الزيتون يملك قدرات غذائية ووقائية وشفائية مذهلة للصحة، وكان يعتمده الأجداد منذ أزمان طويلة، حيث كانوا يدركون تماماً أهميته الغذائية، وهو يُعتمد في نظام البحر المتوسط الغذائي، الذي يعدُّ الأفضل على الإطلاق بين الأنظمة الغذائية الأخرى. هذا في حين أثبت العلم الحديث أهمية زيت الزيتون للوقاية من أمراض القلب والشرايين، والسمنة والأمراض السرطانية، وغير ذلك.
إليك أبرز فوائد زيت الزيتون البكر المثبتة علمياً:

كيف يتم صنع زيت الزيتون البكر؟

يتم ضغط الزيتون بضغط عالٍ حتى يتم تحرير مستخلصه، ثمَّ يتم سحق الزيتون وخلطه، ثم فصله عن اللب والمواد الصلبة لاستخراج الزيت الخام.
عندما يتم تكرير زيت ثفل الزيتون، يتم ذلك على ثلاثة مستويات: زيت الزيتون المكرر، والبكر، والبكر الممتاز.
زيت الزيتون البكر الممتاز هو الأقل تكريراً ومعالجة بين الثلاثة.. لذلك، يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز أكثر الأنواع صحة؛ لأنه في الغالب طبيعي ويحتفظ بمذاق ورائحة الزيتون.
لزيت الزيتون طعم مميز، وهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الفينولية، وهي إحدى الفوائد الأساسية لزيت الزيتون البكر الممتاز.

زيت الزيتون البكر: فوائد ممتازة للصحة

يمكن أن تعزى فوائد زيت الزيتون البكر الممتاز إلى تركيبته الغذائية. يحتوي على كمية مناسبة من فيتاميني K و E، والكثير من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة المفيدة. في المتوسط، تحتوي ملعقة كبيرة (13.5 جرام) من زيت الزيتون البكر الممتاز على المكونات التالية:
- الدهون الأحادية غير المشبعة: 73% (تتكون في الغالب من حمض الأوليك).
- الدهون المشبعة: 14%.
- فيتامين E: 12% من القيمة اليومية.
- فيتامينK: 7% من القيمة اليومية.
علاوة على ذلك، يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على الكثير من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد على محاربة الأمراض المختلفة وتقوية جهاز المناعة البشري. تشمل مضادات الأكسدة الأولية في زيت الزيتون البكر الممتاز مضادات الالتهاب الأوليوكانثال والأوليوروبين، وهي تحمي كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار LDL) من الأكسدة.

- الوقاية من أمراض القلب والأوعية

زيت الزيتون للوقاية من أمراض القلب (المصدر: Shutterstock)


14 % من زيت الزيتون البكر الممتاز عبارة عن دهون مشبعة، و11% دهون متعددة غير مشبعة، بما في ذلك أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية. ومع ذلك، فإن غالبية الأحماض الدهنية في زيت الزيتون هي حمض الأوليك، وهو دهون أحادية غير مشبعة تشكل 73% من إجمالي محتوى الزيت. وجدت دراسة حديثة أن حمض الأوليك يقلل من أي شكل من أشكال الالتهاب، ويمكن أن يكون له آثار إيجابية على الجينات المرتبطة بالخلايا السرطانية (خاصة سرطان الثدي). نظراً إلى أن الدهون الأحادية غير المشبعة مقاومة للحرارة العالية، فإنها تجعل زيت الزيتون البكر الممتاز خياراً جيداً للطهي. علاوة على ذلك، أثبتت الدهون الأحادية غير المشبعة أيضاً أنها مفيدة ضد أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ومستويات السكر في الدم.

- خصائص مضادّة للالتهابات

يعد الالتهاب المزمن من بين العوامل الرئيسية المسببة للأمراض، مثل السرطان ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2 والتهاب المفاصل ومرض الزهايمر. ثبت أن زيت الزيتون البكر الممتاز يساعد على تقليل الالتهابات المزمنة، وبالتالي له فوائد صحية واسعة النطاق. هذا التأثير المضاد للالتهابات بفضل مضادات الأكسدة.

يُظهر بعض الدراسات أنه على المدى الطويل، يمكن لجسمك في النهاية بناء دفاع طبيعي ضد الالتهاب إذا واصلت استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز بكميات مناسبة.

- تقليل مخاطر السكتات الدماغية

تحدث السكتة الدماغية بسبب اضطراب تدفق الدم إلى الدماغ. يمكن أن يكون سبب الاضطراب نزيفاً أو جلطة دموية. ونتيجة لذلك، تعد السكتات الدماغية ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعاً في معظم البلدان المتقدمة بعد النوبات القلبية. وجد العديد من الدراسات أن استخدام زيت الزيتون قد يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 40%. السبب الرئيسي هو أن الأشخاص الذين يستخدمون زيت الزيتون البكر الممتاز يزيدون بشكل أساسي من استخدام الدهون الصحية للقلب في نظامهم الغذائي الأحادي غير المشبع. يؤدي الجمع بين الدهون الصحية وتقليل الإجهاد التأكسدي والنظام الغذائي الصحي دائماً إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
قد يهمك الإطلاع على أعراض السكتة الدماغية.

- إدارة ارتفاع ضغط الدم

أظهر الكثير من الدراسات أن أمراض القلب أقل شيوعاً نسبياً في دول البحر الأبيض المتوسط، حيث يوجد استهلاك مرتفع لزيت الزيتون، في حين أن هذا لا يعني بالضرورة أن زيت الزيتون يلعب الدور الوحيد، إلا أنه يلعب دوراً في الحد من أمراض القلب. يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على مركّبات نشطة لها خصائص واقية من القلب، مثل منع تصلب الشرايين وخفض ضغط الدم، من بين أمور أخرى. لقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون البكر عالي الجودة والذين يتبعون نظاماً غذائياً قليل الدسم يميلون إلى أن يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب. علاوة على ذلك، فإن زيت الزيتون البكر الممتاز يحمي من الكولسترول الضارّ من الأكسدة، ويقلل من الالتهابات، ويحسّن بطانة الأوعية الدموية، مما يساعد على منع تخثر الدم المفرط، والأهم من ذلك أنه يساعد على إدارة ارتفاع ضغط الدم.

- تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

لزيت الزيتون البكر الممتاز تأثيرات إيجابية على مستويات السكر في الدم وحساسية الأنسولين. نتيجة لذلك، فهو يساعد على درء مرض السكري من النوع 2.
أحد المركّبات الفينولية الموجودة في زيت الزيتون الصافي يساعد على استقلاب الجلوكوز وتحسين فعالية الأنسولين. إذا قمت بإقران استخدام زيت الزيتون الصافي مع حمية البحر الأبيض المتوسط أو نظام غذائي قليل الدسم، يمكنك تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 50%.
ربما يهمك الإطلاع على علاجات مرض السكري من النوع الثاني وفق طبيب مختص.

- تحسين صحة العظام

زيت الزيتون البكر الممتاز غني بالبوليفينول، ويمكن أن يمنع فقدان العظام مع تقدم العمر. والأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون البكر الممتاز لديهم مخاطر أقل للإصابة بكسور العظام، خاصةً بالنسبة لكبار السن.

- يساعد على إنقاص الوزن

يعتقد البعض أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن؛ ومع ذلك، فإن الأمر عكس ذلك تماماً. أظهر العديد من الدراسات أن الأنظمة الغذائية التي تشتمل على استخدام زيت الزيتون تميل إلى تحقيق نتائج إيجابية على وزن الجسم. تؤدي معظم الأنظمة الغذائية التي تحتوي على زيت الزيتون البكر الممتاز في النهاية إلى إنقاص الوزن. تظهر آثار فقدان الوزن سواء كنت تستخدمين زيت الزيتون البكر الممتاز كزيت للطبخ أو تستخدمينه فقط للتزيين (على سبيل المثال، على المتبلات والسلطة وغيرها).

- تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر

زيت الزيتون يحمي من مرض الزهايمر (المصدر: Shutterstock)


مرض الزهايمر هو حالة تنكسية عصبية ناتجة عن تراكم لويحات بيتا أميلويد في خلايا دماغك. زيت الزيتون البكر الممتاز لديه القدرة على تقليل أو حتى إزالة اللويحات. علاوة على ذلك، يميل نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي الغني بزيت الزيتون البكر الممتاز إلى تحسين وظائف المخ.

- الحماية ضد أنواع معينة من السرطان

يعد السرطان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، ويمكن لنظامك الغذائي أن يلعب دوراً كبيراً في تحديد ما إذا كنت عرضة له. ومع ذلك، تميل دول البحر الأبيض المتوسط إلى انخفاض في عدد مرضى السرطان، خاصة في المناطق التي يتم فيها استخدام زيت الزيتون بكميات كبيرة. وقد كان الأشخاص في هذه المناطق أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي وسرطان الجهاز الهضمي. يلعب تقليل الأضرار التأكسدية الناتج عن الجذور الحرة بمساعدة مضادات الأكسدة مثل الأوليوكانثال دوراً في تقليل عوامل خطر الإصابة بالسرطان، في حين أن هناك العديد من الدراسات التي يجب القيام بها قبل التأكد تماماً من فوائد زيت الزيتون البكر الممتاز ضد السرطان.

- خصائص مضادّة للجراثيم

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على عناصر غذائية يمكن أن تمنع أو تقتل البكتيريا الضارّة في جسمك بشكل فعّال. على سبيل المثال، يمكن منع قرحة المعدة والبكتيريا المسببة للسرطان، Helicobacter Pylori، من خلال الاستخدام المستمر لزيت الزيتون البكر الممتاز.
حتى 40 جراماً من زيت الزيتون البكر الممتاز يومياً، يمكن أن يقضي تماماً على البكتيريا الضارّة في جسمك.

- تقليل مخاطر التهاب المفاصل الروماتويدي

هو مرض مناعي ذاتي يؤدي إلى تشوه المفاصل وألمها، ويحدث عادةً عندما يبدأ جهازك المناعي في مهاجمة الخلايا التي تبدو طبيعية. يميل زيت الزيتون البكر الممتاز إلى تقليل الإجهاد التأكسدي وتحسين علامات الالتهاب لدى مرضى التهاب المفاصل. إذا قمت بدمج زيت الزيتون مع زيت السمك، يمكن زيادة التأثيرات المضادّة للالتهابات.


المصدر: o-liveandco.com


** ملاحظة من "سيدتي. نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.