أسباب ظهور بطن المرأة في وقت مبكر خلال الحمل الثاني

صورة حامل
أسباب ظهور بطن المرأة في وقت مبكر خلال الحمل الثاني
صورة أم مع أطفالها
تعدد حالات الحمل
صورة لآلام الولادة الكاذبة
تتعرضين لآلام المخاض الكاذبة
صورة للحمل المتعدد
متى يبدأ بطنك في الظهور عادةً أثناء الحمل الثاني؟
صورة فحص الموجات فوق الصوتية
الخضوع للموجات فوق الصوتية
صورة لآلام ظهر الحامل
يمكن أن تؤدي الحالة إلى تسرب البول، وآلام الظهر
صورة حامل
صورة أم مع أطفالها
صورة لآلام الولادة الكاذبة
صورة للحمل المتعدد
صورة فحص الموجات فوق الصوتية
صورة لآلام ظهر الحامل
6 صور

واحدة من أكثر الأوقات حماساً للمرأة هي عندما يبدأ بطن الحامل في "الظهور". يكون لديك دليل ملموس على نمو الجنين الصغير بداخلك ... هذا عدا جميع أعراض الحمل الأخرى،
لكن العديد من الحوامل يفاجأن عندما يكتشفن أن نتوء طفلهن يظهر في وقت مبكر قليلاً من حملهن الثاني – تفوق الحمل الأول، إذا كان هذا ما يحدث لك، فاعرفي أن الأمر شائع، إليك تفسير الأطباء والاختصاصيين فيما يحصل لك.

متى يبدأ بطنك في الظهور عادةً أثناء الحمل الثاني؟

متى يبدأ بطنك في الظهور عادةً أثناء الحمل الثاني؟


على الرغم من أن 10 أسابيع هي بالتأكيد لا زالت مبكرة لظهور البطن، لكن في الحقيقة لا توجد قواعد مؤكدة بشأن متى يبدأ بطنك في الظهور أثناء الحمل الثاني، حيث تختلف كل امرأة عن غيرها مع أن هناك العديد من العوامل التي تحدد متى يظهر حمل المرأة في وقت مبكر بشكل عام، حيث يتوسع الرحم إلى ما بعد الحوض في حوالي 14 أسبوعًا من الحمل، لذلك تبدأ معظم النساء بظهور بطونهن بعد الثلث الأول من الحمل.
ولكن، وكما يوضح الأطباء، عادةً ما تظهر بطون النساء الحوامل ما بين 14-24 أسبوعًا في الحمل الثاني والحمل اللاحق. وعلى الرغم من ذلك، يعد الظهور في وقت سابق أو لاحقًا أمرًا شائعًا أي ليس للأمر قاعدة ثابتة.

لماذا تظهر بعض الحوامل في وقت مبكر أثناء حملهن الثاني؟

يمكن أن تؤدي الحالة إلى تسرب البول، وآلام الظهر


إن الاختلاف من حيث توقيت ظهور الحوامل في حملهن الثاني على الأرجح له علاقة بطبيعة عضلات البطن، والتي تميل إلى الضعف بعد الحمل الأول. وبغض النظر عن جميع الملاحظات والتعليقات، فإن ارتخاء عضلات البطن بعد الحمل أمر شائع، إلا أنه في بعض الأحيان يكون علامة على حالة تسمى بانفصال عضلات البطن المستقيمة.
وبمجرد أن يتم شد عضلات البطن بسبب الحمل، فإنها تصبح أكثر استرخاء، بعد الولادة، مما قد يتسبب في ظهور" النتوء" في وقت مبكر أثناء الحمل الثاني، وهناك احتمال أن تكون المرأة مصابة بانفصال عضلات البطن المستقيمة وهو من المضاعفات المحتملة للحمل وقد يساهم أيضًا في ظهور البطن المبكر لحالات الحمل اللاحقة. وعلى الرغم من أن معظم حالات هذا الانفصال تزول من تلقاء نفسها بعد الحمل، إلا أن حوالي ثلث الحوامل سيظل لديهن ترهل بعد عام واحد من الولادة.
بالإضافة إلى الظهور في وقت مبكر أثناء الحمل الثاني، يمكن أن تؤدي الحالة إلى تسرب البول، وآلام الظهر، والهبوط العام. إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض وتشكين في أن ترهل المستقيم هو سببها، فيجب عليك التحدث إلى طبيبك الخاص بك أو اختصاصي الحوض.
هل تدركين دلالات شكل البطن خلال الحمل؟

أسباب أخرى لظهور البطن في وقت مبكر خلال الحمل الثاني

تعدد حالات الحمل


1 - تعدد حالات الحمل (ستظهر الأم التي تحمل أكثر من طفل في وقت مبكر)
2 - فترات الحمل متقاربة
3 - حقيقة أن "التأثير الهرموني" قد يكون أكثر وضوحًا بعد حملك الأول
4 - مستويات البروجسترون لديك، والتي قد ترخي العضلات الملساء وقد يكون لها أيضًا بعض التأثير على عضلات الهيكل العظمي ما قد يساهم في إرخاء جدار البطن.
5 – إذا كنت تتوقعين توأماً

هل هناك ما يدعو للقلق إذا ظهرت البطن في وقت مبكر من الحمل؟

الخضوع للموجات فوق الصوتية


إذا ظهرت البطن في وقت مبكر جدًا - قبل 14 أسبوعًا، على سبيل المثال - فقد تشعرين بالقلق من وجود مشكلة ما فيك أو في حملك. لكن الظهور المبكر للبطن أثناء الحمل الثاني أمر طبيعي ونادرًا ما يكون علامة على وجود مشكلة طبية. طالما أنك تحصلين على رعاية منتظمة قبل الولادة ولم يبدِ الطبيب أي مخاوف، فمن شبه المؤكد أنه ليس هناك ما يدعو للقلق، لذا قد يكون الخضوع للموجات فوق الصوتية مبكرًا لتحديد عدد الأطفال الموجودين فكرة جيدة!.

ما هو الاختلافات الأخرى في الحمل للمرة الثانية؟

تتعرضين لآلام المخاض الكاذبة


بالإضافة إلى الظهور المبكر للبطن، تشعر العديد من النساء بضغط أكبر في الحوض في حالات الحمل اللاحقة ويكون هذا بسبب تأثيرات الحمل السابق على عضلات الحوض والأنسجة الداعمة وربما تأثيرات البروجسترون على قوة العضلات. لكنك ستلاحظين بعض الاختلافات الأخرى:
قد تواجهين المزيد من آلام أسفل الظهر
قد يكون لديك انقباضات براكستون هيكس بشكل متكرر
قد تلاحظين أول حركة لطفلك في وقت سابق
قد تعانين من تغيرات أقل وضوحًا في الثدي (تضخم وحساسية)
تتعرضين لآلام المخاض الكاذبة
بعد الولادة ، قد يكون لديك "آلام لاحقة" أكثر حدة

نصيحة طبية


ارتدي ملابس الأمومة الفضفاضة والمريحة في وقت أبكر مما كنت تخططين له، وحاولي أن تضعي في اعتبارك أن تغيير جسمك أمر صحي وطبيعي وجزء من عملية الحمل بطفلك الجميل. وستكون هناك فرصة لاستعادة لياقتك بعد ولادة طفلك.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.