8 فوائد لحمض الهيالورونيك لبشرة ناعمة كالحرير وشابة على الدوام

حمض الهيالرونيك الصورة من SHUTTERSTOCK
حمض الهيالرونيك الصورة من SHUTTERSTOCK
حمض الهيالرونيك الصورة من SHUTTERSTOCK
حمض الهيالرونيك الصورة من SHUTTERSTOCK
حمض الهيالرونيك الصورة من SHUTTERSTOCK
حمض الهيالرونيك الصورة من SHUTTERSTOCK
2 صور

حمض الهيالورونيك يُشار إليه عادةً باسم HA، وهو موجود تقريباً في جميع السوائل والأنسجة في أجسامنا، وبشكل أساسي في الجلد (50٪ من إجماله) والعينين والمفاصل. هو ضروري لرطوبة ومرونة بشرتنا، ولكن مع تقدمنا في العمر يتناقص تركيز ه ووزنه الجزيئي بشكل كبير. وبسبب هذا تم البحث على نطاق واسع عن حمض الهيالورونيك وصياغته كعنصر نشط قوي في الأمصال والمرطبات ومنتجات التجميل الأخرى.


دعينا نكتشف معاً 8 فوائد مذهلة له على البشرة:
1- الترطيب يعني حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك هو كمية كبيرة من الماء تخترق بشرتك. وهو يربط الماء بخلايا الجلد ويمنح جميع طبقات الجلد ترطيباً عميقاً. وهو لا يحتاج إلى مجموعة من المكونات والمواد الأخرى ليكون فعالاً، ولكن يمكن وضع مصل حمض الهيالورونيك النقي مع منتجات أخرى.

2- الإسفنجة

إنه مرطب مثل الإسفنج يستمر في السحب والاحتفاظ بالرطوبة بعد جمعها، يسمح بربط الهيدروجين وجذب الماء، ما يوفر ترطيباً دائماً للبشرة.

3- تحسين الحاجز الدهني

تتمثل الوظيفة الرئيسية لبشرتنا في حماية الجسم من السموم الضارة التي نتعرض لها يومياً. مع تقدمنا في العمريتباطأ حاجز الدهون، أي الأحماض الدهنية التي تحبس الماء في البشرة وتمنع دخول المهيجات كالأشعة فوق البنفسجية والتلوث البيئي والتدخين. ما ينتج عن ذلك المزيد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع الداكنة والجفاف للبشرة.
من هنا يأتي دور حمض الهيالورونيك الذي يقوي الحواجز الطبيعية للبشرة للمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة. ما يساعد في إبطاء تدهور حاجز الدهون وحمايته وتقويته، عندها يصبح الجلد أكثر قدرة على الدفاع عن نفسه ضد عوامل العمر البيئية والملوثات.

4- جلد مشدود وسلس

مع تقدمنا في العمر يتحلل الإيلاستين الموجود في الجلد، مما يفقد الجلد قوته وإرتداده. حمض الهيالورونيك يعمل على شد البشرة بشكل عام لأنه يملأ البشرة بالترطيب، ما يساعد على ثبات ملامح الوجه للحصول على مظهر أكثر شباباً، كما يجعل مظهر الجلد يبدو أكثر إحكاماً ويعمل على تنعيم نسيجه. ينتج عن ذلك لمسة نهائية للبشرة ناعمة كالحرير.

حمض الهيالورونيك

6- تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد المرئية

يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ما يحافظ على رطوبة الجلد، وبالتالي يخلق تأثيراً ممتلئاً. فعندما يكون الجلد محمياً ومرطباً، يمكن أن يحدث زيادة في إنتاج خلايا الجلد، وهذا يؤدي إلى خلايا جلد أكثر نعومة وامتلاءً. والجلد حول منطقة العين هو من أوائل المناطق التي تظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد. لذلك يساعد استخدام كريم العين الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك مرتين يومياً، في الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومنع ظهور خطوط جديدة.

7 تقليل ومنع البقع العمرية

يساعد في تقليل ومنع البقع العمرية ومشاكل التصبغ، لكن لا يمكنه أن يفعل ذلك بمفرده. لذلك عند البحث عن علاج للبقع الداكنة يجب إقران مصل فيتامين سي أومنتج معزز بفيتامين سي بحمض الهيالورونيك.


8. البشرة الدهنية

البشرة الدهنية تحتاج الى ترطيب بعكس الإعتقاد الخاطئ الذي مفاده أنها لا تحتاج لذلك. فعندما ينقص الماء من البشرة الدهنية، فإنها تعوض بإنتاج الزيت بشكل مفرط لترطيب البشرة.
إستخدام حمض الهيالورونيك يعزز توازن الرطوبة المناسب في الجلد، ما يمنع الإفراط في إنتاج الزيت في البشرة الدهنية الذي يسد المسام ويسبب البثور.
في هذا السياق يمكنك الأطلاع على أبرز اتجاهات العناية بالبشرة لعام 2023