الجفاف يكشف معبداً قديماً تحت الماء في المكسيك 

الجفاف يكشف معبداً قديماً تحت الماء في المكسيك 
تأسس هذا المعلم التاريخي عام 1564.-pexels
الجفاف يكشف معبد قديم تحت الماء في المكسيك 
أوجه التشابه المعمارية-pexels
الجفاف يكشف معبداً قديماً تحت الماء في المكسيك 
تقرير حول الهيكل:-pexels
الجفاف يكشف معبداً قديماً تحت الماء في المكسيك 
الجفاف يكشف معبد قديم تحت الماء في المكسيك 
الجفاف يكشف معبداً قديماً تحت الماء في المكسيك 
3 صور

موجة جفاف بالمكسيك أدت إلى اضمحلال نهر Grijalva في ولاية تشياباس جنوب البلاد، وظهور معبد قديم بكامله تحت الماء، حيث عانى خزان من الجفاف في المكسيك لأول مرة منذ ما يقرب من 60 عامًا ووفقاً لموقع (dailymail.) يعود المعبد القديم "كنيسة كيشولا" إلى القرن السادس عشر، حيث كانت في بعض الأحيان قبل الجفاف، ترى أجزاؤه العليا فوق سطح الماء، أما الآن فقد ظهر بكامله من تحت الماء واصبح بالإمكان الوصول اليه مشياً على الأقدام.

يشار إلى أن المياه غمرت هذه الكنيسة التي يبلغ ارتفاعها 61 مترًا في عام 1966 بعد اكتمال بناء سد مالباسو على نهر غريجالفا (كان يسمى سابقاً تاباسكو)، الذي يبلغ طوله 480 كلم. وكانت هذه الكنيسة ثاني أكبر كنيسة في المكسيك، بناها الرهبان.

معبد سانتياغو

يقع الهيكل الحجري، المعروف باسم معبد سانتياغو، في خزان Nezahualcoyotl في تشياباس، بسعة 29 بالمائة فقط. على الرغم من أنه غالبًا ما يظهر جزئيًا عندما تكون مستويات المياه منخفضة، إلا أن الجفاف هذا العام تركه مكشوفًا تمامًا، مما يعرض سبل عيش الصيادين المحليين للخطر تم بناء الكنيسة من قبل مجموعة من الرهبان بقيادة الراهب بارتولومي دي لا كاساس، الذين وصلوا إلى المنطقة التي يسكنها شعب الزوك في منتصف القرن السادس عشر في محلية كيشولا.لقد فقد في الأصل في مياه الخزان في عام 1966 عندما غمرته المياه.مع ارتفاع الجدران إلى حوالي 30 قدمًا، يبلغ طول المبنى المذهل 183 قدمًا وعرضه 42 قدمًا.يصل برج الجرس إلى ارتفاع 48 قدمًا فوق أرض الكنيسة، والمعروف أيضًا باسم معبد كيشولا.وعلى الرغم من غمر الكنيسة القديمة بالمياه، فقد احتفظت بأقواسها التفصيلية التي تمتد فوق المدخل، وتصميمات الزينة والطوب اليدوي.

التقرير الهندسي حول حالة المعبد

قال المهندس المعماري كارلوس نافاريتي، الذي عمل مع السلطات المكسيكية على تقرير حول الهيكل: "تم التخلي عن الكنيسة بسبب الأوبئة الكبيرة من 1773 إلى 1776." كانت الكنيسة تعتمد على دير تيكباتان القريب، الذي تأسس عام 1564.يعتقد نافاريتي أنه بناءً على أوجه التشابه المعمارية، فإن هذا هو عمل نفس المنشئ في نفس الوقت تقريبًا.

استمدت أهميتها من موقعها على طريق King's Highway، وهو طريق صممه الغزاة الإسبان ولا يزال قيد الاستخدام حتى القرن العشرين.

قال: "في ذلك الوقت، ما زلنا نعثر على الخشب من الدور العلوي للجوقة وعوارض السقف".كما يوجد مستودع عظام كبير لضحايا الطاعون الذي أدى إلى إخلاء المنطقة من سكانها. لقد كانت كنيسة مبنية على اعتقاد أنها يمكن أن تكون مركزًا سكانيًا كبيرًا، لكنها لم تحقق ذلك مطلقًا.

"ربما لم يكن لديها حتى كاهن متفرغ، فقط تتلقى زيارات من تيكباتان." يذكر أن المكسيك معرضة بشكل خاص للجفاف، حيث أن 52 في المائة من أراضيها في مناخ جاف أو شبه جاف.

على الرغم من أن حالات الجفاف هي ظاهرة متكررة، فقد زادت وتيرتها وشدتها ومدتها خلال العقد الماضي.