لصحتها وصحة جنينها.. أهم النصائح للحامل أثناء فريضة الحج 2023

صورة لامرأة حامل
أهم النصائح للحامل أثناء فريضة الحج 2023
صورة لطبيب يفحص امرأة حامل
التخطيط المسبق
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
يجب على الحامل عدم إغفال تناول الأدوية الموصوفة
صورة لامرأة حامل تحمل زجاجة
احملي الوجبات الخفيفة والمشروبات
صورة لامرأة حامل تحمل الأكياس
تجنب أي مجهود بدني
صورة لامرأة حامل
صورة لطبيب يفحص امرأة حامل
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
صورة لامرأة حامل تحمل زجاجة
صورة لامرأة حامل تحمل الأكياس
5 صور

يصاحب موسم الحج غالباً الكثير من المخاوف حول صحة الحجاج وسلامتهم، وبالرغم من هذه المخاوف، فإن موسم الحج لا يكاد يخلو من وجود الكثير من النساء الحوامل.

يمكن للنساء الحوامل اتخاذ خيارات ذكية في خطط سفرهن في موسم الحج، وتوفير وجبات خفيفة صحية؛ مثل الفواكه والعصائر والماء في متناول اليد في جميع الأوقات، وذلك لأن عدداً كبيراً من النساء قد يتجنبن السفر خلال فترة الحمل؛ وذلك بسبب الخوف على سلامة الجنين والمخاوف من إمكانية حدوث مضاعفات صحية لكلٍ منهما.

لذا تحتاج الحامل إلى رعاية خاصة، والتوقف عن بعض التصرفات الخاطئة للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وذلك خلال أداء مناسك الحج، لكل حامل، إليها، وفقاً لموقع "بولد سكاي الهندي"، أهم النصائح أثناء فريضة الحج 2023.

1. التخطيط المسبق

لا ينصح بسفر الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل

لا ينصح بالسفر عموماً خلال الأشهر الأولى من الحمل؛ لأنها فترة مليئة بالمضاعفات المتعلقة بالحمل، مثل الغثيان والقيء والإرهاق، في المقابل يعد الثلث الثاني من الحمل مناسباً للسفر، حيث تستقر الأعراض الأولية.

لذا على الحامل استشارة طبيبها بخصوص استعداداتها الصحية لأداء فريضة الحج وجميع الأنشطة البدنية المختلفة التي تقوم بها، بما في ذلك عدد الكيلومترات التي تقطعها أثناء المشي لأداء مناسك الحج خلال اليوم، ودرجات الحرارة، والرطوبة، وسرعة الرياح وجميع الأخطار التي قد تحدث.

ويفضل أن تطرح الحامل عدة أسئلة لطبيبها، مثل: ما الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي يجب أن تتناولها؟ ما نوع الأطعمة التي يجب أن تتناولها؟ ما هي كميتها؟ وهل يمكنها الحصول على لقاح الإنفلونزا؟

"سفر آمن للحامل".. كل ما تريدين معرفته عنه

2. الاحتفاظ بأدوات السفر الأساسية

يجب على الحامل عدم إغفال تناول الأدوية الموصوفة

يجب على الحامل عدم إغفال أدوات السفر الأساسية للحمل؛ مثل الأدوية الموصوفة من قبل طبيبها والتحاليل إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة، والتأكد من الأدوية أنها صالحة وبالقدر الذي يكفي طوال فترة الحج، والتأكد من استشارة الطبيب، وأخذ التطعيمات ضد الحمى الشوكية والإنفلونزا قبل الحج بعشرة أيام على الأقل.

3. عدم الجلوس لفترة طويلة

يجب على الحامل الالتزام بالحركة دون بذل الكثير من المجهود؛ لأن الجلوس لفترة طويلة قد يشعرها بعدم الارتياح ويزيد من تمدد عضلات الساقين.
لذا يوصى بالمشي لمدة قليلة كل ساعة أو ساعتين؛ لتجنب الجلطات الوريدية في الساقين، والحرص على ارتداء الملابس والأحذية المناسبة والمريحة.

أفضل طريقة لجلوس الحامل

4. تجنب أي مجهود بدني

يجب على الحامل تجنب أي مجهود بدني زائد

يجب تجنب أي مجهود بدني زائد، والأخذ بالرخص الشرعية وفق شروطها عند الحاجة؛ كاستخدام الكرسي المتحرك أثناء الطواف والسعي عند الإحساس بالإجهاد.

كما يجب على النساء تجنب حمل الأمتعة الثقيلة والأكياس أثناء السفر، حيث قد يزيد من فرص الإجهاض والولادة المبكرة والإصابة أثناء الحمل، وأيضاً يفضل عدم السفر للحج بمفردك.

يجب على الحامل التأكد من أن المراحيض والحمامات المستخدمة نظيفة وحمل الصابون والمناشف في متناول اليد إذا لزم الأمر.

5. احملي الوجبات الخفيفة والمشروبات

يجب على الحامل التأكد من حمل الوجبات الخفيفة أثناء الحج

الحفاظ على الصحة هو أهم شيء أثناء الحج، لذا يجب على الحامل التأكد من حمل الوجبات الخفيفة الغنية بالكربوهيدرات الليفية والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون؛ مثل المكسرات والفواكه والمقرمشات المصنوعة من الحبوب الكاملة، وعدم نسيان تناول الماء حتى لحماية نفسها من الإصابة بالجفاف؛ لأن مع عدم تناول الطعام والشراب بكميات مناسبة، وعدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة، يمكن أن تتأثر صحة الحامل بالسلب، مما يؤثر على صحة الجنين، ويمكن أن يؤدي الإرهاق الجسدي إلى تقلصات في أسفل البطن وآلام في الظهر.

6. التوجه للمستشفى عند ظهور أعراض معينة

الحوامل اللاتي لديهن تاريخ من الإجهاض أو الولادة المبكرة، يجب عليهن تجنب السفر خلال فترة الحمل، كذلك في حالة اقتراب موعد الولادة، خاصةً إذا كانت الحامل تعاني من ارتفاع ضغط الدم المزمن، أو تسمم الحمل، أو أمراض القلب، فيجب التوجه إلى أقرب مستشفى.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك