أبرز فوائد صابون الغار للشعر.. كيفية صنعه وطريقة استخدامه

أبرز فوائد صابون الغار للشعر  - الصورة من Freepik
أبرز فوائد صابون الغار للشعر - الصورة من Freepik
صابون الغار للشعر
تعد صابونة الغار بديلاً رائعاً عن الشامبو والبلسم - الصورة من Freepik
فوائد صابون الغار للشعر
يساعد صابون الغار في معالجة مختلف مشاكل الشعر - الصورة من Freepik
أبرز فوائد صابون الغار للشعر  - الصورة من Freepik
صابون الغار للشعر
فوائد صابون الغار للشعر
3 صور

يعَد صابون الغار أحدَ أكثر أنواع الصابون في مجال العناية بالشعر؛ فهو قد عُرف بفوائده وخصائصه للشعر منذ سنوات كثيرة؛ حيث استخدمته كثيرات من النساء والأمهات والجَدات، اللاتي وجدن فيه أفضل بديل عن الشامبو والبلسم بأنواعها المختلفة.. فما هي أبرز فوائد صابون الغار للشعر؟ وكيف يتم صنعه في المنزل؛ إضافةً إلى طريقة استخدامه؟ الإجابة الكاملة في هذا الموضوع.

أبرز فوائد الصابونة المصنوعة من الغار للشعر

يساعد صابون الغار في معالجة مختلف مشاكل الشعر - الصورة من Freepik


لصابون الغار فوائدُ كثيرة للشعر، وهو طالما كان استخدامه شائعاً بين النساء؛ خصوصاً الجَدات والأمهات اللاتي وجدن فيه البديلَ الأمثل لأنواع الشامبو والبلسم.. إذ إنه يمتلك قدرةً عالية على ترطيب فروة الرأس ومنع جفافها، ومحاربة ظهور الأمراض الجلدية التي يمكن أن تعاني منها الفروة، ناهيكِ بمكافحة الحكّة والتقشُّر.. كذلك، يساعد في مكافحة تساقط الشعر وقشرة الرأس، وجعل بصيلات الشعر أكثر قوةً وحيوية.. هذا ويغذّي صابون الغار جذور الشعر، ويمنحه مظهراً أكثر لمعاناً ونعومة.. بالإضافة إلى أنه يؤخّر الشيب ويَزيد من كثافة الشعر، ويعمل على تعزيز نموّه بشكل سريع وسليم.. يحارب ظهور الأمراض الجلدية التي يمكن أن تعاني منها فروةُ الرأس.

طريقة تحضيره في المنزل

بإمكانكِ الحصول على صابون الغار جاهزاً من الأسواق أو العطارين.. كما بالإمكان تحضيرها في المنزل بالمكونات التالية: ملعقة صغيرة من زيت الغار، نصف ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء، نصف ملعقة صغيرة من زيت بذور القطن، نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، نصف ملعقة صغيرة من زيت النخيل، نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، وكوبان من الماء.
أما طريقة التحضير فهي على الشكل التالي: ضعي الماء في إناء على النار، وحين يبدأ بالغليان أضيفي إليه جميع الزيوت باستثناء زيت الغار، حرّكي المزيج واتركيه يغلي على نار هادئة (عليك أن تضيفي إلى الخليط ماء الصوديوم؛ لأنه يعمل على تحويل الزيوت في الصابون إلى مادة صلبة). قلّبي المزيج مجدداً وأضيفي إليه زيت الغار، وأعيدي التقليب أيضاً، ثم أطفئي النار وضعي المزيج جانباً إلى أن يبرد، عندها صُبيه في قوالب مخصصة للصابون، واتركيه مدة طويلة حتى يجف تماماً. وهكذا تحصلين على صابونة غار طبيعية تستخدمينها على شعرك متى تشاءين.

كيفية استخدامها على الشعر

تعد صابونة الغار بديلاً رائعاً عن الشامبو والبلسم - الصورة من Freepik


يُغسل الشعر بصابون الغار فقط من دون استعمال أيّ شامبو أو بلسم، ومن ثَم يُشطف الشعر جيداً. علماً بأن هذا الصابون مناسب ومفيد لجميع أنواع الشعر؛ نظراً إلى احتوائه على العديد من الزيوت الطبيعية، نذكر منها: زيت جوز الهند وزيت النخيل وزيت بذور القطن.
يمكنك أيضاً صنع مزيج مفيد ومغذٍّ لشعرك، من خلال برش قطعة من الصابون ووضعها في وعاء ماء ساخن لمدة يوم كامل، من ثَم أضيفي إلى المزيج أحد أنواع الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون مثلاً، واغسلي شعرك به عند الحاجة.
تابعي أيضاً كيفية استخدام الصابون المغربي للشعر.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.