مشروبات الطاقة وتأثيرها على صحة القلب

مشروبات الطاقة وتأثيرها على صحة القلب
مشروبات الطاقة وتأثيرها على صحة القلب (الصورة من Shutterstock)

في الآونة الأخيرة، ارتفعت نسبة استهلاك مشروبات الطاقة بشكل ملحوظ، خاصة بين فئة الشباب والمراهقين؛ حيث يسوّق لهذه المشروبات على أنها توفر دفقة سريعة من الطاقة، وتحسّن اليقظة والتركيز.. ولكن هل توجد أضرار واضحة لكثرة استخدامها، تحديداً على صحة القلب، وما مدى أمان استهلاكها؟ التقت «سيدتي» آية فوزي أبو غلاسي، أخصائية تغذية الإنسان، لتحدثنا عن كل ما يخص مشروبات الطاقة وصحة القلب.

أخصائية تغذية الإنسان آية فوزي أبو غلاسي: مشروبات الطاقة، يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في وظائف القلب، وزيادة خطر الإصابة باضطراب في ضرباته


ما مشروبات الطاقة ومكوناتها؟

تعدّ مشروبات الطاقة شبيهة بالمشروبات الغازية، ولكن تختلف بمكوناتها التي تعطي الجسم الطاقة؛ حيث إن جميع هذه المشروبات تتكون من مكون أساسي، وهو مادة الكافيين، الذي بدوره يعمل على زيادة التركيز واليقظة، ولكن تكمن المشكلة في الكميات الكبيرة التي تضاف؛ حيث إنها تتراوح بين 80 مليغراماً إلى أكثر من 200 مليغرام من الكافيين لكل حصة. كما أنها تحتوي على بعض المواد، مثل الجينسينغ والغوارانا والتورين والسكر. وبسبب وجود هذه المكونات أثارت مشروبات الطاقة مخاوف كبيرة حول سلامتها وآثارها الضارة على الجسم، تحديداً تأثيرها في صحة القلب والنوبات القلبية والجلطات.

صحة القلب والأوعية الدموية


وما تأثيرها على صحة القلب تحديداً؟

قام العديد من الدراسات الحديثة بدراسة العلاقة بين مشروبات الطاقة وصحة القلب والأوعية الدموية، ومع ازدياد استهلاك مشروبات الطاقة ازدادت معدل التقارير والحالات التي أبلغ عنها عن شباب أصيبوا بنوبات قلبية ومشاكل في ضربات القلب وعدم انتظامها، ويعود الأمر إلى محتوى مشروبات الطاقة من نسب عالية للكافيين وبعض المواد الأخرى المنشطة، مثل: التورين، والغوارانا، وأسيتل الكارنيتين.

ولكن تكمن المشكلة الأكبر بنسب وكميات الكافيين العالية. والكافيين هو عبارة عن مادة منبهة طبيعية توجد بشكل شائع في بعض النباتات، مثل القهوة وأوراق الشاي وحبوب الكاكاو. وهو معروف بقدرته على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، وزيادة اليقظة، والتخفيف من شعور النعاس مؤقتاً. فيمكن أن يمنحك دفعة من الطاقة، وزيادة شعور اليقظة، واليقظة. ولكن عند زيادة استهلاكه عن الحد المسموح يؤدي إلى العديد من المشاكل بالجسم، وهذا ما يحدث في حالة مشروبات الطاقة، إضافة باقي المكونات.

نتائج دراسات عن مشروبات الطاقة

في إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأميركية لدراسة تأثير مشروب طاقة واحد يومياً على ضغط الدم، وانتظام نبضات القلب، شملت الدراسة 25 شخصاً من البالغين الأصحاء؛ حيث تم إعطاؤهم مشروب طاقة سعة 16 أونصة يحتوي على 320 مليغراماً من الكافيين والمنشطات الأخرى. ووجد الباحثون أن ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لدى المشاركين زاد بشكل ملحوظ بعد تناول مشروب الطاقة.

كما وجدت دراسة أخرى نشرت في مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب أن مشروبات الطاقة، يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في وظائف القلب، وزيادة خطر الإصابة باضطراب في ضربات القلب، شملت الدراسة 25 شخصاً من البالغين الأصحاء الذين تم إعطاؤهم مشروب طاقة سعة 16 أونصة يحتوي على 400 مليغرام من الكافيين والمنشطات الأخرى. وأظهرت نتائج الدراسة أن وظائف القلب لدى المشاركين قد تعرضت لضعف كبير بعد تناول مشروب الطاقة، كما عانى بعض المشاركين من زيادة خطر الإصابة باضطراب ضربات القلب.

كما وجدت مراجعة نشرت في عام 2019 أن مشروبات الطاقة يمكن أن تكون لها آثار سلبية في صحة القلب والأوعية الدموية؛ حيث إن المراجعة حللت نتائج 40 دراسة عن تأثيرات مشروبات الطاقة في القلب والأوعية الدموية، ووجدت أن النسب المرتفعة من الكافيين والمنشطات الأخرى في هذه المشروبات يمكن أن تزيد من ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ربما تودين الإطلاع على أضرار مشروب الطاقة بعد التمرين


أضرار أخرى

هل توجد أضرار أخرى لمشروبات الطاقة؟

هنالك بعض المخاطر والتخوفات الأخرى بما يخص استهلاك مشروبات الطاقة، ومن هذه التخوفات:

  • زيادة القلق والتوتر والأرق، ومن الممكن أن تسبب الصداع.
  • تؤثر مشروبات الطاقة في الجهاز الهضمي، وتسبب ببعض الاضطرابات.
  • تحتوي مشروبات الطاقة على نسب عالية من السكر، وهذا بدوره يعد من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى زيادة خطر الاصابة بالسمنة، وتقليل العمليات الأيضية بالجسم.
  • تقلل من حساسية الخلايا للأنسولين، وزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • زيادة خطر الإصابة بالجفاف؛ لأنها تزيد مشروبات الطاقة من إدرار البول.
  • لا يفضل استهلاكها أثناء التمارين الطويلة المرهقة خوفاً من مشكلة الجفاف.
  • أظهرت بعض الدراسات وجود علاقة قوية بين مشروبات الطاقة وتسوسات الأسنان.

ما الكمية المسموحة من مشروبات الطاقة؟

توصي جمعية القلب الأميركية بألا يستهلك الفرد أكثر من 400 مليغرام من الكافيين يومياً، بما يعادل تقريباً الكمية الموجودة في أربعة فناجين من القهوة. إضافة إلى ذلك، توصي المنظمة الأفراد بتجنب تناول مشروبات الطاقة قبل أو أثناء التمرين؛ لأن ذلك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالجفاف، وزيادة مخاطر السكتات القلبية، والاضطرابات بالأوعية الدموية.

في حين إن مشروبات الطاقة قد تساعد على إعطاء الجسم دفعة سريعة من الطاقة وتحسّن اليقظة والتركيز، إلا أنها قد تسبب مخاطر محتملة على صحة القلب. يمكن أن تؤدي النسب العالية من الكافيين والمنشطات الأخرى في هذه المشروبات إلى زيادة ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، وخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية.

وللتقليل من هذه المخاطر المحتملة لمشروبات الطاقة، يجب أن يحد الأفراد من استهلاكهم لها، والمحافظة على شرب الماء، والترطيب الدائم للجسم. وعلى من يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أخذ استشارة من الطبيب ومقدم الرعاية الصحية قبل تناول مشروبات الطاقة.

هل تودين الاطلاع على مشروبات الطاقة والكافيين: كل ما تودين معرفته عنها وفق اختصاصية

*ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.