طرق تعبرين بها عن حبك لأطفالك.. بشكل بسيط

صورة لطفلة تعانق أمها
عبري عن حبك لطفلك بالحب والعناق والاهتمام
صورة لطفلة تفتح ذراعيها للحب
الطفل ثمرة صغيرة تنمو بالحب والاهتمام
صورة لأم تتناقش وطفلتها
الأطفال يختلفون.. اجلسي مع كل طفل على حدة
صورة لطفلة تحتضن أمها
طرق التعبير عن الحب لطفلك.. كثيرة ومتنوعة
صورة لأسرة سعيدة
الحب بين أفراد الأسرة يجعل الحياة جميلة
صورة لطفلة تعانق أمها
صورة لطفلة تفتح ذراعيها للحب
صورة لأم تتناقش وطفلتها
صورة لطفلة تحتضن أمها
صورة لأسرة سعيدة
5 صور

حب الأبناء عاطفة فطرية داخل قلب كل أب وأم بلا شك، ولكن كثيرين منهم لا يعبرون عن هذا الحب؛ لأنهم يعتبرونه حقيقة وأمراً لا يناقش، ويتجاهلون ـن هذا يشعر الطفل بنقص ما.. يترجمه بعدم اهتمام أو حب والديه له، ويكبر الأطفال وتزداد الفجوة بينهم وبين آبائهم، مع ضرر نفسي كبير ينعكس على سلوكيات الأطفال بالبيت ومحيطهم الخارجي بالحضانة أو المدرسة.. يحدث هذا رغم أن التعبير عن الحب للطفل أمر سهل جداً والطرق كثيرة، ولا تتطلب مجهوداً إضافياً من الوالدين. اللقاء وأستاذة طب نفس الطفل وتعديل السلوك الدكتورة نهال العجمي للشرح والتفسير.

طرق بسيطة للتعبير عن الحب للأطفال

أغلقي هاتفك واحتضنى طفلتك واقرئي معها.. يومياً
  • أغلقي هاتفك المحمول

عند عودتك من عملك.. أو بمجرد عودة أطفالك من المدرسة، أغلقي هاتفك المحمول أو قومي بوقف اتصالك بالإنترنت، وامنحيهم الاهتمام الكامل إلى أن تهيئيهم للنوم أو الاستعداد لعمل الواجب المدرسي. الأطفال سيحبون ذلك وسيقدرونه بطريقتهم؛ لأنهم سيعلمون أنه لا شىء سيصرف انتباهك عنهم، ولا تتخيلي أن الأطفال لا يشعرون باهتمامك بالهاتف؛ فقد كشف استطلاع أجراه عدد من معاهد الطفولة بأن 33% من الأطفال يشكون من انشغال آبائهم الدائم بالهواتف المحمولة.

  • اجعلي وقت نومهم لحظة ينتظرونها

اجعلي لحظة النوم بالنسبة لأطفالك دائماً وقتاً ممتعاً، ينتظرونه بعد ساعات المدرسة الطويلة وعمل الواجبات، لتصبح لحظات مصحوبة بالسعادة والتواصل، وليس بالصراخ والأوامر، اجعليه يخلد للنوم وأنت تقرئين له قصة سعيدة، تجعله ينام مطمئناً، ويزداد الترابط بينك وبين طفلك، كما أن هذا يساعد أيضاً على نمو دماغ الطفل.

  • أظهري المودة بالتلامس الجسدي

أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يربون على الدفء والمودة، يزدهرون ويشعرون بالحب أكثر، وتكون ثقتهم بنفسهم أكبر، ومجرد قبلة واحدة أو عناق واحد في اليوم سينعكس إيجاباً عليهم ويقلل من فرص وجود مشاكل سلوكية عدوانية فيما بعد.

فوائد معانقة الأطفال..وتأثيرها على حياتهم مستقبلاً

اقضي وقتاً ممتعاً مع كل طفل

الأطفال يختلفون.. اجلسي مع كل طفل على حدة

لا تصدقي من ينادي بالمساواة في المعاملة بين الأطفال؛ فالأطفال يختلفون في احتياجاتهم وأهوائهم، لهذا من الرائع أن يقضى الوالدان وقتاً ممتعاً مع كل واحد من الأطفال على حدة ؛ لأن هذا يجعل الطفل يشعر بالتميز، حتى لو كان هذا الوقت تقضينه في ممارسة الهواية أو الرياضة مع الطفل، أو الطبخ أو المساعدة في الأعمال المنزلية.

  • اتركي لهم رسائل في جيوبهم

أو على مكاتبهم.. ووسط لعبهم، نعم يمكنك دس رسالة صغيرة أو ملاحظة تحت وسادتهم أو في علبة الطعام الخاصة بهم من وقت لآخر، هذه الرسالة يمكن أن تكون نكتة أو اسم تدليل يحبونه، أو أى شىء يجعل الأطفال يعرفون أنهم طوال الوقت في بالك.

  • انظري في عيونهم

أفضل طريقة للتواصل مع أطفالك هو أن تنظري لهم في عيونهم وأنت تجلسين معهم، التواصل بالعين مهم جداً خاصة في هذا العصر الذي تلتصق فيه عيون الجميع وخاصة الأطفال بشاشات الهاتف أو الكمبيوتر، حين تنظرين في عيني طفلك سيشعر أنك تمنحينه الاهتمام الكامل، وتعلمينه أيضاً أهمية التواصل البصري؛ لأنه مهارة اجتماعية مهمة جداً.

ابتسمي لهم تتفتح الحياة في عيونهم

ابتسمي لهم ومعهم.. تتفتح الدنيا في عيونهم

أفضل طريقة لإظهار الحب والدفء لأطفالك هي الابتسام لهم كلما رأيتهم، الابتسامة علامة الرضا عنهم، الضحكة الصافية بدون صوت ترشدهم للطريق الصحيح ومن دون صياح أو ضجيج، ما يؤكد لهم أن وجودهم محبب وأنهم ليسوا مصدراً للإزعاج.

  • أشركيهم في صنع القرار

اجعلي أطفالك يشعرون أنهم شركاؤك في عملية صنع القرار، سواء ما يرتدون من ملابس أو اختيار مكان لزيارته في أيام العطلات، اجعلي الأطفال يشعرون أنهم معنيون بشكل كامل بالقرار، فهذا يجعلهم يشعرون بالسعادة ويعلمهم كيفية اتخاذ القرارات.

  • العبي معهم

الجلوس معهم لساعات وقت المذاكرة وعمل الواجب لا يمنعك من اللعب معهم كذلك، إذ كثيراً ما يحتاج الأطفال لأن يقضوا بعض الوقت مع والديهم في اللهو فقط، يحبون أن يضحكوا ويمرحوا معهم دون أن يكون ذلك في إطار نشاط ما أو جدول دراسي.

طفلك ثمرة تحتاج لعناية

طفلك نبتة صغيرة تنمو بالحب والعناق.. والشمس والهواء
  • احتفظي بهداياهم واعتزي بها

عندما يمنحك طفلك هدية احتفظي بها وعبري عن اعتزازك بها، حتى لو كانت مجرد ورقة عليها رسمه أو كلمة لطيفة صنعها خصيصاً لك، ضعيها في درج خاص أو مجلد أو علقيها على مكتبك مثلاً؛ ليشعر طفلك بالإنجاز ويشعر أنك تهتمين فعلاً به.

  • لا تقاطعيهم أبداً

عندما يكون الطفل منهمكاً في رواية أحداث يومه أو أى شىء حدث له في المدرسة، لا تقاطعيه أبداً، ولكن استمعي للنهاية باهتمام؛ ليشعر بأنك تحبينه وتهتمين بما يقوله، ومهما كانت الظروف لا تتجاهليه أو تجعليه يشعر أنك مشغولة عنه.

  • طفلك ثمره تحتاج للعناية

ما أجمل تشبيه الطفل الصغير بالثمرة اليانعة، التي تحتاج للشمس والهواء والرعاية؛ لتنمو وتبذر ثماراً ناضجة.. تفرحين بها وتعتزين برعايتك لها، وطفلك يحتاج لحبك ورعايتك واهتمامك.. والأهم أن تعبري عنه بالكلام وبالتلامس الجسدي بالاحتضان، بالكلمة الحلوة و المكافأة أمام حسن الأفعال، والعقاب تجاه الأخطاء..كل بتوازن واعتدال.

كيف تجعلين طفلك يحب الآخرين؟

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.