النوبة القلبية عند النساء.. سبب تم تحديده لأول مرة في الطب

النوبة القلبية عند النساء.. سبب تم تحديده لأول مرة في الطب Shutterstock
النوبة القلبية عند النساء.. سبب تم تحديده لأول مرة في الطب Shutterstock

اكتشف باحثون فرنسيون عاملاً جديداً يمكن أن يسبب نوبة قلبية.. هذا العامل سيكون خاصاً بالنساء فقط! فما هو هذا العامل؟.. الدراسة تجيب في الآتي:

النوبة القلبية والأسباب الوراثية

"تُوفيت 75000 امرأة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية؛ مقارنةً بـ12000 من سرطان الثدي"، في فرنسا وحدها؛ وفقاً لمؤسسة أبحاث القلب والأوعية الدموية، التي تحدد أن هذا هو السبب الأول لوفيات الإناث في فرنسا.. إذا تمَّ اعتبار عوامل مثل السكري أو زيادة الوزن، عواملَ خطر للإصابة بنوبة قلبية.. يبدو أن دراسةً جديدة أجراها المعهد الوطني للبحوث الصحية والطبية (Inserm)، تسلط الضوء على أصل وراثي محدد للغاية خاصٍ بالنساء.. وقد نُشرت نتائجهم في مجلة Nature Genetics.


التسلخ التلقائي للشريان التاجي (SCAD): مرض قلبي وعائي يصيب النساء بشكل رئيسي

ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى نوبة قلبية (المصدر: Shutterstock)

 


كجزء من هذه الدراسة، ركّزت الباحثة نبيلة بوعطية ناجي، مديرة الأبحاث في معهد إنسرم، في مركز أبحاث القلب والأوعية الدموية في باريس، على شكل محدد جداً من الاحتشاء، وهو تسلُّخ الشريان التاجي التلقائي، المعروف أيضاً بالمختصر SCAD.. على عكس احتشاء عضلة القلب، الذي يصيب بشكل رئيسي الرجال الأكبر سناً و/أو الذين يعانون من زيادة الوزن؛ فإن التسلخ التلقائي للشريان التاجي يؤثر بشكل أساسي على النساء (في 9 من كل 10 حالات)، اللواتي يتمتعن بصحة جيدة وفي الأربعينيات من العمر، "على الرغم من أن المرض يمكن أن يحدث أيضاً في وقت مبكر، في العام التالي للولادة، أو بعد ذلك، أثناء الانتقال إلى سن اليأس"، يحدد الباحثون.
ولفهم أصل SCAD، أجرى الباحثون تحليلاً تلوياً (أي جمع نتائج العديد من الدراسات).. تمَّ تحليل ما مجموعه 8 دراسات، شملت 1900 مريض، و9300 شخص غير مريض.. اكتشف الباحثون بعد ذلك 16 منطقة جينومية يُحتمل أن تكون أصل هذا الاحتشاء.
وبشكل أكثر تحديداً، حدد المؤلفون جيناً محدداً جداً، F3.. عادةً، يلعب هذا الجين دوراً في تخثر الأنسجة.. كتب الباحثون: "في الأوقات العادية، يبدأ عامل النسيج في التخثر على مستوى الخلية، من أجل إعادة امتصاص أيّ ورم دموي".. لكن الأخير لاحظ "عيباً في التعبير" في المرضى الذين أصيبوا بالتسلخ التلقائي للشريان التاجي.. وفقاً للباحثين، قد يؤدي هذا الخلل في التعبير، إلى ضعف إصلاح الشرايين؛ مما قد يؤدي إلى حدوث تمزُّق.. يتابع الباحثون: "الارتشاف الضعيف للورم الدموي، سيكون بالتالي سبباً وراثياً للاحتشاء الذي لم يكن معروفاً حتى الآن". ربما يكون من الضروري الإطلاع على طرق حماية صحة القلب.

 

الاحتشاء عند النساء

ثم نظرَ الباحثون في عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى هذا النوع من النوبات القلبية؛ وفقاً لنتائجهم: فقط ضغط الدم يمكن أن يَزيد من خطر الإصابة.. في المقابل، لم يكن ارتفاع الكوليسترول أو زيادة الوزن أو داء السكري من النوع الثاني، من عوامل الخطر. هل تودين التعرف على طرق الوقاية من مرض السكري2؟
 


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.
 

المصدر: femmeactuelle.fr