النوبة القلبية: النساء أكثر عرضة للوفاة مرتين بعد الإصابة

النوبة القلبية (المصدر: Shutterstock )
النوبة القلبية (المصدر: Shutterstock )
النساء أكثر عرضة للوفات بعد النوبة القلبية (المصدر: Shutterstock)
النساء أكثر عرضة للوفات بعد النوبة القلبية (المصدر: Shutterstock)
النوبة القلبية (المصدر: Shutterstock )
النساء أكثر عرضة للوفات بعد النوبة القلبية (المصدر: Shutterstock)
2 صور

توصلت دراسة برتغالية إلى أن النساء أكثر عرضة للوفاة بعد النوبة القلبية بمقدار الضعف مقارنة بالرجال. فماذا جاء في تفاصيل هذه الدراسة؟

دراسة علمية ضمت نساءً ورجالاً

نظر الباحثون إلى 884 مريضاً، من بينهم رجال ونساء، كانوا في المستشفى بعد أخطر أنواع النوبات القلبية، يسمى احتشاء عضلة القلب بارتفاع مقطع ST (STEMI)، حيث يتم انسداد الشريان التاجي تماماً، مما يؤدي إلى قطع إمداد القلب بالدم، ولفترة طويلة.

خضع جميع المرضى لعملية رأب الأوعية الدموية لتوسيع الشريان المسدود، إلى جانب دعامة للسماح بتدفق الدم بحرية أكبر، في غضون 48 ساعة من بدء الأعراض، وبدأت الدراسة في النظر في معدلات الوفاة لديهم.

النساء كن أكثر عرضة لوفاة

النساء أكثر عرضة للوفاة بعد النوبة القلبية (المصدر: Shutterstock)


قد تكون النساء أكثر عرضة للوفاة بعد النوبات القلبية لأنهن يملن إلى الإصابة بها عندما يكبرن الرجال، وبالتالي فإنهن عمومًا في حالة صحية سيئة. حذرت مؤسسة القلب البريطانية أيضًا من وفاة آلاف النساء دون داعٍ في المملكة المتحدة لأنهن أكثر عرضة للتشخيص الخاطئ، وأقل احتمالًا للحصول على بعض العلاجات المنقذة للحياة بسرعة وكذلك الأدوية للمساعدة في منع نوبة قلبية ثانية.

أظهرت النتائج، التي عُرضت في مؤتمر فشل القلب 2023، وهو مؤتمر علمي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، أن النساء كن أكثر عرضة للوفاة بمعدل 2.8 مرة في غضون 30 يوماً.
ففي هذه المرحلة، مات 11.8 في المائة من النساء، مقابل 4.6 في المائة من الرجال.

النوبات القلبية هي "احتشاء عضلة القلب"

يطلق الأطباء على النوبات القلبية مصطلح "احتشاء عضلة القلب"، وقالت الدكتورة ماريانا مارتينو، المؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة، من مستشفى غارسيا دي أورتا في البرتغال: "النساء من جميع الأعمار اللواتي يعانين من احتشاء عضلة القلب معرضات بشكل خاص لخطر سوء التشخيص.
ويحتاج هؤلاء النساء إلى مراقبة منتظمة بعد الإصابة بأمراض القلب، مع مراقبة صارمة لضغط الدم ومستويات الكوليسترول ومرض السكري، والإحالة إلى إعادة تأهيل القلب".

يجب إعادة النظر بنمط الحياة لدى النساء

إن مستويات التدخين آخذة في الارتفاع بين الشابات ويجب معالجة ذلك، إلى جانب تعزيز النشاط البدني والحياة الصحية.
ووجدت الدراسة، التي شملت مرضى تم إدخالهم إلى المستشفى بين عامي 2010 و 2015، من بينهم 27 في المائة من النساء، والإناث كن في المتوسط أكبر بسبع سنوات عندما أصبن بنوبة قلبية.

بعد الإصابة بنوبة قلبية في سن الـ 67 عاماً، في المتوسط ، كان لدى النساء أيضًا معدلات أعلى من ارتفاع ضغط الدم والسكري والسكتة الدماغية السابقة.
أما الرجال، الذين أصيبوا بنوبة قلبية في سن الستين، في المتوسط، فكانوا أكثر عرضة لأن يكونوا مدخنين وأن يصابوا بمرض الشريان التاجي.
ومع ذلك، تمَّ أخذ جميع الظروف الصحية في الاعتبار، ولا تزال النساء أكثر عرضة للوفاة بمعدل 2.3 مرة في غضون خمس سنوات من النوبة القلبية مقارنة بالرجال.
في هذا الوقت، مات ما يقرب من ثلث النساء، مقارنة بأقل من 17 في المائة من الرجال.
توفي حوالي 34 في المائة من النساء، في السنوات الخمس التي تلت نوبة قلبية، أو تعرضن لنوبة قلبية أخرى، أو سكتة دماغية بسبب انسداد الأوعية الدموية، أو تمَّ إدخالهن إلى المستشفى بسبب قصور في القلب.
وهذا ما يسمى خطر حدوث حدث قلبي ضار كبير، أو MACE ، وقد لوحظ في أقل من 20 في المائة من الرجال بعد خمس سنوات.
حصل جميع المرضى على قسطرة ودعامة في الوقت المناسب، والتي تسمى التدخل التاجي عن طريق الجلد (PCI) عندما يتم استقبالهم معًا.
لكن الدراسة وجدت أن النساء اللواتي يبلغن من العمر 55 عامًا أو أقل انتظرن وقتًا أطول لتلقي العلاج بعد وصولهن إلى المستشفى - مع العلاج بعد 95 دقيقة في المتوسط ، مقارنة بـ 80 دقيقة للرجال. قد يكون من الضروري الإطلاع على أطعمة للحفاظ على صحة القلب.


تحليل إضافي للمصابين بأمراض القلب

أجرى الباحثون تحليلاً إضافياً قارنوا فيه 435 مريضاً، مقسمين إلى أولئك الذين تبلغ أعمارهم 55 عاماً أو أقل، وأولئك الذين تزيد أعمارهم على الـ 55 عاماً، مع مراعاة المشكلات الصحية التي قد تؤثر على مخاطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم. وكون الشخص مدخنًا أو مصابًا بداء السكري ..
حتى بعد القيام بذلك، بين المرضى الذين يبلغون من العمر 55 عامًا أو أقل، كان خطر الإصابة بـ MACE في غضون خمس سنوات أعلى بأربع مرات تقريبًا بالنسبة للنساء، على الرغم من أن معدلات الوفيات بعد 30 يوماً أو خمس سنوات لم تكن مختلفة.
وبالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الـ 55 عامًا، كانت النساء أكثر عرضة للوفاة بأربعة أضعاف في غضون 30 يومًا وأكثر من ضعف احتمال الوفاة بعد خمس سنوات، في حين أنهن أكثر عرضة للإصابة بـ MACE.
وقال الدكتور مارتينو: " نتائج الدراسة هي تذكير آخر بالحاجة إلى زيادة الوعي بمخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء".
ربما تودين الإطلاع على تمارين للوقاية من أمراض القلب.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر: dailymail.co.uk