طلائع الكتب التي توثق سيرة الإمارات في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023

معرض أبوظبي الدولي للكتاب
معرض أبوظبي الدولي للكتاب

شهد صباح اليوم الاثنين الموافق 22 مايو انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ32، ويقام المعرض في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك"، وسيستمر حتى 28 مايو الجاري، بتنظيم من مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي.

كتب قديمة توثق سيرة الإمارات

وبحسب مركز أبوظبي للغة العربية فإنّ المعرض يضم نخبة مختارة من طلائع الكتب القديمة التي توثق سيرة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتبرز المعالم الحضارية، وترصد تفاصيل الحياة الاجتماعية لإماراتها منذ خمسينيات القرن الماضي، بأقلام مسؤولين وصحفيين وزوار شهدوا سيرورة الحياة وتطورها في تلك الفترة من عمر المنطقة.

تعرفوا أكثر على: فعاليات الدورة الـ32 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب

إصدارات ثرية قديمة

ويوفر المعرض في دورته الـ32 مجموعة عناوين لإصدارات ثرية قديمة تعبق بحكايات خلدها التاريخ، جاءت نتاج سنوات من البحث والتوثيق ليجمعها الباحث في التاريخ والعمارة الإماراتية "الدكتور محمد المنصوري"، لتغدو مجموعة ثرية من المصادر والمراجع النفيسة التي وثقت ما صدر عن الدوائر المحلية في الإمارات قبل الاتحاد، وسجلت ما كتب عن الإمارات من انطباعات الزوار والكتاب والمسؤولين الذين زاروا المنطقة ووثقوا لفترة معينة ومحددة ومهمة في تاريخ نهضة الإمارات.

"الإمارات السبع على الساحل الأخضر"

ومن هذه الكتب الصادرة قديمًا كتاب "الإمارات السبع على الساحل الأخضر"، الذي صدر عام 1957 لأحمد قاسم البوريني، المعلم الفلسطيني الذي كان ضمن بعثة دائرة المعارف الكويتية الموفدة إلى الشارقة عام 1955.
ويعد الكتاب من أوائل الإصدارات التي سلطت الضوء على إمارات الساحل المتصالح باللغة العربية، حيث يقدم وصفًا تاريخيًّا وجغرافيًّا عن الإمارات، إضافة إلى الثروات الطبيعية من المعادن، كما يقدم وصفًا عن أسواقها وملابس أهلها والأحوال الاجتماعية لسكانها.

"دبي.. لؤلؤة الساحل العربي"

أما كتاب "دبي .. لؤلؤة الساحل العربي" الذي صدر عام 1968 لمدير بلدية دبي كمال حمزة فيوثّق فيه إنجازات الدوائر المحلية في إمارة دبي، وضمَّنه الكثير من المعلومات السياحية لرجال الأعمال الراغبين في زيارة دبي، إذ يعرض الكتاب صورة موجزة وثرية عن تاريخ إمارة دبي، ويوضح تطور المدينة بالكلمة والصورة، عابرًا من تاريخها إلى أهم المشاريع التي كانت قيد الإنشاء في فترة بداية تشكل مدينة دبي الحديثة خلال ستينيات القرن الماضي.

"ستة أسابيع في إمارة أبوظبي"

فيما يسرد كتاب "ستة أسابيع في إمارة أبوظبي" مهمة استطلاعية رسمية في الإمارة، استمرت ستة أسابيع للسيد عبدالعزيز الصرعاوي، مبعوث أمير الكويت قبل استقلالها، بناء على طلب حكومة إمارة أبوظبي ليساعد في تنظيم دوائرها الحكومية حتى تستقر على أسس سليمة في بداية تطورها، ويعتبر الكتاب وصفًا تاريخيًّا لوضع الإمارة قبل الاتحاد، إذ كانت تلك الرحلة كافية لتوثق جوانب من حياة السكان، وأنماط الإدارة الحكومية في الإمارة، ومشاريع التنمية في تلك الفترة بين عامي 1960 و1961.

"أبوظبي - تقدم وازدهار"

ومن أهم الكتب المعروضة التي صدرت قبل الاتحاد، تلك الصادرة عن الدوائر المحلية في إمارة أبوظبي، ومنها: كتاب "أبوظبي (1967) تقدم... وازدهار"، الذي أصدرته دائرة الإعمار، ليوثق مسيرة إنجازاتها خلال عام من تولي "الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان" _رحمه الله_ مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي، حيث يمثل سجلاً لإنجازات الدائرة في عام زخر بالمشاريع الهادفة لرفاهية شعب الإمارة وإسعاده، كما يوثق بدايات التحول العمراني في الإمارة بالصور والأرقام.

"أبوظبي في عامين"

وأصدر مكتب الأرشيف الوطني عام 1968، كتاب "أبوظبي في عامين" في الذكرى الثانية لتولي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان _رحمه الله_ مقاليد الحكم في الإمارة، ويسلط الضوء على تاريخ أبوظبي وبدايات نشأتها في حلتها الحديثة، ويضم الكثير من صورها النادرة، ويتحدث عن تنظيم الإدارة الحكومية في الإمارة، وإنجازات جميع دوائرها في عامين.

"أبوظبي كما رأيتها"

ويسجل الكاتب والصحفي اللبناني عبدالرحمن محمود الحص "أبوظبي كما رأيتها" انطباعاته عن الإمارة وأهم معالمها، وتفاصيل لقائه في العين مع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان _رحمه الله_ كما يسرد قصة وتاريخ تدفق البترول في أبوظبي.

"المُرشد الزراعي - إمارة أبوظبي"

ويستعرض كتاب "المُرشد الزراعي - إمارة أبوظبي" جهود الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان _رحمه الله_ في تشجيع وتنمية الزراعة وتوعية المواطنين بأهميتها منذ توليه مقاليد الحكم في الإمارة، كما يتحدث عن بداية نشأة الحدائق والبساتين في أبوظبي والعين وتأثيرها على اقتصاد الإمارة.

"صقر الخليج الشيخ زايد بن سلطان - العين الخضراء والاتحاد"

ومن الكتب المعروضة التي توثق لتاريخ إمارة أبوظبي كتاب "صقر الخليج الشيخ زايد بن سلطان - العين الخضراء والاتحاد"، ويتناول سيرة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان _رحمه الله_ ومواقفه حيال الاتحاد، كما يلقي الضوء على مدينة العين وجغرافيتها وتضاريسها ومناطقها، إضافة إلى أهم المشاريع التي نفذتها بلدية العين.

بلدية أبوظبي

تجدر الإشارة إلى أنه سيكون بمقدور زوار معرض أبوظبي الدولي للكتاب تصفح كتاب "بلدية أبوظبي"، وهو كتيب تعريفي للمواطنين في إمارة أبوظبي بالخدمات التي كانت تقدمها دائرة البلدية وكيفية الاستفادة منها، ويقدم موجزًا عن تطور تخطيط الإمارة، بالإضافة إلى سرد مقتطفات عن الحياة الاجتماعية في الإمارة وسكانها.

الخليج العربي

ومن الكتب القديمة التي أسهمت في توثيق سيرة دولة الإمارات ويتيسر لزوار المعرض الوقوف عندها، كتاب " الخليج العربي"، الذي يسرد جوانب تاريخية وجغرافية لدولة الإمارات العربية المتحدة مبنية على زيارات ميدانية متكررة لمؤلف الكتاب خلال ستينات القرن الماضي.

الفجيرة

وتضم مجموعة الكتب المعروضة أيضًا كتاب "الفجيرة" الذي يوثق لجوانب تاريخية وجغرافية لإمارة الفجيرة وأهم ملامح مشاريع التنمية فيها، كما يتناول فترة حكم الشيخ محمد بن حمد الشرقي - رحمه الله – للإمارة.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر