حقائق مدهشة لا تعرفونها عن النحل

يعتبر النحل من أهم الكائنات على وجه الأرض عندما يتعلق الأمر بتأثيره الكبير على البشر والنظم البيئية الطبيعية للكوكب، حيث يعد النحل من أكثر المخلوقات التي اعتمد الإنسان عليها لقرون طويلة في سبيل توفير مصدر الغذاء من خلال تلقيح النباتات والمحاصيل وإنتاج العسل بأنواعه، إليك أبرز الحقائق المثيرة للاهتمام التي قد لا يعرفها الكثيرون عن عالم النحل المذهل..

لدغات النحل تعالج بعض الأمراض- مصدر الصورة: موقع freepik

النحلة تميز الوجوه

تتمتع النحلة بحاسة بصر قوية للغاية حيث تمتلك 5 عيون، وتستطيع تمييز الوجوه بدقة عالية وتتذكر إذا ما شاهدته مسبقاً، ورغم حدة بصرها إلا أن النحلة لا تستطيع رؤية اللون الأحمر.

ذكور النحل مضطهدون داخل الخلية!

نسبة ذكور حشرة النحل في الخلية قليلة ويكون دورهم مقصوراً على التزاوج فقط، وسرعان ما يموت ذكر النحل بعد أول عملية تزاوج، كما تقوم إناث حشرة النحل بطرد الذكور من الخلية في الشتاء للتخفيف من استهلاك الطعام.

النحل سريع للغاية مقارنة بحجمه الصغير- مصدر الصورة: موقع freepik

النحل سريع للغاية

مقارنة بحجم النحلة الصغير إلا أنها تطير بسرعة عالية تصل إلى 15 ميلاً بالساعة.

لدغة النحل قد تعالج بعض الأمراض

رغم أن لدغة النحل مؤلمة للغاية إلا أن سم النحل قد يعالج العديد من الأمراض، مثل فيروس نقص المناعة البشرية، حيث أثبت علماء في جامعة واشنطن في سانت لويس أن هناك مادة سامة في سم النحل تسمى ميليتين قد تشفي من فيروس نقص المناعة البشرية، إذ يمكن أن يقتل الميلتين فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق إحداث ثقوب في الغلاف الواقي للفيروس، كما أن لسعات النحل قد تخفف أيضاً من الألم المصاحب لالتهاب المفاصل الروماتويدي.