كتابة الشعر - الصورة من shutterstock
كتابة الشعر - الصورة من shutterstock

الشعر هو أحد أرقى أشكال التعبير البلاغية والإبداعية، حيث يأتي إلهام الشعر الشاعر فينفعل ويتأثر فيلهج لسانه بما يختلج به فؤاده، ويفصح عما يعتلج به صدره، ويحادث بما يختبئ بين طيات أحلامه ويتخاطر بوجدانه، فاللغة ملك يمينه وطوع بنانه، يغترف منها ما يشاء وكأنها معين فياض بمفرداتها وترادفاتها، ونبع رقراق زاخر بصياغاتها ومحسناتها وأخيلتها..وهنا يتبادر للذهن سؤال.. فلماذا الشعر مهم لهذه الدرجة؟

وفي ظل إطلاق السعودية على العام الحالي (2023) عام الشعر العربي، واحتفاءًا بدوره الحضاري وقيمته المحورية في الثقافة العربية، وبحثًا عن أهمية هذا العالم الإبداعي البلاغي المثير، سيدتي التقت الشاعر والاديب أحمد مصيلحي فتطرح عليه ذات التساؤل.... لماذا الشعر مهم؟
يقول الشاعر أحمد مصيلحي لسيدتي: لطالما كان الشعر ديوان العرب وديدنهم، ودستور لغتهم وحياتهم، وموطئ فخرهم وفخارهم، وهناك العديد من الأسباب التي جعلت الشعر مهمًا بالأمس واليوم وعلى طول الزمان

كتابة الشعر - الصورة من shutterstock
الشعر هو أحد أرقى أشكال التعبير البلاغية والإبداعية - الصورة من shutterstock

 

• أهمية الشعر

* يمكن أن يساعدك الشعر على إيصال مشاعرك وأفكارك

- يمتلك الشعر القدرة على لمس قلوبنا وعقولنا. يمكن أن يساعدنا الشعر في التعبير عن أنفسنا بطريقة صحية وشافية. يمكن أن يكون منفذًا رائعًا لمشاعرنا ويساعدنا على توصيل مشاعرنا بطريقة آمنة كما يمكن أن تكون كتابة الشعر أيضًا طريقة رائعة لمعالجة أفكارنا ومشاعرنا حول تجارب الحياة الصعبة.
- يمكن أن يكون الشعر أيضًا وسيلة رائعة للتواصل مع الآخرين الذين قد يمرون بتجارب مماثلة، عندما نقرأ أو نسمع قصيدة شخص آخر، يمكننا في كثير من الأحيان التعاطف مع تجاربهم والشعور بعلاقة عميقة معهم. يمكن أن تكون هذه تجربة قوية وملهمة للغاية.

* يمكن للشعر أن يكون شكلاً من أشكال العلاج

- يمكن أن يكون الشعر شكلاً من أشكال العلاج يساعدك على معالجة مشاعرك والتعامل مع تجارب الحياة الصعبة، يمكن أن تكون كتابة الشعر علاجية في حد ذاتها لأنها تمنحك طريقة للتعبير عن مشاعرك وفهم تجاربك
- يمكن أن تكون قراءة الشعر أيضًا علاجية توفر الراحة والتفاهم. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون وسيلة مفيدة للتعامل مع مجموعة واسعة من المشاعر، بما في ذلك الحزن والغضب والخوف.
- يوفر الشعر متنفسًا لمعالجة تجارب الحياة النفسية الصعبة والتعامل مع المشاعر شديدة التطرف، يمكن أن يساعدك الشعر على فهم مشاعرك وتوضيح موقفك.

* يمكن أن يساعد الشعر في زيادة فهمك لنفسك والعالم من حولك

- يمكن أن يساعدنا الشعر على رؤية العالم بطرق جديدة وغير متوقعة، ويمكن أن يساعدنا في التعبير عما قد لا نكون قادرين بالتعبير عنه بالكلمات، ويمكن أن يعطينا أيضًا منظورًا جديدًا للعالم من حولنا، بالإضافة إلى ذلك، ومن خلال استكشاف مشاعر الآخرين وتجاربهم، يمكن أن يساعدنا الشعر على فهم مشاعرنا ودوافعنا بشكل أفضل.
- من خلال الصور والاستعارات المختلفة المستخدمة في القصيدة، يمكننا اكتساب فهم أعمق لمنظور الشاعر لذلك، يمكن أن يكون الشعر أداة لا تقدر بثمن للتفاهم الشخصي والعالمي.
- تقول إحدى النظريات أن الشعر يشرك كلا من نصفي الدماغ الأيمن والأيسر. يمكن أن يؤدي هذا إلى ما يُعرف باسم "التفكير الشامل للدماغ"، والذي يمكن أن يساعدنا في رؤية الأشياء من وجهات نظر مختلفة وحل المشكلات بشكل أكثر إبداعًا.

*يمكن أن يساعدك الشعر على استكشاف خيالك وإبداعك

- يعتقد الكثير من الناس أن الشعر هو شكل من أشكال الفن القديم الطراز. ومع ذلك، يمكن أن يكون طريقة رائعة لتوجيه إبداعك واستكشاف خيالك.
- أفضل شيء في الشعر هو أنه لا توجد قواعد. يمكنك التعبير عن نفسك بأي طريقة تراها مناسبة، سواء كنت تكتب عن أعمق مشاعرك أو تصف العالم من حولك فقط، يمكن أن يكون الشعر منفذًا رائعًا للتعبير عن الذات.
- لا توجد حدود لما يمكنك الكتابة عنه. يمكنك التلاعب بالكلمات والعبارات، وتجربة أنظمة الأمتار والقافية المختلفة، وإطلاق العنان لخيالك. هذا يعني أن الشعر يمكن أن يكون وسيلة رائعة لتدريب عضلاتنا الإبداعية واستكشاف أفكار ومفاهيم جديدة.

* يمكن أن يساعد الشعر في تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليل لديك

- نحن نعيش في عالم سريع الخطى حيث يتم قصفنا باستمرار بالمعلومات. قد يكون من الصعب إبطاء ما نتلقاه ومعالجته. ومع ذلك، يمكن أن يساعد الشعر في تطوير تفكيرنا النقدي ومهاراتنا التحليلية، إذا أخذنا الوقت الكافي لقراءة قصيدة ما وتحليلها بعناية، يمكننا أن نتعلم أن نولي اهتمامًا أكبر بالتفاصيل ونرى العالم في ضوء جديد.
- الشعر بطبيعته يشجع على القراءة الفاحصة والاهتمام بالتفاصيل. لفهم القصيدة، عليك أن تدرس بعناية اللغة والصور والبنية، حيث تعمل عملية القراءة عن كثب على تطوير مهارات التفكير النقدي الهامة، بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تتناول القصائد مواضيع وأفكار معقدة. عندما تعمل على تحليل قصيدة لغويا وفنيًا، فإنك تشحذ مهاراتك التحليلية، فعملية تحليل القصيدة وتفسيرها يمكن أن تساعدنا على التفكير بشكل أكثر مرونة وإبداعًا.

* يمكن للشعر أن يحسن مهارات الاتصال لديك

- يمكن للشعر أن يحسن مهارات الاتصال لديك من خلال تعليمك كيفية التعبير عن نفسك بشكل أكثر وضوحًا وفعالية.
- من مزايا الشعر أنه يعلمك كيفية استخدام الكلمات باعتدال. من أجل إنشاء قصيدة جميلة، يجب أن تكون قادرًا على التعبيرعما تريد قوله بأقل عدد ممكن من الكلمات. يجبرك هذا على اختيار كلماتك بعناية والتفكير في ما تريد نقله.
- سيساعدك هذا على تعلم كيفية التعبير عن نفسك بشكل أكثر وضوحًا وإيجازًا.
- يجبرك الشعر على الإبطاء والتفكير حقًا في الكلمات التي تستخدمها وكيف سيتم تفسيرها من قبل الآخرين. يمكن أيضًا تطبيق هذا التفكير الدقيق في الحياة اليومية وسيساعدك على اختيار كلماتك بعناية أكبر وتجنب سوء الفهم.