رجيم اللو كارب.. كل ما تودين معرفته وفق اختصاصية تغذية

رجيم اللو كارب (الصورة: Shutterstock)
رجيم اللو كارب (مصدر الصورة Shutterstock)
لماذا تختارين رجيم اللو كارب؟ (الصورة: Shutterstock)
لماذا تختارين رجيم اللو كارب؟ ( الصورة: Shutterstock)
رجيم اللو كارب (الصورة: Shutterstock)
لماذا تختارين رجيم اللو كارب؟ (الصورة: Shutterstock)
2 صور

يعمل النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات (لو كارب) على تقليل كمية الكربوهيدرات؛ الموجودة في الحبوب والخضراوات النشوية والفواكه، وزيادة الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون. يوجد العديد من أنواع الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، ولكل نظام قيود مختلفة على أنواع الكربوهيدرات التي يمكنكِ تناولها وكمياتها.
حول رجيم اللو كارب تؤكد اختصاصية التغذية رولا كمال لـ"سيدتي نت" أن "النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يُستخدم عموماً لإنقاص الوزن. وقد تكون له فوائد صحية تتجاوز إنقاص الوزن، مثل تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 ومتلازمة الأيض الغذائي". وتتابع متحدثة عن ريجم اللو كارب في الآتي:

اختصاصية التغذية رولا كمال


لماذا تختارين رجيم اللو كارب؟

لماذا تختارين رجيم اللو كارب (المصدر: Shutterstock)

 


قد تختارين اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لأنكِ:
-تريدين نظاماً غذائياً يحدّ من بعض أنواع الكربوهيدرات لمساعدتكِ على إنقاص الوزن.
- ترغبين في تغيير عادات الأكل بصفة عامة.
- تستمتعين بأنواع وكميات من الأطعمة التي تتضمنها الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات.

لذلك استشيري طبيبكِ قبل البدء في أي نظام غذائي لإنقاص الوزن، ولاسيما إذا كنتِ مصابة بأي حالات مَرضية، مثل داء السكري أو أمراض القلب.

 

كيف تصنّف الكربوهيدرات؟

يحدّ النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات من كمية الكربوهيدرات التي تتناولينها. تُصنَّف الكربوهيدرات كما يأتي:
- كربوهيدرات بسيطة طبيعية، مثل اللاكتوز في الحليب والفركتوز في الفاكهة.
-كربوهيدرات بسيطة مكرّرة، مثل سكر المائدة.
-كربوهيدرات معقّدة طبيعية، مثل الحبوب الكاملة أو البقوليات.
-كربوهيدرات معقّدة مكرّرة، مثل الدقيق الأبيض.
-تتضمّن المصادر الشائعة للكربوهيدرات الطبيعية ما يأتي: الحبوب، الفاكهة، الخضراوات، الحليب، المكسرات، البذور، البقوليات، مثل الفاصولياء والعدس والبازلاء.
-تُهضم الكربوهيدرات المعقدة بمعدّل أبطأ. وتؤثر الكربوهيدرات المعقّدة في نسبة السكر في الدم بشكل أقلّ من الكربوهيدرات المكرّرة، كما أنها توفر الألياف.
-غالباً ما تُضاف الكربوهيدرات المكررة مثل السكر أو الدقيق الأبيض إلى الأطعمة المعالَجة. ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة، الخبز الأبيض، المعكرونة، البسكويت، الكعك، الحلوى والمشروبات الغازية المحلاة بالسكر.

ربما يهمك التعرف على أسرار النظام الغذائي الناجح ولماذا تفشل الحميات؟


هل الكربوهيدرات مصدر رئيسي للطاقة؟

-يستهلك الجسم الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة. وأثناء عملية الهضم، تتكسّر الكربوهيدرات المعقدة إلى سكريات بسيطة تُسمى الغلوكوز أيضاً، وتطلَق في الجسم. وهذا ما يُسمى بمستوى الغلوكوز في الدم.
-يُفرَز الأنسولين لمساعدة الغلوكوز على الدخول إلى خلايا الجسم ليتسنى استهلاكه في إنتاج الطاقة. ويُخزَّن الغلوكوز الزائد في الكبد والعضلات. ويُحوَّل بعضه إلى دهون في الجسم.
-يهدف النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات إلى تحفيز جسمكِ على حرق الدهون المخزّنة لتوليد الطاقة اللازمة، وهكذا يقلّ الوزن.
-يركّز النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات على البروتينات وبعض الخضراوات غير النشوية. ويعمل النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات بصفة عامة على التقليل من الحبوب والبقوليات والفواكه والخبز والحلويات والمعكرونة والخضراوات النشوية وأحياناً المكسرات والبذور. لكن بعض خطط الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تسمح بكميات صغيرة من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة.

ما هو المثال النموذجي في رجيم اللو كارب؟

-المقدار اليومي المحدّد، الذي يتراوح بين 20 غراماً و57 غراماً، من الكربوهيدرات هو المثال النموذجي في النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات.
-توفر هذه الكميات من الكربوهيدرات سعرات حرارية تتراوح بين 80 و240 سعرة حرارية.
- تعمل بعض الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات على تقليل الكربوهيدرات بشكل كبير خلال مرحلة مبكرة من النظام الغذائي. وتسمح بعد ذلك هذه الأنظمة الغذائية بتناول المزيد من الكربوهيدرات بمرور الوقت.
-يمكن أن يؤدي الانخفاض المفاجئ والحادّ في نسبة الكربوهيدرات التي تتناولينها إلى حدوث آثار جانبية قصيرة المدى، مثل الإمساك، الصداع وتقلصات عضلية مؤلمة.
-يمكن أن يتسبّب التقليل الحادّ للكربوهيدرات في تفتيت الجسم للدهون وتحويلها إلى كيتونات للحصول على الطاقة. ويُطلق على هذه الحالة فرْط الكيتون. ويمكن أن يسبّب فرط الكيتون آثاراً جانبية مثل رائحة الفم الكريهة، الصداع، التعب والضعف.


إذا اخترتِ اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، فعليكِ الانتباه إلى الدهون والبروتينات التي تختارين تناولها. وينبغي كذلك التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبّعة والمتحوّلة، مثل اللحوم ومشتقات الحليب عالية الدسم. فهذه الأطعمة يمكن أن تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

اكتشفي ما هي أضرار الحميات الفقيرة بالسعرات الحرارية.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.