تعرفوا إلى الفروق بين القرض والتمويل في العمل التجاري

الفروق بين القرض والتمويل في العمل التجاري
تعرفوا إلى الفروق بين القرض والتمويل في العمل التجاري (الصورة من Adobestock)
القرض
ما هو القرض؟ (الصورة من Adobestock)
هناك متطلبات تعاقدية معينة للقروض
القروض تخضع لمتطلبات تعاقدية معينة (الصورة من Adobestock)
التمويل
التمويل يمنح فرصة أكبر لتأمين الأموال (الصورة من Adobestock)
للقروض فائدة مرتفعة
للقروض أسعار فائدة مرتفعة (الصورة من Adobestock)
الفروق بين القرض والتمويل في العمل التجاري
القرض
هناك متطلبات تعاقدية معينة للقروض
التمويل
للقروض فائدة مرتفعة
5 صور

عند التفكير في بدء العمل التجاري، قد يرتفع مستوى "الأدرينالين"، في صفوف البعض، إلا أن ما يتبادر إلى الذهن بعد تلك المشاعر العارمة، هو كيفية جلب الأموال التي تساعد المشروع على الظهور على أرض الواقع وسير العمل بشكل جيد؟ لذا، يلجأ روّاد ورائدات الأعمال إلى عمليتي القرض أو التمويل من أجل الحصول على رأس المال. في الآتي، تعريف بكلّ من القرض والتمويل والفروق البارزة بينهما.

ما هو القرض؟

هناك متطلبات تعاقدية معينة للقروض
ما هو القرض؟ (الصورة من Adobestock)

وفق موقع Key differences؛ والأخير هو أحد المحرّكات المتخصّصة في إظهار الفروق في مجالات الأعمال، فإن القرض هو ترتيب يتمّ بموجبه الحصول على مبلغ من المال من المقرض، مع سداد المال، كما الفائدة بعد فترة من الوقت. لذا، هو يتضمّن نوعًا من الالتزام والمديونية التي يجب سدادها بعد وقت محدد. هناك أنواع مختلفة من القروض، مع معدلات فوائد مختلفة؛ يسدّد القرض على دفعات شهرية متساوية أو مبلغ مقطوع أو عند الطلب، علمًا أن المقرض هو بنك تجاري أو مؤسسة مالية أو شخص. لذا، عند الحصول على قرض لمشروع معين، يحتاج المقترض أو صاحب المشروع إلى تلبية وتجهيز دراسة الجدوى للمشروع. علاوة على ذلك، تشترط تلك المؤسسات والهيئات المالية بعض المؤهلات، التي يجب أن يفي بها مقدم الطلب حتى يحصل على تلك الأموال. كما يشير الموقع المتخصّص إلى أن القروض متوافرة بشكل عام، ويمكن الحصول عليها لأي غرض شخصي أو تجاري.

تعرفوا أيضًا على أنواع القروض الأخرى والائتمان التجاري قبل دخول عالم ريادة الأعمال.

القرض
القروض تخضع لمتطلبات تعاقدية معينة  (الصورة من Adobestock)

ما هو التمويل؟

التمويل
التمويل يمنح فرصة أكبر لتأمين الأموال (الصورة من Adobestock)
يُعرّف موقع Difference between التعليمي التمويل، بأنه "مبلغ من المال تقدمه المنظمات أو الحكومات أو الأشخاص، بناءً على اتفاقية محددة"، ويضيف أن "التمويل قد يكون مجانيًّا ويخضع لمتطلبات تعاقدية معينة، مع ذكرها في تلك الاتفاقية. لكن، لا متطلبات لتسديد تلك الأموال". يتوفّر التمويل الحكومي للشركات أو المؤسسات المختلفة على أساس برامج مساندة معينة لتحقيق أهداف تنموية أو مجتمعية محددة. وهناك مصادر أخرى متعددة للتمويل أشار إليها الموقع الأميركي، منها: رأس المال الاستثماري، الذي يتضمن احتمالية تحقيق ربح أعلى من المتوسط في المستقبل، في مقابل المخاطرة الأعلى. تشتمل مصادر التمويل أيضًا، على: الأسهم الخاصة والتبرعات والمنح والإعانات التي ليس لها متطلبات مباشرة لعائد الاستثمار، كذلك التمويل الجماعي أو التمويل الميسر.

اختلافات أساسية بين القرض والتمويل

التمويل، يمنح فرصة أكبر بكثير لتأمين المال الذي يحتاج إليه الفرد (الصورة من Adobestock)
حسب مؤسسة OptiPay المالية الأسترالية، هناك اختلافات أساسية بين القرض والتمويل، منها أن للقرض سلبيّات تتمثل في إضافة ضغوط مالية فورية على العمل، خصوصًا مع أسعار الفائدة المرتفعة، كما إثارة مخاوف في شأن الخصوصية في بعض الأحيان. لناحية الإيجابيّات، يُساهم القرض في الوصول الفوري إلى الأموال التي يحتاج إليها الفرد عندما يكون في أمس الحاجة إليها.
لناحية التمويل، هو يمنح فرصة أكبر بكثير لتأمين المال الذي يحتاج إليه الفرد، مع تدخّل أقلّ في العمل بشكل عام. يُمنح التمويل، في العادة، من الممولين الذين يدعمون الشركات الناشئة، كما أنّه لا يضيف أي عبء إلى الميزانية العمومية. في الجانب السلبي، يستغرق الممولون وقتًا أطول حتى يمنحوا الأموال المطلوبة.