نصائح وخطوات جوهرية مساعدة في العثور على وظيفة أحلامك

البحث عن وظيفة الأحلام
من المهم التحري عن المؤسسات التي توفر فرص العمل، بصفة مستمرة (الصورة من AdobeStock)
تطوير الذات
من الواجب تطوير الذات، بصفة مستمرة، وذلك من خلال حضور الورش والمحاضرات والدورات أو التدريب العملي (الصورة من AdobeStock)
متابعة طلب التوظيف بعد أسبوع من الإرسال
المتابعة بعد أسبوع من تقديم الطلب (الصورة من AdobeStock)
خطاب التغطية يُظهر الحماسة للوظيفة 
في خطاب التغطية، تُستخدم اللغة التي تُظهر الحماسة للوظيفة، مع الشرح عن المهارات والخبرات ذات الصلة (الصورة من AdobeStock)
البحث عن وظيفة الأحلام
تطوير الذات
متابعة طلب التوظيف بعد أسبوع من الإرسال
خطاب التغطية يُظهر الحماسة للوظيفة 
4 صور

من أجل العثور على وظيفة الأحلام، على كلّ ساعٍ إلى الفوز بفرصة عمل أن يسأل ذاته الأسئلة الآتية: ما الذي يجعلني أكثر سعادةً في بيئة العمل؟
ثمّ، تصحّ كتابة قائمة تتضمّن المتطلبات من الوظيفة المثالية. على الرغم من أن الأمر قد لا يبدو مُعقّدًا إلا أن كثيرين يضطرون للبقاء أسرى في الوظائف التي لايطيقونها؛ فما هي النصائح الجوهرية لإيجاد وظيفة الأحلام؟

نصائح للعثور على وظيفة الأحلام

من المهم التحري عن المؤسسات التي توفر فرص العمل، بصفة مستمرة (الصورة من AdobeStock)


يتكئ المؤلف في التنمية والإدارة سعد محمد الحمودي على كتاب "ذاتك.. علامة تجارية" مناصفة مع المتخصص الإعلامي الراحل فهد الفهيد، للإدلاء ببعض النصائح الهامة المتعلقة بإيجاد وظيفة الأحلام:
1. التحرّي عن المؤسسات التي توفر فرص العمل، بصفة مستمرة، وتحتاج إلى الخدمات المختلفة، مع وضع قائمة بمجموعة الشركات المذكورة وزيارتها باستمرار، سواء لمقراتها أو لمواقعها الإلكترونيّة.
2. دائرة العلاقات والمعارف غاية في الأهمية، إذ أن نسبة التوظيف عن طريق الأقارب والمعارف عالية في سوق العمل، مقارنة بالإعلانات الوظيفية.
3. البحث عن وظيفة الأحلام في مواقع التوظيف على الإنترنت أو في المكاتب الخاصة في الدول العربية، والتي تعلن عن الوظائف الحكومية والخاصة.
من جهة ثانية، يشير المؤلف إلى بعض الأمور الضرورية التي يجب التحضير لها أو وضعها في الاعتبار قبل البحث عن عمل، مثل:

  • الشهادات: هي حجر الأساس في طلب العمل، مع أهمية إرفاق بالشهادات الجامعية، شهادات تكوينية وتدريبية.
  • المهارات: هي مهمة، في إطار رحلة التسويق للذات. في هذا الإطار، يدعو المؤلف إلى اكتشاف الذات والمهارات حتى يعلم الفرد ما هي مهاراته والمهارات التي يجب تنميتها لزيادة النسبة بالفوز بفرص العمل؟
  • الخبرات: إثبات الشهادة والمهارة على أرض الواقع.
    من الواجب تطوير الذات، بصفة مستمرة، وذلك من خلال حضور الورش والمحاضرات والدورات أو التدريب العملي (الصورة من AdobeStock)
  • تطوير الذات: يجب القيام بذلك، بصفة مستمرة، وذلك من خلال حضور الورش والمحاضرات والدورات أو التدريب العملي لدعم التخصص أو من خلال العمل التطوعي، كما القراءة والاطلاع وممارسة الرياضة.
  • التطوير الإلكتروني: التعرف على جديد التقنية، يُساهم في تطوير الذات، بشكل مستمرّ.

خطوات هامة لإيجاد الوظيفة المرغوبة

في خطاب التغطية، تُستخدم اللغة التي تظهر الحماسة للوظيفة، مع الشرح عن المهارات والخبرات ذات الصلة (الصورة من AdobeStock)


على الموقع الإلكتروني التابع لـ"جامعة فلوريدا، هناك ست خطوات هامة للوصول إلى وظيفة الأحلام، هي:
1. بناء سيرة ذاتية مكتملة العناصر وخاصة بالوظيفة.
2. استخدام اللغة التي تظهر الحماسة للوظيفة، مع الشرح عن المهارات والخبرات ذات الصلة، وتضمين بعض الحقائق حول العمل، في خطاب التغطية.
3. الوجود على الإنترنت باسمك الكامل، كما إنشاء موقع "ويب" احترافي يحتوي على سيرتك الذاتية والمواد ذات الصلة بمجال عملك وصورة شخصية احترافية وصفحة اتصال.
4. التركيز في البحث عن الوظائف التي تتوق لها فعلًا. حتى تحصل على وظيفة الأحلام، لست بحاجة إلى التقدم إلى وظائف لا تلبي متطلباتك، فكلما بذلت المزيد من الجهد للتقدم إلى الوظيفة المرغوبة، زادت فرصك في الحصول عليها.
5. المشاركة والتواصل من خلال الانضمام إلى النوادي والتجمعات الخاصة بالصناعة أو المجال ذاته، إذ تأتي غالبيّة التعيينات الجديدة في الشركات الكبرى من الإحالات.

المتابعة بعد أسبوع من تقديم الطلب (الصورة من AdobeStock)


6. المتابعة بعد أسبوع من تقديم الطلب والحفاظ على مستوى عالٍ من الحماس والاهتمام.

المؤلف في التنمية والإدارة سعد محمد الحمودي
المؤلف في التنمية والإدارة سعد محمد الحمودي