اليوم الدولي للضوء.. الاحتفال بمساهمة الضوء في مختلف مجالات الحياة

الضوء
حقائق مدهشة عن الضوء في يومه الدولي- pexels-valeria-boltneva
الضوء
احتفال العالم باليوم الدولي للضوء- pexels-min-an
الضوء
تاريخ اليوم الدولي للضوء- pexels-kaique-rocha
الضوء
الضوء
الضوء
3 صور
يتم الاحتفال باليوم الدولي للضوء سنوياً في 16 مايو احتفاءً بمساهمة تقنيات الضوء في مختلف مجالات الحياة، بما في ذلك الفنون والثقافة والتعليم والطب والاتصالات والعلوم والتنمية المستدامة. ووفقاً لموقع National Today، يحتفل اليوم الدولي للضوء أيضاً بذكرى أول عملية ليزر ناجحة للفيزيائي والمهندس ثيودور ميمان في عام 1960. تحتفل الأمم المتحدة بهذا اليوم ويديره البرنامج الدولي للعلوم الأساسية التابع لليونسكو (I.B.S.P.) من خلال الأحداث والمنتديات التي ينظمها الأشخاص داخل وخارج المجتمع العلمي.

تاريخ اليوم الدولي للضوء.. البداية قبل توماس أديسون

تاريخ اليوم الدولي للضوء- pexels-kaique-rocha

منذ العصور القديمة، استخدم البشر مواد مختلفة لإنتاج الضوء، بدءاً من الصخور المجوفة أو الأصداف أو الخشب المنقوع في الدهون الحيوانية ومصابيح الزيت إلى الشموع والغاز. بدأ التاريخ الحديث للضوء باختراع المصباح الكهربائي.
خلافاً للاعتقاد الشائع، تم اختراع المصباح الكهربائي قبل فترة طويلة من حصول توماس أديسون على براءة اختراعه، إذ جعل أديسون من الممكن فقط تصنيع المصباح الكهربائي تجارياً. في عام 1802، اخترع همفري ديفي مصباح القوس الكهربائي (أول مصباح كهربائي في العالم)، وهو سلف مبكر للمصباح الكهربائي المتوهج، عن طريق توصيل أكوام الفولتية بأقطاب الفحم. ومع ذلك، لم يكن المصباح القوسي مصدراً عملياً للإضاءة لأنه كان شديد السطوع للاستخدامات المنزلية أو في العمل، وقد احترق بسرعة. أدى هذا الاختراع إلى إنشاء مصباح الأمان الخاص بعمال المناجم في عام 1815 وإضاءة الشوارع في العديد من المدن الأوروبية، بما في ذلك باريس، خلال القرن التاسع عشر.
في عام 1850، حل جوزيف سوان إحدى المشكلات التي واجهها مخترعو المصباح الكهربائي على مر السنين: فعالية خيوط المصباح من حيث التكلفة. بدلاً من خيوط البلاتين، استخدم سوان شعيرات ورقية مكربنة رخيصة. في عام 1878، حصل على براءة اختراع للمصباح الكهربائي الخاص به في المملكة المتحدة وعرضه في محاضرة في نيوكاسل، إنجلترا. كان اختراع سوان، مثل مصباح القوس لديفي، غير عملي للاستخدام اليومي بسبب عدم كفاءة مضخات التفريغ. عندما اكتشف أديسون الخلل في مصباح سوان الكهربائي، أجرى تحسينات وقدم مصباحه الكهربائي في ديسمبر 1879. نسخ سوان هذه التحسينات وأنشأ شركة إضاءة كهربائية في إنجلترا. رفع أديسون قضية انتهاك براءة الاختراع ضد سوان، لكن هذا فشل.
شكل أديسون وسوان لاحقاً تحالفاً يُسمى Edison-Swan United، والذي نما ليصبح أكبر مصنع للمصابيح الكهربائية في العالم. في أوائل الستينيات من القرن الماضي، اخترع نيك هولونياك، الموظف في شركة جنرال إلكتريك، عن طريق الخطأ مصباح LED الأحمر وحصل على براءة اختراع لاستخدامه كمصباح إضاءة. في أوائل التسعينيات، ابتكر العلماء اليابانيون والأمريكيون؛ أسامو أكاساكي، هيروشي أمانو، وشوجي ناكامورا مصباح LED الأزرق وحصلوا على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2014.
نتيجة لذلك، تمكن العلماء من إنشاء مصابيح LED بيضاء. أصبحت الإضاءة أكثر تقدماً وتعقيداً، مع القدرة على إضاءة المنازل والشوارع لاسلكياً- باستخدام الهواتف الذكية والأوامر الصوتية. يتم أيضاً التخلص التدريجي من المصابيح المتوهجة، مع بدائل الهالوجين و LED و OLED.
قد ترغبين في معرفة معنى الأرصاد الجوية، وكيف بدأت في يومها العالمي

حقائق مذهلة عن الضوء في يومه الدولي

سرعة الضوء

حقائق مدهشة عن الضوء في يومه الدولي- pexels-valeria-boltneva

يسافر الضوء تقريباً 186282.4 ميل في الثانية في فراغ ويبطئ عندما يعيقه الغلاف الجوي.

يتوهج البشر

نحن نضيء بيولوجياً، مثل العديد من الكائنات الحية الأخرى، لكن الضوء الذي نصدره أضعف من أن تكتشفه أعيننا.

الضوء موجة

للضوء السعة والطول الموجي والتردد وسرعة الموجة.

رحلة الضوء من الشمس إلى الأرض

يستغرق الضوء ثماني دقائق وسبع عشرة ثانية للوصول إلى الأرض من سطح الشمس.
يمكنك أيضاً معرفة أهمية المياه العذبة في اليوم العالمي للمياه