7 علاجات منزلية فعالة لعسر البول أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل
7 علاجات منزلية فعالة لعسر البول في أثناء الحمل
صورة لمشروب الزنجبيل
فوائد الزنجبيل
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
أعراض عسر البول
صورة لامرأة تقطع شرائح الخيار
فوائد الخيار
صورة لامرأة حامل تحضر العصير
الحفاظ على رطوبة الجسم
صورة لامرأة حامل
صورة لمشروب الزنجبيل
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
صورة لامرأة تقطع شرائح الخيار
صورة لامرأة حامل تحضر العصير
5 صور

يُعد عسر البول في أثناء الحمل حالة تعاني منها المرأة من آلام في أثناء التبول والشعور الحرقان وعدم الراحة في الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة أو المنطقة المحيطة بالأعضاء التناسلية. يمكن أن يكون هناك عدد من أسباب التبول المؤلم عند النساء الحوامل، ويُعد أحد هذه الأسباب الأكثر شيوعاً هو التهاب المثانة وحصى الكُلَى والهربس التناسلي وعدوى الخميرة. إليكِ وفقاً لموقع «هيلث لاين» أعراض عسر البول وأبرز العلاجات الطبيعية التي تخفف أعراضه المزعجة في أثناء الحمل.

أعراض عسر البول

يمكن أن يكون هناك بعض الأعراض الأخرى المرتبطة بعسر البول، إلى جانب الألم وعدم الراحة في أثناء التبول، وهي كالآتي:

  • الحمى
  • رائحة قوية للبول
  • زيادة الرغبة في التبول
  • ألم بالحوض
  • وجود دم بالبول أو بول غامق

علاجات طبيعية لعلاج عسر البول في أثناء الحمل

1. الزبادي

يمكن أن يكون الزبادي غير المحلى مفيداً جداً في علاج عسر البول. تساعد الخميرة النشطة في تعزيز نمو البكتيريا الصحية وتقليل نمو البكتيريا السيئة. كما إنه يحارب أي عدوى يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة، وبالتالي يحافظ على توازن درجة الحموضة في الأعضاء التناسلية؛ لذا يمكنك تناول ما لا يقل عن 2-3 أكواب من الزبادي بانتظام أو تجربة تناول عصائر الزبادي.

كل ما تحتاجين إلى معرفته حول التهاب المسالك البولية في أثناء الحمل

2. الزنجبيل مضاد للبكتيريا

الزنجبيل له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات

الزنجبيل له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات يمكن أن تقلل من الشعور بالألم في أثناء التبول. اصنعي عجينة من الزنجبيل والعسل الخام، مع أخذ ملعقة كبيرة من كل منهما وتناول هذا المعجون مرة واحدة بشكل منتظم. يمكنك أيضاً تناول كوب أو كوبين من شاي الزنجبيل يومياً. أو تمكنك إضافة ملعقة صغيرة مليئة بعصير الزنجبيل إلى كوب من الماء أو الحليب الفاتر وتناوله مرة واحدة يومياً لتخفيف عسر البول.

3. بذور الكزبرة

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في بذور الكزبرة في حماية المسالك البولية من أي نوع من أنواع العدوى، وتعزز التبول الطبيعي. من فوائد بذور الكزبرة أنها تساعد أيضاً في التحكم في حرارة الجسم الزائدة التي قد تؤدي إلى تدهور الحالة. أضيفي ملعقتين صغيرتين من بذور الكزبرة إلى كوب من الماء واغليها لبضع دقائق. اتركي الماء يبرد ثم يُصفى. تناولي مغلي بذور الكزبرة مرتين على الأقل يومياً. تمكنك إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكزبرة إلى 3 أكواب من الماء وتركها طوال الليل. في صباح اليوم التالي، تناوليها على معدة فارغة، ويُنصح بتناوله ثلاث مرات في اليوم.

4. الخيار مدر للبول

الخيار واحد من أقدم العلاجات الطبيعية لعلاج عسر البول

نظراً لطبيعة الخيار المدرة للبول؛ يُعد واحداً من أقدم العلاجات الطبيعية لعلاج عسر البول وطرد السموم من جسمك، كما يحافظ على رطوبة جسمك. أضيفي ملعقة صغيرة مليئة بالعسل الخام وعصير الليمون إلى كوب من عصير الخيار وتناوليه مرتين يومياً.

5. بذور الحلبة

تساعد بذور الحلبة في تحسين مستوى الأس الهيدروجيني في الأعضاء التناسلية عن طريق منع أي نوع من العدوى وتراكم السموم. هناك عدد من الخيارات لتناوله، على سبيل المثال تمكنك إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة إلى كوب من اللبن وتناوله مرتين يومياً، أو يمكنك نقع ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل، ثم إضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل الخام بعد تصفية الماء من البذور، لكن عليكِ أن تتناولي هذا المشروب على معدة فارغة. خيار آخر هو خلط ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة مع ملعقة صغيرة من العسل الخام وتناولها مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

فوائد الحلبة للحامل في الأشهر الأولى

6. الحفاظ على رطوبة الجسم

تناول الماء يساعد على طرد السموم من الجسم

من المهم للغاية أن تزيدي من تناول الماء؛ لأن السوائل تساعد على طرد السموم من جسمك وكذلك البكتيريا المسببة لهذه المشكلة. سيؤدي ذلك أيضاً إلى تطبيع درجة حرارة جسمك، وبالتالي منع أي حرارة زائدة في الجسم. يمكنك أيضاً الحصول على بعض الفواكه والخضروات التي تحتوي على الماء، والعصائر، والشوربات؛ لأن كل هذه العناصر ستحافظ على رطوبة جسمك.

7. خل حمض التفاح

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات لخل التفاح بشكل كبير في تقليل الألم الذي تشعرين به في أثناء التبول. أضيفي ملعقة صغيرة من خل التفاح الخام والعسل الخام إلى كوب من الماء الدافئ وتناوليه بشكل منتظم. تمكنك أيضاً إضافة كوب أو اثنين من خل التفاح إلى ماء الاستحمام حتى يختفي الألم والشعور بعدم الراحة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك