متى وكيف نقدم الرمان للأطفال الرضع؟

صورة ليد طفل يتناول الرمان
متى وكيف نقدم الرمان للأطفال الرضع؟
صورة لعصير الرمان
هل الرمان آمن للأطفال؟
صورة لفاكهة الرمان
علاج منزلي ممتاز لمشاكل الجهاز الهضمي للأطفال
صورة لطفل يتناول الطعام
الرمان لسعال الأطفال
صورة لأم تلعب مع طفلها
نمو وتطور الطفل
صورة ليد طفل يتناول الرمان
صورة لعصير الرمان
صورة لفاكهة الرمان
صورة لطفل يتناول الطعام
صورة لأم تلعب مع طفلها
5 صور

يعد الرمان من الفواكه الخارقة للرضع، والتي يفضل تقديمها بدءاً من عمر ستة أشهر؛ وذلك لغناه بالعديد من العناصر الغذائية، فهو من أبرز الأطعمة الصلبة، وقد يكون خياراً صحياً للأطفال، ولكن يجب تقديمه تدريجياً وبكميات قليلة؛ لمنع التقيؤ والاختناق.

يُسهم عصير الرمان، إذا تم تقديمه للطفل مع وجبات الطعام، في سرعة امتصاص الجسم للحديد؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، كما يحتوي على عدد كبير من المغذيات الدقيقة، بما في ذلك الفينولات والفلافونويدات، والتي قد يكون لها خصائص مضادة للالتهابات وللسرطان. يساعد تناول كمية معتدلة من فيتامين C و A و E وغيرها من الفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة في التحكم في الجذور الحرة الضارة.

لذا، وفقاً لموقع WebMD، يعد الرمان أحد أكثر الخيارات شيوعاً كأول غذاء صلب يمكن تقديمه للرضع حتى عمر 6 أشهر. ويمكن تقديمه لطفلك بأكثر من طريقة، حسب عمر الطفل.

هل الرمان آمن للأطفال؟

تعتبر بذور الرمان آمنة تماماً ليتناولها طفلك

تعتبر بذور الرمان آمنة تماماً ليتناولها طفلك الرضيع، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على نمو طفلك. بمجرد أن يصل الطفل إلى عمر 6 أشهر، يمكنك تقديم الرمان له، ولكن فقط كعصير أو هريس.

فبمجرد وصول طفلك إلى عمر تسعة أشهر، يمكنك البدء في إعطائه لب هذه الفاكهة بدون البذور. تعتبر الفيتامينات مثل A و E والبوتاسيوم والحديد والألياف وحمض الفوليك والمعادن، إضافة غذائية رائعة للأطفال.

لتجنب تسوس الأسنان، قدمي دائماً العصير للأطفال في كوب بدلاً من الزجاجة. ضعي في اعتبارك دائماً أن حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي يجب أن يكون المصدر الرئيسي لتغذية الطفل في السنة الأولى من عمره.

مراحل تطور الطفل في السنة الأولى

فوائد الرمان للأطفال الرضع

1. يساعد على تقوية المناعة

يحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات مثل C و E، جنباً إلى جنب مع مضادات الأكسدة الأخرى، مثل الحديد والفولات والبوتاسيوم، والتي تحتوي على خصائص تحمي الأطفال من الأمراض. يعد Ellagitannin هو نوع من مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان. يساعد على تقليل الالتهاب ومنع الالتهابات البكتيرية.

2. علاج مشاكل الجهاز الهضمي للأطفال

عصير الرمان علاج فعال لاضطرابات الجهاز الهضمي

عصير الرمان علاج فعال لاضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك الغثيان والقيء والإسهال والدوسنتاريا، وبمجرد أن يبدأ الرضع في تناول الأطعمة الصلبة؛ يساعد عصير الرمان على علاج مشاكل الجهاز الهضمي ومحاربة البكتيريا.

يمكن أن يؤدي إدخال أطعمة جديدة في عمر 6 أشهر تقريباً إلى إصابة الطفل بإمساك. تحتوي ثمرة رمان واحدة كبيرة على حوالي ستة جرامات من الألياف الغذائية، وهو ما يكفي لعلاج الإمساك.

3. يخفض الحمى

غالباً ما يصاب الأطفال بالحمى. يمكن للأطفال الذين يعانون من الحمى الاستفادة من تناول عصير الرمان، فهو يشتهر بقدرته على تعزيز عدد الصفائح الدموية ووظيفة المناعة.

4. الرمان لعلاج السعال للأطفال

يعتبر الرمان طريقة جيدة لعلاج السعال عند الأطفال

يعتبر الرمان طريقة جيدة لعلاج السعال عند الأطفال، وذلك لخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة، ويعد عصير الرمان مع الزنجبيل أفضل مزيج لمنع نمو الفيروسات؛ مثل فيروس الإنفلونزا، ونزلات البرد، والسعال.

أسباب سعال الطفل الرضيع باستمرار

5. القضاء على الديدان المعوية

تعد الديدان المعوية مشكلة شائعة عند الأطفال. يعتبر الرمان من أبرز العلاجات الممكنة للتخلص من الديدان عند الأطفال. على الجانب الآخر؛ الأطفال الذين يتم إعطاؤهم عصير الرمان بشكل يومي يعدون أكثر قدرة على محاربة الطفيليات الموجودة في كل من الأمعاء الدقيقة والغليظة؛ وذلك بسبب خصائصه المضادة للديدان والطفيليات.

6. نمو وتطور الطفل

يحتوي الرمان على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع.

يحتوي الرمان على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع. تلعب الفيتامينات مثل C وE، بالإضافة إلى المعادن، مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف ومضادات الأكسدة، أدواراً مهمة في نمو طفلك.

7. حماية الكبد

صحة الكبد لطفلك تعد مهمة للغاية، ولا يمكن تجاهلها. يمكن أن يساعد استهلاك الرمان في تقليل أعراض اليرقان والتسمم الغذائي وأمراض أخرى، وأيضاً بقاء الكبد في حالة صحية جيدة.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك