تستقطب البكتيريا.. أماكن وأدوات في المنزل لا تخطر على البال

البكتيريا قد تهاجم جهاز التحكم عن بعد العائد للتلفزيون
أماكن وأدوات منزلية تتواجد فيها البكتيريا داخل المنزل
حوض المطبخ يحتاج إلى التنظيف والتعقيم، بصورة مستمرة
حوض المطبخ بمثابة أرض خصبة للبكتيريا
حوض الاستحمام يستقطب البكتيريا والجراثيم
عند إهمال تنظيف حوض الاستحمام، بعد كل استخدام، هو يستقطب البكتيريا والجراثيم
فرشاة الأسنان
البكتيريا قد تنمو على فرشاة الأسنان
جهاز التحكم عن بعد يستقطب الجراثيم 
جهاز التحكم عن بعد والعائد للتلفزيون، من الأجهزة الأكثر جرثومية 
البكتيريا قد تهاجم جهاز التحكم عن بعد العائد للتلفزيون
حوض المطبخ يحتاج إلى التنظيف والتعقيم، بصورة مستمرة
حوض الاستحمام يستقطب البكتيريا والجراثيم
فرشاة الأسنان
جهاز التحكم عن بعد يستقطب الجراثيم 
5 صور
كثيرة هي الأماكن والأدوات المنزلية، التي لا تخطر على البال وتستقطب البكتيريا والفيروسات، علمًا أن المناطق لا تقتصر على الحمام.
إشارة إلى أن البكتيريا والفيروسات تُعدّ من أكثر الجسيمات الخطيرة والمسؤولة عن التسبب بالأمراض. لذا، لا مناصّ من التنظيف المستمر للمنزل، لا سيما الأماكن الآتية، لإبعاد البكتيريا والفيروسات.

حوض المطبخ أرض خصبة للبكتيريا

حوض المطبخ بمثابة أرض خصبة للبكتيريا

يمكن أن تكون جزيئات الطعام العالقة بالأطباق المتروكة في حوض الجلي، بمثابة أرض خصبة للبكتيريا المتسببة بالأمراض، بما في ذلك الإشريكية القولونية والسالمونيلا، مع ملامسة اليدين فالأطعمة بعد ذلك.
بالمقابل، هناك حل سريع لإبعاد البكتيريا عن حوض الجلي ومنع انتشارها، يقضي بالغسل بمحلول مؤلف من المبيّض والماء، مرة واحدة يوميًّا، مع عدم إغفال سكب المزيج المذكور على سدادة التصريف، بعد تنظيفها.

البكتيريا في الحمّام

البكتيريا قد تنمو على فرشاة الأسنان

تشتمل الأماكن التي لا تخطر على البال، وتهاجمها البكتيريا في الحمّام، على: فرشاة الأسنان، التي لا يكفي شطفها بعد الاستخدام، علمًا أن البكتيريا تنمو في أي منطقة رطبة، وأن جراثيم المرحاض يمكن أن تطفو في الحمام لمدة ساعتين على الأقل بعد الشطف وأن تهبط على الأسطح، بما في ذلك فرشاة الأسنان. هناك حل سريع لإبعاد البكتيريا عن الحمام في العموم، تقضي بغلق غطاء المرحاض، مع ضرورة استبدال فرشاة الأسنان، بصورة دورية، كما التقيد بالطريق الصحيحية لتنظيف فرشاة الأسنان.

عند إهمال تنظيف حوض الاستحمام، بعد كل استخدام، هو يستقطب البكتيريا والجراثيم
أضيفي إلى ذلك، يستقطب حوض الاستحمام البكتيريا والجراثيم، لا سيما عند إهمال التنظيف بعد كل استخدام. لذا، يوصي الخبراء بتنظيف وتعقيم حوض الاستحمام بالمبيض أو منظف الحمام بعد الاستحمام، مع التجفيف بمنشفة نظيفة، كما تنظيف الأنابيب.

جهاز التحكم عن بعد

جهاز التحكم عن بعد والعائد للتلفزيون هو من بين الأسطح الأكثر جرثومية

أظهرت دراسة أجرتها جامعة فيرجينيا على فيروسات البرد على الأسطح المنزلية، أن سطح جهاز التحكم عن بعد والعائد للتلفزيون هو من بين الأسطح الأكثر جرثومية، فقد لاحظ الباحثون أن نصف أجهزة التحكم عن بعد التي فحصوها كانت إيجابية نتائجها لناحية ضم فيروسات البرد.
لإبعاد الفيروسات عن جهاز التحكم عن بعد بالتلفزيون، لا مناص من مسح القطعة المذكورة بمطهر أو منديل كحولي. أضيفي إلى ذلك، غسل اليدين بانتظام هو الطريقة المُفضلة لحماية الشخص من هذه الجراثيم.
لوحة مفاتيح الكمبيوتر، بدورها، تستقطب البكتيريا، حسب دراسة حديثة أجرتها مجموعة بريطانية للمستهلكين، فقد قام الباحثون بمسح لوحات المفاتيح بحثًا عن الجراثيم ووجدوا مجموعة من البكتيريا التي يحتمل أن تكون ضارة.
حل سريع لإبعاد البكتيريا عن لوحة المفاتيح العائدة لجهاز الكمبيوتر، تتمثّل في غسل اليدين قبل وبعد الاستخدام. إذا كان لا بد من تناول الطعام على المكتب، فلا يصح إسقاط الفتات في لوحة المفاتيح. لتنظيف لوحة المفاتيح، يجب نفض الفتات أو استخدام المكنسة الكهربائية لهذا الغرض، كما المسح بوساطة مناديل مبللة بالكحول الطبي أو بالمبيض.