مرض باركنسون: إدارة المرض ممكنة بالعلاج الطبيعي وفق خبير

إدارة مرض باركنسون ممكنة (المصدر: pexels )
إدارة مرض باركنسون ممكنة (المصدر: pexels )
تدريب مرضى باركنسون على المشي ممكن بالعلاج الطبيعي (المصدر: Pexels)
تدريب مرضى باركنسون على المشي ممكن بالعلاج الطبيعي (المصدر: Pexels)
إدارة مرض باركنسون ممكنة (المصدر: pexels )
تدريب مرضى باركنسون على المشي ممكن بالعلاج الطبيعي (المصدر: Pexels)
2 صور

مرض باركنسون هو اضطراب في الدماغ يتسبب في حركات غير مقصودة أو لا يمكن السيطرة عليها، مثل الاهتزاز والتصلب وصعوبة التوازن والتنسيق. وفي أبريل، شهر التوعية بمرض باركنسون، وبسبب ازدياد عدد السكان في المملكة العربية السعودية الذي تخطوا سن الـ 60 عاماً، حيث من المتوقع أن يرتفع عدد الإصابات بمرض باركنسون، نطلع من الدكتور أحمد الدخيل، اختصاصي العلاج الطبيعي في مجموعة مستشفيات المانع في المملكة، على الفوائد الفريدة للعلاج الطبيعي في إدارة المرض.

هل من أرقام حول عدد الإصابات بمرض باركنسون؟

هذا العام، يركّز شهر التوعية بمرض باركنسون على معدل الإصابة بالمرض، حيث يتم تشخيص فرد واحد بالمرض كل ست دقائق، وذلك تحت وسم #Take6forPD. ورغم أن مرض باركنسون يؤثر على كافة جوانب حياة المريض، إلا أنه من المبشّر وجود عدة طرق فعّالة لإدارة المرض من خلال العلاج الطبيعي.

ما هي أهمية العلاج الطبيعي في إدراة مرض باركنسون؟

يُعتبر مرض باركنسون من الحالات المعقدة التي تؤثر بشكل بالغ على جودة حياة المريض. مع ذلك، ومن خلال الاعتماد على تقنيات العلاج الطبيعي، يمكن للمرضى إدارة أعراضهم والحفاظ على استقلاليتهم وتعزيز جودة حياتهم عموماً.
وبما أن للعلاج الطبيعي أهمية كبيرة في إدارة مرض باركنسون، بما في ذلك التمرين، وإعادة التأهيل والتدريب على المشي، وتمارين التمدد وتحسين المرونة، والتدريب الوظيفي، والرعاية المتكاملة، فإنّ ذلك يمنع المضاعفات المستقبلية للمرض، ويحسّن قدرة المرضى على الحركة والتنقل، وتعزيز جودة حياتهم من خلال التمارين والتقنيات المتخصصة.
ويمكن للتمارين، وتحديداً التمارين الرياضية الهوائية (الآيروبيكس)، وتمارين المقاومة، وتمارين التوازن، أن تقلل من أعراض باركنسون، مثل التيبس، والرعشة، ومشاكل التوازن.

هل من طرق لتدريب مرضى باركنسون على المشي؟

تدريب مرضى باركنسون على المشي ممكن بالعلاج الطبيعي (المصدر: Pexels)


إن إعادة التأهيل والتدريب على المشي هي تقنية علاج طبيعي متخصصة تعمل على تحسين قدرة المريض على المشي باستخدام تقنيات متعددة، من بينها التدريب على جهاز المشي والإشارات والتفاعل البصري. في حين تساعد تمارين التمدد على تحسين المرونة وزيادة نطاق الحركة. كما يمكن أن يعزز التدريب الوظيفي أداء الأنشطة اليومية مثل ارتداء الملابس والاستحمام والطبخ بتقنيات مثل التدريب المخصص للمهمات، والمعدات التكيفية، والتعديلات في البيئة المحيطة بالمريض.

منْ هم الأطباء المخولون لعلاج الباركنسون؟

يحتاج المصابون بمرض باركنسون إلى التعاون مع طبيب أعصاب واختصاصي علاج طبيعي لوضع خطة علاج خاصة بالمريض تراعي احتياجاته وأهدافه، لمعالجة المشاكل الحركية وغير الحركية التي قد تنشأ عن مرض باركنسون.
وسواء كان المرض قد أصاب الشخص، أو قد تمَّ تشخيصه حديثاً به أو منذ فترة طويلة، سيقوم اختصاصي العلاج الطبيعي بتقييم مدى تأثير الحالة على حركة المريض. وبعد هذا التقييم، يمكن للاختصاصي مساعدة المريض في الحفاظ على مستوى لياقته وتحسين طريقة وقوفه والحفاظ على توازن جيد مع تقدم المرض، مما يمكنه من الحفاظ على استقلاليته في نهاية المطاف. ربما يهمك الاطلاع على علاج الزهايمر.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.