صورة لامرأة حامل تجلس مع زوجها
مقدار زكاة الفطر للحامل
صورة لامرأة تقوم بالدعاء
على من تجب الزكاة؟
صورة لامرأة تقوم بالصلاة والدعاء
الدعاء
صورة لامرأة حامل تتلو القرآن
تلاوة القرآن
صورة لامرأة تقوم بالصلاة
الإكثار من الصلاة
صورة لامرأة حامل تجلس مع زوجها
صورة لامرأة تقوم بالدعاء
صورة لامرأة تقوم بالصلاة والدعاء
صورة لامرأة حامل تتلو القرآن
صورة لامرأة تقوم بالصلاة
5 صور

تُعد الزكاة شكلاً من أشكال الصدقات ومع اقتراب نهاية شهر رمضان، ربما يحاول العديد من المسلمين في جميع أنحاء العالم حساب مبلغ الزكاة.

و فقاً لموقع "beinquran" تُعد زكاة الفطر أحد أركان الإسلام الخمسة، فيمكن بتبرع صغير أن يكون له تأثير كبير على جميع المسلمين، فتعد الزكاة واجبة على جميع المسلمين القادرين ومنها المرأة الحامل بحلول نهاية شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر للسماح للفقراء بالمشاركة في احتفالات العيد، ولكن الأغلبية يفضل خروج الزكاة في الليلة السابعة والعشرين من رمضان التي يعتقد على نطاق واسع ليلة القدر.

على من تجب الزكاة؟

يجب أن يكون لدى الشخص الحد الأدنى من المال لتجب عليه الزكاة

هناك نوعان من الزكاة في الإسلام: وهما زكاة المال، وزكاة الفطر،. تختلف زكاة المال، بناءً على ثروة الشخص،وزكاة الفطر محدد بشهر رمضان وقيمته صاع من تمر أو صاعا من شعير أو صاعا من أرز أو من قوت البلد والصاع هو أربع حفنات باليدين المعتدلتين الممتلئتين .

وتجب زكاة الفطر على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير، ويستحب إخراجه عن الجنين حتى يولد وإن كان مولواد أو رضيعا ما يأكل الطعام وفي الرواية كان عثمان رضي الله عنه يخرج الزكاة عن الحمل.

وتؤدى زكاة الفطر  في آخر شهر رمضان  بيوم أو يومين ، وآخر موعد لزكاة الفطر قبل صلاة العيد .

ووفقاً لرأي الإمام أبي حنيفة فيجوز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقوداً بدلاً من الحبوب؛ وذلك محاولة للتيسير على الفقراء لقضاء حاجاتهم وبعض مطالبهم، والتي قد تقدر بصاع شعير أي نحو اثنين كيلو ونصف الكيلو جرام من القمح أو الأرز أو قوت البلد بحسب قوت البلد .وتحسب في السعودية وفقا لصاع الأرز لأنه غالب قوت السعودية .

صحة المرأة الحامل في شهر رمضان

كيف تحيي الحامل ليالي العشر الأواخر من رمضان؟

بجانب إخراج الزكاة تحمل الأيام والليالي العشرة الأخيرة أهمية أكبر لأنها مليئة بالحسنات والبركات، هذه الأيام فرصة لجني ثمار رمضان قبل انتهاء الشهر.

1. تحري ليلة القدر

تُعد ليلة القدر هي خير من ألف شهر وهي الليلة التي نزل فيها القرآن على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، في العشر الأواخر من رمضان.

ويُعتقد أيضاً أنها الليلة التي يُظهر فيها الله رحمة كبيرة لخليقته والليلة التي يقبل فيها الدعاء ويغير القدر.

يُعد التاريخ الدقيق لليلة القدر غير معروف على الرغم من أنه يُعتقد أنها في آخر 10 أيام من رمضان، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحث على طلب العفو فيها، كما ورد عن عائشة – رضي الله عنها -: قالت: «قلت: يا رسول الله إن وافقت ليلة القدر، ما أدعو به؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني» أخرجه الترمذي.

2. تلاوة القرآن

على المرأة الحامل أن تتهجد في تلك العشر الآواخر من رمضان

على المرأة الحامل أن تتهجد في تلك العشر الآواخر من رمضان في علاقته مع القرآن الكريم، وأن تنوع عبادات القرآن، من التلاوة والاستماع والتدبر، مع إطالة الصلاة بالقراءة فيها والدعاء الغامر والإكثار على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

كان النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) يصلي في العشر الأواخر من رمضان، فيستغفر. قال صلى الله عليه وسلم: "من صلى ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه" (الحديث والبخاري ومسلم).

صيام الحامل في الشهر التاسع.. ما له وما عليه!

3. الدعاء

تختار العديد من النساء الحوامل قضاء العشر الأواخر من رمضان في عزلة (اعتكاف)

في حين أن ليلة القدر هي وقت مهم روحانياً للغاية إلا أنها تشير أيضاً إلى نهاية شهر رمضان. في هذه الأيام القليلة الأخيرة، من المهم الاستفادة القصوى من بركات رمضان والصلاة قدر الإمكان.

أيضاً تختار العديد من النساء الحوامل قضاء العشر الأواخر من رمضان في عزلة (اعتكاف)، حيث تركز فقط على عبادة الله وزيادة العبادة والدعاء لها ولجنينها.

4. الإكثار من الصلاة

تُعد مضاعفة الجهود خلال العشر الأواخر من رمضان أمراً ضرورياً

تُعد مضاعفة الجهود خلال العشر الأواخر من رمضان أمراً ضرورياً وإذا كانت المرأة الحامل في الشهور الأخيرة ولا تستطيع الوقوف أو الركوع أو السجود، فيجوز لها أن تصلي وهي جالسة، ولكن لو استطاعت أن تقف وكان بإمكانها هذا بدون تعب أو مشقة عليها فلا تجلس، لأن الوقوف ركن من أركان الصلاة وفقاً لدار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

سيدتي وطفلك فيسبوك