اكتشاف «لوحة عرض» عمرها 1200 عام

 اكتشاف  لوحة عرض أثرية
أحجار أثرية (تعبيرية من pexels)
 اكتشاف  لوحة عرض أثرية
أحجار أثرية (تعبيرية من pexels)
 اكتشاف  لوحة عرض أثرية
أحجار أثرية (تعبيرية من pexels)
 اكتشاف  لوحة عرض أثرية
شخص ينظر إلى منحوتة من حضارة المايا في متحف متروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك في 14 نوفمبر 2022. أنجيلا وايس / AFP
 اكتشاف  لوحة عرض أثرية
 اكتشاف  لوحة عرض أثرية
 اكتشاف  لوحة عرض أثرية
 اكتشاف  لوحة عرض أثرية
4 صور

اكتشف علماء الآثار مؤخرًا لوحة عرض حجرية أثرية فريدة لألعاب المايا يبلغ عمرها 1200 عام يعتقد أن حضارة المايا استخدمتها كلوحة عرض في لعبة كانت شائعة منذ آلاف السنين.

• لوحة عرض في لعبة كانت شائعة منذ آلاف السنين

وفقًا لموقع edition.cnn.com، اكتشف علماء الآثار وباحثون من المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ في المكسيك قطعة حجرية "مزخرفة" يُعتقد أن حضارة المايا استخدمتها كلوحة عرض في لعبة كانت شائعة منذ مئات السنين.

.....

وبحسب التقارير، تم العثور على اللوحة الحجرية وهي عبارة عن حجر دائري مزين بنقوش بارزة في موقع أثري يسمى "تشيتشن إيتزا" في شبه جزيرة يوكاتان في جنوب المكسيك، وهي تظهر رجلان يرتديان غطاء رأس مزخرف يلعبان لعبة بيلوتا "pelota" القديمة، وهي لعبة لعبها المايا لمئات السنين.

وكانت عالمة الآثار ليزبيث بياتريس مينديكوت بيريز هي من عثر على الحجر في مجمع كازا كولورادا (البيت الأحمر) في الموقع، وقد عُثر على الاكتشاف "لوحة العرض" الحجرية مقلوبًة على عمق نصف متر تحت الأرض ويعتقد أنها سقطت أثناء حدوث انهيار في المنطقة، فقد انهار ممر ما بذلك الوقت، ويرى الخبراء أنه ربما تم تثبيت الحجر في الممر بين أواخر القرن الثامن وبداية القرن التاسع
(يتم ممارسة لعبة "pelota" بواسطة فريق باستخدام كرة مطاطية ثقيلة وقد انتشرت اللعبة منذ 3000 عام في أمريكا الوسطى)

 

• اكتشاف أثري ثمين وغير شائع

أحجار أثرية (تعبيرية من pexels)


ويقدر العلماء أن عمر لوحة العرض الحجرية لا يقل عن 1200 عام ومن المحتمل أنها وُضعت عند مدخل الملعب، حيث يصل وزن اللوح الحجري إلى 40 كيلوغرامًا، وقد أوضح الباحثون أنهم عثروا عليه على عمق نصف متر، ومن المحتمل أن يكون قد سقط هناك أثناء حدوث الانهيار في المنطقة.
يوجد حول الجزء الخارجي من اللوح الحجري الدائري سلسلة من الكتابة باللغة الهيروغليفية التي يعتقد الخبراء أنها يمكن أن تكون لوحة نتائج للعبة، فقد كانت اللعبة ممارسة تقليدية لشعوب أمريكا الوسطى بذلك الوقت، ويعتقد كذلك أن اللعبة كان لها نغمات طقسية.
ومن ناحيته فقد وصف المعهد الوطني المكسيكي للأنثروبولوجيا والتاريخ، mexicoescultura.com، الاكتشاف الأثري بأنه "ثمين" و "غير شائع".
وقد أوضح عالم الآثار فرانسيسكو بيريز رويز أحد علماء الآثار الذين ينسقون التحقيقات في مجمع شيشانشوب، المعروف أيضًا باسم كاسا كولورادا، لـ standard.co.uk، أن العثور على كتابات هيروغليفية في موقع المايا نادر ولم يحدث منذ 11 عامًا، مؤكدًا ندرة العثور على الكتابة الهيروغليفية في موقع المايا هذا، كما أنه من النادر العثور على نص كامل.
وحسب الموقع السابق، يستعد الباحثون من المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ في المكسيك لالتقاط صور عالية الدقة للنص والأيقونات من أجل دراسة مفصلة للوحة العرض الحجرية أثناء إعدادها للحفظ.
جدير بالذكر أن مجمع تشيتشن إيتزا، الذي أعلنته اليونسكو كموقع للتراث العالمي، هو أحد المراكز الأثرية الرئيسية لحضارة المايا في شبه جزيرة يوكاتان. وفقًا للبيانات الرسمية، ويزور الموقع حوالي 2 مليون شخص كل عام.
يمكنك التعرف أكثر على المزيد من حضارة المايا من خلال الإطلاع على أغرب تجارة لحضارة "المايا" الهندية