نصائح تساعدين بها طفلك على إنقاص وزنه

صورة لطفلة
نصائح تساعدين بها طفلك على إنقاص وزنه
صورة لطفل يتناول الطعام
تأكدي من أن طفلك يتناول وجبة الإفطار
صورة لطفلين يمارسوا الرياضة
تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة
صورة لأم وطفلتها
تغيير عادات الأكل للطفل
صورة لطفلة أمامها مجموعة متنوعة من الفاكهة
اختيار الأطعمة الصحية والمغذية
صورة لطفلة
صورة لطفل يتناول الطعام
صورة لطفلين يمارسوا الرياضة
صورة لأم وطفلتها
صورة لطفلة أمامها مجموعة متنوعة من الفاكهة
5 صور

إذا كان طفلك قد اكتسب الكثير من الوزن خلال شهر رمضان، فيمكنك البدء في مساعدته على التخلص من الكيلوجرامات الزائدة في العشر الأواخر من رمضان؛ لمظهر مثالي وأكثر لياقة بحلول العيد. إليكِ بعض النصائح المفيدة حول كيفية مساعدة الأطفال على إنقاص الوزن. فقد تعتبر مساعدة الأطفال على إنقاص الوزن أمراً مهماً؛ لأن زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تعرض الطفل للعديد من المشكلات الصحية طويلة الأمد. إلى جانب ذلك، يمكن أن يشكل عقبة أمام نموهم وتطورهم بشكل صحيح.

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسهم في إصابة الطفل بمشاكل ومضاعفات السمنة، مثل سوء تغذية الطفل؛ عن طريق تقديم الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون لطفلك، وعدم خروج الأطفال للعب، وتقديم الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالجلوكوز للطفل على مائدة الإفطار في رمضان.

إذا بدأ وزن طفلك في اكتساب الوزن في رمضان، يجب أن تبدئي فوراً في البحث عن حلول لكيفية مساعدته على التمتع بصحة جيدة مرة أخرى؛ لأن الأطفال البدناء هم أكثر عرضة للإصابة بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية مثل البالغين، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومقاومة الأنسولين وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان، فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها المساعدة على إنقاص وزن طفلك.

1. تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة

ستساعد التمارين الرياضية طفلك على حرق السعرات الحرارية

ستساعد الأنشطة الهوائية والتمارين الرياضية طفلك على حرق السعرات الحرارية. المشي والركض وركوب الدراجة والتزلج على الماء والسباحة وكرة القدم وكرة السلة كلها طرق رائعة لحرق السعرات الحرارية. يجب عليك أيضاً تشجيع النشاط البدني لطفلك بطرق أخرى؛ مثل تشجيعه على المشي لمسافات قصيرة بعد الإفطار مثلاً بدلاً من ركوب السيارة، ومنحه دراجة لركوبها، ويمكنك أيضاً أن تطلبي منه صعود الدرج بدلاً من المصعد.

2. الامتناع عن اتباع نظام غذائي مقيد السعرات الحرارية

ما لم يطلب منك طبيب الأطفال أو اختصاصي التغذية، لا تدعي طفلك يتبع حمية غذائية محدودة السعرات الحرارية، مما يشكل خطراً على نقص العناصر الغذائية لدى الطفل. إلى جانب ذلك، يمكن أن تبطئ عملية التمثيل الغذائي للطفل، مما يجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة.

3. تغيير عادات الأكل للطفل

شجعي طفلك على تناول الطعام فقط عندما يكون جائعاً

شجعي طفلك على تناول الطعام فقط عندما يكون جائعاً وليس كنشاط، حيث يميل الأطفال والمراهقون أحياناً إلى تناول الطعام عندما يشعرون بالملل أو التوتر. يجب تقديم الوجبات العائلية فقط لطفلك في المطبخ أو غرفة الطعام دون أي مصادر تشتيت الانتباه مثل التلفاز، ولا تسمحي لطفلك أن يمسك هاتفه أثناء تناول الطعام؛ لأن إذا كان طفلك يشتت انتباهه أثناء تناول الطعام، فقد لا يدرك مقدار ما يأكله وسينتهي به الأمر بإفراط في الأكل، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

مشاكل تناول الطعام عند الأطفال الصغار

4. ضعي أهدافاً قابلة للتحقيق

كلما زاد إيمان الأطفال بفقدان وزنهم؛ سيكونون قادرين على التعايش مع التعديلات التي يتعين عليهم إجراؤها من أجل إنقاص الوزن، لذا ابدئي مع طفلك بأهداف صغيرة وتدريجياً، على سبيل المثال، لمدة أسبوع، يمكنك توجيه طفلك ومساعدته على استبدال جميع المشروبات أو المشروبات المحلاة، مثل العصير أو الصودا، بمنتجات الألبان قليلة الدسم، مثل اللبن الرائب، كما أن إنقاص الوزن بمقدار كيلو إلى اثنين كيلوجرام أسبوعياً هو هدف جيد.

5. اختيار الأطعمة الصحية

شجعي طفلك على تناول العديد من الوجبات الصغيرة كل يوم

شجعي طفلك على تناول العديد من الوجبات الصغيرة كل يوم؛ حتى لا يمضي فترات طويلة في الشعور بالجوع، مما قد يؤدي في النهاية إلى الإفراط في تناول الطعام. لا تسمحي له بتناول كميات كبيرة من الطعام بعد الجوع لفترات طويلة. املئي الثلاجة بالكثير من الفواكه والخضروات وشجعي طفلك على تناول الماء والعصائر، مثل عصير البرتقال، وذلك لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية أقل فحسب، بل يحتوي أيضاً على الألياف التي يمكن أن تساعد طفلك على الشعور بالشبع. أيضاً قدمي لطفلك أطعمة قليلة الدسم؛ مثل الحليب الخالي من الدسم والزبادي أو الجبن قليل الدسم.
لذا أبقِي الأطعمة غير المرغوب فيها وغير الصحية بعيداً عن متناول طفلك، واستبدليها بخيارات صحية. يؤدي القيام بذلك إلى القضاء على فرص تناول الأطعمة غير الصحية عندما يكون الطفل جائعاً، ويمكن أن يهيئهم تدريجياً لاتخاذ الخيارات الغذائية الصحيحة.

قواعد النظام الغذائي التي يجب اتباعها للأطفال الصغار

6. تأكدي من أن طفلك يتناول وجبة الإفطار

الإفطار هو الوجبة الأولى في اليوم التي تمنح طفلك الطاقة

يعد الإفطار هو الوجبة الأولى في اليوم التي تمنح طفلك الطاقة والعناصر الغذائية لأداء وظائف الجسم حتى يأكل وجبته التالية في فترة ما بعد الظهر. ومع ذلك، تشير البيانات إلى أن ما يقرب من ثمانية إلى 12 في المائة من جميع الأطفال في سن المدرسة يتخطون وجبة الإفطار. لا يؤدي تخطي الوجبات إلى عدم كفاية التغذية فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك