ما اللياقة البدنية؟.. وما مدى أهميتها للعروس خصوصاً؟

ما اللياقة البدنية؟
ما اللياقة البدنية وأهميتها في تنشيط الجسم وتعزيز الصحة؟ «stock.adobe»
اللياقة البدنية
تساعد اللياقة البدنية على العمل بفاعلية في الأنشطة اليومية وتعزيز الصحة «stock.adobe»
تمارين رياضية
يُعد الجري من التمارين الفاعلة لتعزيز اللياقة البدنية «المصدر: freepik»
ما اللياقة البدنية؟
اللياقة البدنية
تمارين رياضية
3 صور

غالباً ما يتردد مصطلح اللياقة البدنية، ولا سيما عند الحديث عن ممارسة التمارين الرياضية والتمتع بالصحة الجيدة، لكن ما اللياقة البدنية؟ ربما تكون الإجابة مهمة لكل أنثى، وللعروس خصوصاً.

علاقة اللياقة البدنية بالصحة والمهارات

تساعد اللياقة البدنية على العمل بفاعلية في الأنشطة اليومية وتعزيز الصحة «stock.adobe»

تُشير اللياقة البدنية إلى قدرة أنظمة الجسم على العمل معاً بكفاءة؛ ما يعزز الصحة ويسمح بالقيام بأنشطة الحياة اليومية. تتكون اللياقة البدنية من 11 جزءاً، 6 منها متعلقة بالصحة و5 متعلقة بالمهارات. تساهم اللياقة البدنية المتعلقة بالصحة في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتعزيز الصحة والعافية. هذه الأجزاء من اللياقة هي: تكوين الجسم، والتحمل القلبي التنفسي، والمرونة، والتحمُّل العضلي، والقوة. كما أنها تساعدك على العمل بفاعلية في الأنشطة اليومية، مثل أداء العمل المدرسي، والوفاء بالمسؤوليات المنزلية، ولا يزال لديك ما يكفي من الطاقة للاستمتاع بالرياضة والأنشطة الترفيهية الأخرى.

في حين تساعد أجزاء اللياقة البدنية المتعلقة بالمهارة على الأداء الجيد في الألعاب الرياضية والأنشطة الأخرى التي تتطلَّب مهارات حركية. لذلك؛ هذه تمارين البيلاتس لتعزيز اللياقة البدنية.

اللياقة البدنية المتعلقة بالصحة

ربما يمكنك الركض لمسافات طويلة من دون تعب؛ وبالتالي أنت تتمتعين بلياقة بدنية جيدة في مجال واحد على الأقل من اللياقة البدنية المتعلقة بالصحة. صحيح أن الجري هو شكل ممتاز من أشكال النشاط البدني، لكن كونك عداءة لا يضمن اللياقة البدنية في جميع أجزاء اللياقة البدنية المتعلقة بالصحة. قد تكونين أكثر لياقة في بعض الأجزاء أكثر من غيرها.

يُقدِّم تقرير صادر عن معهد الطب المستقل الأمريكي دليلاً على العلاقة بين القوة البدنية والصحة، ويشير التقرير إلى أن القوة مرتبطة بالعافية، وتحسين نوعية الحياة، وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتحسين صحة العظام.

الأشخاص الذين يتمتعون باللياقة البدنية الكاملة هم أقل عرضة للإصابة بحالة نقص الحركة -وهي مشكلة صحية ناجمة جزئياً عن نقص النشاط البدني- مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو هشاشة العظام أو سرطان القولون أو ارتفاع مستوى الدهون في الجسم. ليس عليكِ أن تكوني رياضية محترفة حتى تتمتعي بصحة جيدة ولياقة بدنية؛ يمكن للنشاط البدني المنتظم أن يحسن اللياقة البدنية ذات الصلة بالصحة لأي شخص. ما رأيك الاطلاع على التمارين المناسبة لمرضى القلب؟

اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارات

يُعد الجري من التمارين الفعالة لتعزيز اللياقة البدنية «المصدر: freepik»

مثلما قد لا يحقق العداء تصنيفاً عالياً في جميع أجزاء اللياقة البدنية المتعلقة بالصحة، فقد لا يُصنف أيضاً الشيء نفسه في جميع أجزاء اللياقة البدنية المتعلقة بالمهارة. على سبيل المثال، قد يتمتع المتزلج بخفة حركة جيدة، ولكنه يفتقر إلى وقت رد الفعل الجيد. بعض الناس لديهم قدرة طبيعية في بعض المناطق أكثر من غيرها.

تذكَّري أيضاً أن الصحة الجيدة لا تأتي من كونك تتمتعين باللياقة البدنية المرتبطة بالمهارات، بل من ممارسة الأنشطة المصممة لتحسين لياقتك البدنية المتعلقة بالصحة.

تقدم اللياقة البدنية ذات الصلة بالصحة فائدة مزدوجة؛ فهي لا تساعدك على البقاء بصحة جيدة فحسب، بل أيضاً على الأداء الجيد في الرياضة والأنشطة الأخرى. على سبيل المثال، يساعدك التحمل القلبي التنفسي على مقاومة أمراض القلب والأداء الجيد في الرياضات مثل السباحة والجري. وبالمثل، تساعدك القوة على الأداء الجيد في الرياضات مثل كرة القدم والمصارعة، والتحمل العضلي مهم في كرة القدم والتنس، والمرونة تساعد في الرياضات مثل الجمباز والغوص، والقوة تساعد في أنشطة المسار مثل رمي القرص والوثب الطويل، ووجود كمية صحية من الدهون في الجسم يجعل جسمك أكثر كفاءة في العديد من الأنشطة، كما تساعد على الحماية من السكري، قد تهمك معرفتها؟

المصدر: «Humankinetics.com».

ملاحظة من «سيدتي.نت»: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدَّدة؛ يُوصَى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.