صورة لامرأة في رمضان
حالات تمنع الحامل من صيام رمضان 
صورة تعبيرية عن الإغماء
حالات  يجب أن تقطع المرأة فيها صيامها وتفطر مباشرة
صورة لوزن الجنين
نقص وزن الجنين
صورة الغثيان عند الحامل
القيء المستمر والغثيان
صورة لقياس ضغط الدم
ضغط الدم المرتفع
صورة تعبيرية عن فقر الدم
فقر الدم
صورة حامل تشرب الماء
نصائح لمن ترغب في الصيام
صورة لتناول حمض الفوليك
تناولي حبوب فيتامين حمض الفوليك للوقاية من حدوث تشوهات جينية
صورة لامرأة في رمضان
صورة تعبيرية عن الإغماء
صورة لوزن الجنين
صورة الغثيان عند الحامل
صورة لقياس ضغط الدم
صورة تعبيرية عن فقر الدم
صورة حامل تشرب الماء
صورة لتناول حمض الفوليك
8 صور

قد لا يناسب الصيام الكثيرات من النساء الحوامل أو المرضعات لما له من مضاعفات صحية. وعليهن استشارة الطبيب لأخذ قرار الصيام، لكن مع ذلك، هناك بعض الحالات التي يُمنع فيها صيام الحامل في رمضان لأسباب صحية محددة، حتى لا يؤثر ذلك في صحة الجنين ووزنه، إليك أهم الأسباب التي تمنع الحامل فيها من الصيام في شهر رمضان. كما يؤكدها لك الأطباء والمتخصصون.

1 - نقص وزن الجنين:

نقص وزن الجنين


بمتابعة وزن الجنين، إذا لاحظتِ أي انخفاض في وزنه، قد يعني ذلك عدم حصوله على العناصر الغذائية الضرورية لنموه بالمعدل السليم، ما يعني عدم قدرة الأم على الصيام فترات طويلة لإمداد الجنين بالتغذية اللازمة وتناول المكملات الغذائية التي تحتاج إليها.
2 - نقص نسبة السكر في الدم:
تعاني كثيرات من الإجهاد الشديد خلال الصيام، خاصةً خلال الشهور الأولى من الحمل، ما قد يمنعها من الصوم بشكل نهائي، إذ تقل نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ نتيجة عدم تناول الطعام أو المشروبات ساعات طويلة خلال النهار مع القيام ببعض الأنشطة المختلفة.

أطعمة يجب تضمينها بنظام الحامل الغذائي في رمضان

3 - القيء المستمر والغثيان:

القيء المستمر والغثيان


تزداد الرغبة في القيء الشديد والمستمر خلال الشهور الأولى وربما طوال فترة الحمل، لذا، قد لا يمكنكِ الصيام نتيجة الحاجة إلى تناول بعض المأكولات أو المشروبات لتجنب الشعور بالغثيان نتيجة لفقدان الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية والحركة خلال الصيام.

4– الإصابة بسكري الحمل:

سكري الحمل من الحالات المرضية الشائعة، إذ تحتاج الأم الحامل لتناول كميات من الطعام والشراب بشكل متكرر دون انقطاع لساعات طويلة، وقد يؤثر ذلك في مستويات الجلوكوز بالدم.

5 - ضغط الدم المرتفع:

ضغط الدم المرتفع


تعاني كثيرات من الضغط المرتفع خلال الحمل، خاصةً خلال الشهور الأخيرة، يستدعي ذلك تناول كمية كافية من الماء والسوائل مع الأدوية والعلاجات الطبية المناسبة، من ثم، يحظر الصيام على الحامل في تلك الحالة.

6 - قلة حركة الجنين:

انخفاض معدل حركة الجنين من العلامات التحذيرية التي يجب أخذها على محمل الجد، خاصةً مع اقتراب موعد الولادة. يجب أن يؤدي طفلك نحو 10 حركات في غضون ساعة إلى ساعتين، عادةً ما تكوني قادرة على الشعور بتلك الحركات بشكل قوي.

7 - فقر الدم:

فقر الدم


المشكلات الناتجة عن نقص الحديد أكثر شيوعًا لدى الحوامل، عندما لا يحصل الطفل على ما يكفي من الحديد، خاصةً خلال الشهور الأخيرة من الحمل، يكون أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم خلال عامه الأول، لذا لا يُنصح بصيام الأم الحامل والحصول على التغذية المناسبة.

حالات يجب أن تقطع المرأة فيها صيامها وتفطر مباشرة

حالات يجب أن تقطع المرأة فيها صيامها وتفطر مباشرة


1 - في حالة وجود قيء مستمر حتى لا تصاب بالجفاف.
2 - في حالة حدوث تغيرات طبيعة أو عدم تكرار حركة الجنين (أقل من 10 حركات خلال 12 ساعة).
3 - الشعور بالدوار والضعف العام أو حدوث إغماء أو العرق الشديد حيث يعتبر دليلاً على حدوث انخفاض في مستوى سكر الدم، مما يستدعي إفطارها وتناول السوائل وبعض السكريات.
4 - حدوث الشعور بالعطش الشديد وجفاف العين الشديد فهي علامات لحدوث جفاف بالجسم.
5 - الشعور بألم يشبه الانقباض لأنها يمكن أن تكون علامات ولادة مبكرة.

نصائح الصيام بحسب مرحلة الحمل

تناولي حبوب فيتامين حمض الفوليك للوقاية من حدوث تشوهات جينية

المرحلة الأولى

خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل يرتفع تركيز هرمونات الحمل، فتعاني الحامل من عدة أعراض تعرف بأعراض الوحام، مثل الغثيان والقيء واضطراب الشهية، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالجفاف وارتفاع حموضة الدم ونقص التغذية. وعليه، يجب على الحامل أن تتناول تغذية صحية بالإضافة إلى حبوب فيتامين حمض الفوليك للوقاية من حدوث تشوهات جينية في العمود الفقري. وغالباً لا تنصح الحوامل بالصيام خلال هذه الفترة، خصوصاً لو كانت أعراض وحامها شديدة؛ لأنها ستحتاج إلى تعويض السوائل التي تفقدها. كما بينت دراسات علمية أن صيام الحامل خلال هذه المرحلة يقترن بارتفاع في نسبة الولادة المبكرة وأن يكون وزن المولود وحجمه أصغر من الطبيعي.

المرحلة الثانية

الشهور الوسطى (الرابع والخامس والسادس) هي أكثر فترات الحمل أماناً وهدوءاً، حيث تختفي أعراض الوحام وتتحسن صحة الحامل والجنين. لذا، تكون أكثر قدرة على تحمل مشقة الصيام إن كانت تتمتع بصحة جيدة.

المرحلة الثالثة

نظراً إلى زيادة وزن الحامل وحجم الجنين خلال الأشهر الأخيرة من الحمل (السابع والثامن والشهر التاسع)، فتعد هذه المرحلة متعبة ومؤلمة فغالباً ما تمنع من الصيام. كما على الحامل زيادة تغذيتها في هذه المرحلة لتعزيز قوتها واستعداداً لعملية الولادة، وحتى تتفادى الإصابة بالجفاف الذي قد يسبب تسارع الطلق وبدء الولادة مبكراً.

نصائح لمن ترغب في الصيام

نصائح لمن ترغب في الصيام


1 - الإكثار من شرب السوائل خلال فترة الإفطار لتعويض جسمها ما فقده خلال فترة الصيام.
2 - الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية والألياف كالخضار والفواكه والبروتينات واللحوم، للوقاية من الإمساك.
3 - تفادي الأغذية المالحة والسكرية والمشروبات الكافيينية؛ لأنها تزيد إدرار البول وفرص الجفاف

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.