نصائح لمواجهة حساسية حبوب اللقاح.. التزمي بها للشعور بالراحة

حساسية حبوب اللقاح تسبب العطس (المصدر: pexels)
حساسية حبوب اللقاح تسبب العطس (المصدر: pexels)
امرأة تعاني من العطس وسيلان الأنف بسبب الحساسية (المصدر: pexels)
امرأة تعاني من العطس وسيلان الأنف بسبب الحساسية (المصدر: pexels)
حساسية حبوب اللقاح تسبب العطس (المصدر: pexels)
امرأة تعاني من العطس وسيلان الأنف بسبب الحساسية (المصدر: pexels)
2 صور


تتميز حساسية حبوب اللقاح، مثلها مثل جميع أنواع الحساسية، بمجموعة من الأعراض المَرضية الناتجة عن التعرُّض لمسببات الحساسية، هنا، حبوب اللقاح: تحدث هذه الحساسية بشكل عام في الربيع مع الطقس الجيد، خلال فترة تلقيح النبات، ويمكن أن تستمر حتى الخريف.. تخترق حبوب اللقاح الموجودة في الهواء الجهازَ التنفسي، وتتلامس مع العينين؛ مما يتسبب في حدوث التهاب أكثر أو أقل خطورة لدى المصابين بالحساسية.
إليكِ نصائحَ لمواجهة حساسية حبوب اللقاح:


أنواع النباتات الأكثر تسبباً بحساسية حبوب اللقاح

بعض الأنواع النباتية لديها مخاطر مسبِّبة للحساسية أعلى من غيرها، وعلى سبيل المثال: حالة الأعشاب، السرو، العرعر، البتولا، البندق، شجرة الطائرة، شجرة شعاع البوق، وشجرة الزيتون.


كيف يمكن التعرّف على أعراض حساسية حبوب اللقاح؟

تحدث حساسية حبوب اللقاح، أو حُمى القش، عندما يستنشق الشخص المصاب بالحساسية أو يحصل على حبوب اللقاح من الأشجار أو الأعشاب في عيونهم.. يتسبب هذا التلامس مع مسببات الحساسية في حدوث التهاب في العين (التهاب الملتحمة)، وفي الأغشية المخاطية للأنف (التهاب الأنف).. الأعراض الأكثر شيوعاً لهذه الحالات، هي: عيون دامعة، وحكة في العين، وسيلان أو انسداد الأنف، وتهيّج الحلق، وما إلى ذلك.
بالإضافة إلى ذلك؛ فإن المواد الالتهابية مثل: الهيستامين، التي يطلقها الجسم لمحاربة مسببات الحساسية، تؤدي إلى ضعف جودة النوم، وبالتالي، بعض التعب.
عادةً ما تكون حساسية حبوب اللقاح خفيفة، وتؤدي إلى التهاب الأنف التحسسي (العطس، انسداد و/ أو سيلان الأنف وعيون دامعة).. يمكن أن تظهر أشكال أكثر حدّة؛ خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من هشاشة الجهاز التنفسي، مثل الربو على سبيل المثال.
خلال فترات التلقيح، يمكن أن تكون حساسية حبوب اللقاح ناتجةً عن حبوب اللقاح من الأشجار (بين فبراير ومايو)، أو الحشائش (من مايو إلى يوليو)، أو بسبب النباتات العشبية وأعشاب الرجيد (من يوليو إلى أكتوبر).. ضعي في اعتبارك، أن معظم الأشخاص المصابين بحساسية حبوب اللقاح، يتفاعلون فقط مع عدد قليل أو حتى واحد من هذه المواد المسببة للحساسية.. استشيري اختصاصي الحساسية لتحديد مسببات الحساسية لديك. ربما تودين التعرف على علاج الجساسية الجلدية.

كيف تُعالَج حساسية حبوب اللقاح؟

امرأة تعاني من العطس وسيلان الأنف بسبب الحساسية (المصدر: pexels)


الطريقة الوحيدة لعلاج حساسية حبوب اللقاح على المدى الطويل، هي من خلال إزالة التحسس.. يتم ذلك من ملامسة المواد المسببة للحساسية بجسمك بانتظام وبجرعات منخفضة على مدى عدة سنوات، وبالتالي سيتوقف الجسم عن التعرّف على مسببات الحساسية كعدوّ.
تتكون الحلول الأخرى من علاجات الأعراض، من أجل الحدّ من أعراض الحساسية بمرور الوقت.. على سبيل المثال، يمكنك شطف أنفك بانتظام بمصل فسيولوجي، أو بخاخ أنفي من ماء البحر، مع إضافة المنغنيز.
ومن الممكن أيضاً تناول الأدوية المضادّة للهيستامين؛ لتقليل رد الفعل التحسسي.

بعض النصائح للتخفيف من أعراض حساسية حبوب اللقاح

يمكن للعديد من الأعشاب أن تقلل من تكرار نوبات الحساسية.. الطرخون، على سبيل المثال، هو حل جيد لمكافحة حساسية حبوب اللقاح، بفضل خصائصه المضادّة للحساسية.. الزعتر، من ناحية أخرى، مقشع طبيعي يساعد على تخفيف احتقان الجهاز التنفسي.. يعتبر زيت اللافندر الأساسي أيضاً فعالاً جداً في تقليل نوبات العطس وتخفيف الجهاز التنفسي.

ويمكنك بالطبع تطبيق الآتي:
- تهوية المنزل في نهاية اليوم؛ لمنع الأعشاب من الدخول خلال النهار.
- ارتداء النظارات الشمسية في الهواء الطلق.
- لا تنامي إن أمكن مع فتح النافذة، إذا كان السرير قريباً منها.
- اغسلي شعرك كثيراً لإزالة حبوب اللقاح (يفضَّل قبل الذهاب إلى الفراش).
- تجنّبي القيادة والنافذة مفتوحة، أو ركوب الدراجة في الأرياف. قد ترغبين في التعرف على فوائد تمارين الدراجة الهوائية في تقوية المفاصل.

تهدُف كل هذه الحلول الآنفة إلى تخفيف الأعراض، وتحسين الحياة اليومية من دون أدوية.. لمزيد من المعلومات، أو إذا استمر الانزعاج.. يمكنك دائماً طلب المشورة من طبيبك أو من الصيدلي.


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.

المصدر: pasteur-lille.fr.