المصممة نور البحراني: الموضة فن جميل يُنظر إليه من نواحٍ كثيرة

المصممة نور البحراني: الموضة فن جميل يُنظر إليه من نواحٍ كثيرة
المصممة نور البحراني: الموضة فن جميل يُنظر إليه من نواحٍ كثيرة
أزياء من تصميم المصممة نور البحراني
أزياء من تصميم المصممة نور البحراني
أزياء من تصميم المصممة نور البحراني
أزياء من تصميم المصممة نور البحراني
المصممة نور البحراني: الموضة فن جميل يُنظر إليه من نواحٍ كثيرة
أزياء من تصميم المصممة نور البحراني
أزياء من تصميم المصممة نور البحراني
3 صور

ابتكرت المصمّمة العُمانية، نور البحراني، علامتها التجارية كرؤية للأناقة الأثيرية. بوحي من الطبيعة ورواية القصص، صمّمت كل قطعة بسلاسة تعكس الفردية والأنوثة، أما الأقمشة المطلية بشكل جميل وبألوان ناعمة، فتولّد مجموعة من الفساتين المحتشمة والقفاطين المطرزة. درست الهندسة الإلكترونية في البداية، ثم اشبعت شغفها بتصميم الأزياء، لتطلق علامتها التجارية الخاصة. تنقل نور أنور البحراني أسلوبها الشخصي ورؤيتها إلى تصاميمها من خلال إلهامها في الطبيعة، ومن خلال الزخارف الدقيقة والتصنيع الفاخر. تعرفي أكثر إليها من خلال هذا اللقاء الخاص معها، حيث أطلعتنا على بداياتها في مجال التصميم، وعلى مصادر الوحي لديها، وكيف ترى مشهد الموضة في العالم العربي، وطبعاً عن مشاريعها ورؤيتها المستقبلية.
 

أزياء من تصميم المصممة نور البحراني


كيف كانت بدايتك في عالم تصميم العباءات والقفاطين؟


أطلقت علامتي التجارية الخاصة في عام 2020 بعد ولادة ابنتي الأولى. أدركت أنّ حبي للموضة فاق اهتمامي باختيار القطع المناسبة لي، والتي تناسب أسلوبي وشخصيتي. شجعني هذا على البدء في التصميم بمفردي، حيث يمكنني إحياء رؤيتي. وهنا أطلقت علامتي التجارية الخاصة التي تحمل اسمي، والتي تضمّ قطعاً مبتكرة ومصمّمة بأسلوب حرفي عالٍ، وتحتوي على تفاصيل دقيقة ومميزة، تحاكي ذوق المرأة العربية والعالمية في مختلف أرجاء المنطقة.


من هي نور البحراني؟


أنا ذات شخصية أنثوية ورشيقة. أحب العمل مع الصور الظلية التقليدية الممزوجة بلمسة عصرية، من خلال قصات وتفاصيل تطريز مختلفة لسيدة اليوم.


كيف تصفين مشهد الموضة اليوم في العالم العربي؟


الموضة هي فن جميل، يُنظر إليه من نواحٍ كثيرة. وفي العالم العربي مرّت الموضة بمراحل عديدة، بينما لا تزال تدرك سحرها وهويتها الأصلية. إنّ مشهد الموضة هنا قوي ويفرض نفسه بشكل لافت، ولم يعد مشهداً محلياً، بل أصبح عالمياً، وباتت هذه الموضة العربية الشرقية منتشرة في جميع أنحاء العالم، حيث نراها لدى مصممين عالميين كثر، تأثروا بها، وأدخلوها إلى مجموعاتهم المميزة. من هنا، أؤكد أنّ هذا المشهد قويّ جداً، وله صدى كبير ومميز.

تابعي المزيد: المصممة مها بن داود لـ«سيدتي»: نفتخر بتراثنا ونقدمه بأجمل التصميمات في يوم التأسيس


نقاء وحرّية

 

أزياء من تصميم المصممة نور البحراني



ما هي الأقمشة المفضلة لديك للعمل بها؟


أحب العمل باستخدام الأقمشة العادية، لأنّها تمنحني حرّية التصميم وصنع قطعة تمثل إلهامي، ويمكن أن تناسب النساء من جميع الأعمار.


هل تفضلين أسلوب العباءة، أم القفطان الكلاسيكي، أو العصري؟


أفضل الأساليب الكلاسيكية الممزوجة بلمسة عصرية. بالنسبة لي، تعتبر الأنماط الكلاسيكية قطعاً ستبقى في خزانة ملابسك إلى الأبد، ويمكن أن تنتقل منك الى ابنتك وحفيدتك. من هنا، أحافظ في أعمالي وتصاميمي على نوع من الكلاسيكية، لكن هذا لا يعني أنني لا أتماشى مع موضة العصر، وأراعي الصيحات بشكل معقول يعكس هويتي وأسلوبي.


من أين تستوحين مجموعاتك؟


أستلهم من الطبيعة، ما يساعدني على سرد قصّة الأناقة الخالدة من خلال أنماط حالمة. إنها ببساطة انعكاس لأسلوبي الشخصي. والطبيعة تشكّل مصدر إلهام قوياً لعدد كبير من المصمّمين، إذ إنها تحتوي على عناصر كثيرة وعديدة، ويمكنك من خلالها أن تستلهمي الكثير، وأن تسردي قصصاً وروايات في تصاميمك. وأنا ألجأ إليها كمصدر وحي أساسي لجميع أفكاري، فهي مصدر غني ومتدفق من الأفكار الجميلة والمميزة.


تصاميم انسيابية


هل جذورك العربية تلهمك؟


تتميز تصميماتي بذوق عربي، لأنني أحب العمل مع التصاميم الانسيابية وتفاصيل الزينة الدقيقة. هذه طريقتي في إبراز الجمالية العربية مع إضافة لمسة عصرية إليها. لذا، طبعاً جذوري العربية هي مصدر إلهام كبير، وتحتلّ جزءاً كبيراً من أعمالي، لأنها بمثابة الصورة التي تعبّر عنا كنساء عربيات يتمتّعن بأصول غنية. فجذورنا بحر واسع من الأفكار الخلابة والثرية.


هل تستوحين من السفر؟


بالتأكيد، يلهمني السفر دائماً، فهو يأخذني إلى أماكن متنوّعة، ما يشكّل فرصة لفهم الثقافات الجديدة بالنسبة لي، ورؤية روائع الهندسة المعمارية والجمال الطبيعي والتعرّف عليها. هذا يساعدني على تشكيل ذهني للعمل على مجموعات جديدة.

والسفر عنصر أساسي في عملية الإلهام، وهو يمنحك مصادر كثيرة من الأفكار الجميلة والمتنوّعة لكي تستوحي منها، حيث أنّ أدق تفصيل يصادفك في السفر قد يشكل مصدراً كبيراً للإلهام. إنها عملية تفاعلية كبيرة ومميزة.

تابعي المزيد: المصممة إحسان غيلان: قفاطيني تواكب العصر مع احتفاظها بالهوية التقليدية


تفضيلات

أزياء من تصميم المصممة نور البحراني


ما هو كتابك المفضل؟


أنا أقرأ الكثير من الكتب، لكن المفضّل لدي هو 48 Laws of Power للكاتب Robert Greene.


من هي أيقونة نور البحراني؟


أيقونتي هي أودري هيبورن Audrey Hepburn، فهي تشكل رمزاً للجمال والأناقة الراقية بأسلوبها الجميل ونعومتها الفائقة. أنا أحبها جداً، وأحب تفاصيل إطلالاتها، وحسّها العالي في عالم الموضة.


من هو مصمّمك المفضل؟


مصمّمي المفضّل هو أوسكار دي لارنتا Oscar De La Renta، لأسلوبه الخاص في عكس أناقة المرأة بشكل فاخر ومميز.


هادئة تستعرض أنوثتها


من هي امرأة نور البحراني؟


امرأة نور البحراني أنثوية ورشيقة، إنها هادئة تستعرض أنوثتها من خلال الأساليب الحالمة.


كيف تعكسين أسلوب المرأة العربية من خلال تصاميمك؟


إن الرجوع إلى ثقافتنا وتراثنا الغني من خلال القصات التي أصممها مقترنة بأنماط الزخرفة الدقيقة، هي طرق رئيسية لأعكس أسلوب المرأة العربية في تصاميمي. وفهم ما تفضله عميلاتي في كل مجموعة، وإنشاء قطع لها صدى في العالم، هو شيء أركّز عليه بجد في كل موسم جديد. يهمنا جداً ذوق المرأة العربية وتعلّقها بتراثنا الغني، من خلال مجموعات تحاكي ذوقها وتلبّي رغبتها وتعكس شخصيتها طبعاً.


هل تعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتك؟


وسائل التواصل الاجتماعي هي إحدى الطرق التي أروّج بها لتصاميمي، لأنّها منصة رائعة لعرض تصميماتي، وما ترمز إليه علامة نور البحراني. إنها وسيلة مهمّة للتواصل بيني وبين العميلة، كما أنّها وسيلة لنشر كل ما هو جديد لدينا ويمكن التفاعل معه.


أين يمكن أن نجد تصاميمك؟


تصاميمي متاحة من خلال تجار تجزئة مختلفين مثل Ounass ، وThreads Styling، وFarfetch، وHarvey Nichols Doha، وCloset Qatar، وSymphony.


في المستقبل


ما هي مشاريعك المستقبلية؟


أود أن أرى تصاميم نور البحراني متاحة للسيدات في كل مكان، وفي متاجر مختلفة في جميع أنحاء العالم. هدفي هو أن أظهر للعالم كيف أنّ منطقتنا حافلة بالمصممين من ذوي الموهبة والقدرة على إنشاء القطع التي تحتضن الحرف اليدوية الفريدة.

تابعي المزيد: المصممة ليلى موسى: أستمتع بتصميم الثوب النجدي بأسلوب معاصر