أنواع كفرات السيارات والفرق بينها

أنواع كفرات السيارات والفرق بينها
بريدجستون Bridgestone
أنواع كفرات السيارات والفرق بينها
ألتي ماكس AltiMAX
أنواع كفرات السيارات والفرق بينها
بريلي PIRELLI
أنواع كفرات السيارات والفرق بينها
ميشلان Michelin
أنواع كفرات السيارات والفرق بينها
أنواع كفرات السيارات والفرق بينها
أنواع كفرات السيارات والفرق بينها
أنواع كفرات السيارات والفرق بينها
4 صور

تُعتبر الإطارات أو الكفرات من أهم أجزاء السيارة وأكثرها تأثيراً على ثبات المركبة على الطريق، وفي حال لم تكن الإطارات بحالة جيدة فلن تتمكن المركبة من السير بثبات على الطرق وستكون عرضة لخطر الانزلاق والحوادث المرورية. نظراً لأهمية الأمر وتأثيره بشكلٍ مباشر على سلامة السائقين ومن حولهم، فقد حرصت شركات الإطارات على توفير أنواع وطرازات مختلفة تتناسب ونوع التضاريس والجو في منطقة القيادة، فكل شركة مصنعة لإطارات السيارات تحاول أن تميز منتجاتها عن الأخرى، ولكن هناك معايير واحدة على أساسها يتم اختيار نوع الإطار، فيجب أن يتميز الإطار بالهدوء أثناء القيادة حتى مع المسافات الطويلة جداً، ومن ناحية أخرى أن يتحمل الإطار كل الظروف الصعبة كالأمطار الغزيرة ودرجة الحرارة العالية، فجودة ومتانة الصنع واحدة من أهم مميزات الإطارات، لذلك يجب التنويه عن أفضل أنواع الإطارات الموجودة في الأسواق حالياً لاختيار الأفضل من بينها.

الفرق بين إطارات الشتاء والصيف

ميشلان Michelin

-إطارات الشتاء

تأتي إطارات الشتاء بفرزات أكثر وأعمق من إطارات الصيف، يمكن تعريف إطارات الشتاء ببساطة بأنها إطارات مصممه لتمنح السائق أماناً أكبر، نظراً لأن تماسك السيارة مع الطريق يصبح كبيراً ويحول دون انحراف المركبة عن مسارها بسهولة.

-الإطارات الصيفية

تتميز الإطارات الصيفية بأنها أكثر صلابة من الشتوية، لأنها مصنوعة من المطاط المقوى لتكون قادرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وحرارة الصيف في ذات الوقت تكون ذات قدرة أكبر على الاحتكاك مع الأسطح الجافة بشكلٍ مباشر.

تأتي الإطارات الصيفية بعدد فرزات أقل من الشتوية، ولكنها تكون أكثر صلابة وتماسك بهدف القدرة على الاحتكاك مع الطرق والأسطح الجافة، ويتميز بأنه أكثر هدوءاً من الإطارات الشتوية عند القيادة ولا يصدر عنه صوت ضجيج.

-الفرق بينهما

-أن الأولى تأتي بشقوق وفرزات أكثر وأعمق بهدف السماح للماء بالمرور منها دون تشكل أي من أنواع المقاومة أو الاحتكاك، مما يمنح المركبة نسبة أكبر من التماسك على الشوارع المبتلة.

- أن مادة ثاني أكسيد الكربون (السيليكا) تدخل بنسبة كبيرة في تصنيع إطارات الشتاء، مانحاً إياها نعومة أكبر وتحافظ على عمرها لفترة أطول.

- أن إطارات الشتاء وبفضل نسبة السيليكا المرتفعة في تكوينها، فهي ذات قدرة أعلى على الاهتزاز خلال الحركة والقيادة، مما يجعلها قادرة على منع الثلج والماء من البقاء بين فرزاتها والمحافظة على سطح الإطار، كما يجب لقيادة آمنة طوال الوقت.

-أن الفرق بينهما ينحصر بفرزات الإطار والمكونات، إذ تشتمل الإطارات الشتوية على فرزات أكبر وأعمق لتسمح للماء بالمرور منها، كما أن الإطارات الشتوية تكون أكثر نعومة ويتم استخدام الكثير من مادة السيليكا بتصنيعها.

إطارات السيارات الأفضل

ألتي ماكس AltiMAX

- بريلي PIRELLI

وهو واحد من أهم أنواع إطارات السيارات الذي يتميز بالجودة والذوق الرفيع، ويتوفر منه إطارات للمركبات الصغيرة والكبيرة، كما يتوفر منه أيضاً إطارات للدراجات النارية، كما يتوفر أيضاً إطارات للشاحنات والباصات وسيارات الدفع الرباعي ومن المتوقع إصدار إطارات خاصة بالطائرات أيضاً.

- ميشلان Michelin

تعتبر إطارات ميشلان من أشهر إطارات السيارات الموجودة في العالم، وخاصة في منطقة الخليج العربي، تتميز أيضاً بالدقة في الصنع، بالإضافة إلى الدقة في التصميم، مما يجعل لهذا الإطار ثباتاً للسيارة، مما يجعل السيارة تقوم بإنجازات كثيرة جداً، خاصة في السباقات، فتصدر شركة ميشلان أنوعاً كثيرة من الإطارات، فمنها الخاص بسيارات السباق والسوبر كار والسيارات الصغيرة والكبيرة.

- بريدجستون Bridgestone

هذا النوع من الإطارات تعتبر من أقوى أنوع الإطارات، حيث تتميز بالجودة العالية في الصنع مع التطوير الدائم لكل الأنواع، مما يجعل هذا النوع من الإطارات يغطي كل الاحتياجات والخدمات، فهناك إطارات من هذا النوع للسيارات الكبيرة والصغيرة وإطارات للدراجات النارية وإطارات للطائرات، ومن أكثر ما يميز إطارات بريدجستون أنها ملائمة للأجواء المختلفة، خاصة الحرارة العالية في دول الخليج العربي .

- هانكوك HANKOOK

هذا النوع من الإطارات هو من الإطارات الهادئة للغاية وفي نفس الوقت يتميز بالسرعة العالية ولا يسبب أي ضوضاء أثناء التنقل، على عكس الأنواع الأخرى من الإطارات، فهو إطار مناسب جداً للسيارات بجميع أنواعها، فضمانه خمس سنوات ويتميز بالدقة في الصنع، مما يجعله مناسباً جداً للاستخدام حتى مع اختلاف الأجواء.

- جوديير النسر

وهو نوع من أهم أنواع إطارات السيارات المتميزة جداً، والتي تعتبر من أهدأ إطارات السيارات المستخدمة من قبل نسبة كبيرة في العالم، فتوفر هذه الإطارات قيادة مريحة جداً، حتى مع الأمطار الغزيرة والثج والمنعطفات، فيمكن أن يسير الإطار لأطول فترة ممكنة من دون أن يتأثر أبداً، ومدة ضمانه 6 سنوات من أول استخدام.

- Grandtrek

هذا النوع أيضاً من أهم أنواع الإطارات لكل السيارات، خاصة سيارات الدفع الرباعي الفاخرة والحافلات الصغيرة والشاحنات الصغيرة، كما أن هذا النوع يتميز أيضاً بقلة الضوضاء، فلا يسبب أبداً أي إزعاج غير مقبول أثناء القيادة، حتى مع السرعة العالية وضمانها خمس سنوات.

- ألتي ماكس AltiMAX

يعتبر هذا النوع من أهدأ الإطارات المستخدمة في العالم، فهي لا تحدث أبداً أي ضجة أثناء القيادة، كما أنها تتحمل كل ظروف الجو كالحرارة العالية والأمطار الغزيرة والثلوج، كما أن هذا النوع لا يتآكل فهو جيد الصنع ومناسب جداً للاستخدام الطويل وضمانه ست سنوات.

ContiProContact SSR

هذا النوع من الإطارات مناسب جداً للسيارات الرياضية والكوبية، فيتحمل سرعة عالية ومسافات طويلة من دون أن يتأثر بهذه الأسباب، وضمانه سبع سنوات وهو من الإطارات جيدة الصنع، ويتحمل كل الظروف المختلفة، خاصة مع الأمطار والصقيع والثلوج، ومن ناحية أخرى فإنه يتميز بالهدوء ولا يسبب أي إزعاج.