فوائد الكيل للجسم «خارقة» بالفعل.. لن يكون بوسعك تصديقها

فوائد الكيل الصحية رائعة «المصدر: pexels»
فوائد الكيل الصحية رائعة «المصدر: pexels»
الكيل يحارب السرطان وأمراض القلب «المصدر: Pexels»
الكيل يحارب السرطان وأمراض القلب «المصدر: Pexels»
فوائد الكيل الصحية رائعة «المصدر: pexels»
الكيل يحارب السرطان وأمراض القلب «المصدر: Pexels»
2 صور

الكيل هو نبات أخضر، مورق، صليبي وغني بالمغذيات. يمكن أن يكون الكيل مفيداً لإضافة الألياف ومضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي، من خلال إدخاله إلى الأطباق اللذيذة والسلطات والعصائر.
مثله مثل الكرنب وبراعم بروكسل، تشمل الفوائد المحتملة للكيل المساعدة في إدارة ضغط الدم، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، والحماية من السرطان ومرض السكري من النوع 2.
يحتوي الكيل على الألياف ومضادات الأكسدة والكالسيوم وفيتاميني C وK والحديد ومجموعة واسعة من العناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تساعد في منع المشكلات الصحية المختلفة.
تسهم مضادات الأكسدة الجسم في إزالة السموم غير المرغوب فيها الناتجة عن العمليات الطبيعية والضغوط البيئية؛ هذه السموم، المعروفة باسم الجذور الحرة، هي جزيئيات غير مستقرة. إذا تراكم الكثير منها في الجسم؛ فقد يؤدي ذلك إلى تلف الخلايا، وبالتالي إلى مشكلات صحية مثل الالتهابات والأمراض. يعتقد الخبراء أن الجذور الحرة قد تلعب دوراً في تطور السرطان، على سبيل المثال.
إليك فوائد الكيل بالتفصيل في الموضوع الآتي.

- الوقاية من السكري

توصي جمعية السكري الأمريكية بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة. هناك أدلة على أن بعضاً منها قد يوفر الحماية من مرض السكري.
خلصت دراسة أجريت عام 2018 إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون أعلى كميات من الألياف الغذائية يبدو أنهم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2. لاحظ المؤلفون أن تناول الألياف الغذائية قد يقلل أيضاً من مستويات الجلوكوز في الدم.
لاحظ مؤلفو مقال عام 2012 أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى إنتاج الجذور الحرة. وأشاروا إلى أن مضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي وحمض ألفا لينولينيك «ALA»، يمكن أن تساعد في تقليل المضاعفات التي قد تحدث مع مرض السكري. كل من هذه المواد المضادة للأكسدة موجودة في الكيل.

- أمراض القلب

العناصر الغذائية المختلفة في الكرنب قد تدعم صحة القلب.
البوتاسيوم: توصي جمعية القلب الأمريكية «AHA» بزيادة تناول البوتاسيوم مع تقليل استهلاك الملح أو الصوديوم المضاف؛ فذلك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية. كوب من الكيل المطبوخ يوفر 3.6% من احتياجات البالغين اليومية من البوتاسيوم.
الألياف: وجدت مراجعة كوكرين من عام 2016 وجود صلة بين استهلاك الألياف وانخفاض مستويات الدهون في الدم وضغط الدم. كان الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الألياف أكثر عرضة للإصابة بمستويات أقل من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار LDL.

- محاربة السرطان

الكيل يحارب السرطان وأمراض القلب «المصدر: Pexels»

الكيل والخضروات الخضراء الأخرى التي تحتوي على الكلوروفيل يمكن أن تساعد في منع الجسم من امتصاص الأمينات الحلقية غير المتجانسة. تحدث هذه المواد الكيميائية عندما يشوي الناس الأطعمة المشتقة من الحيوانات على درجة حرارة عالية. ربط الخبراء بينها وبين الإصابة بمرض السرطان.
لا يستطيع جسم الإنسان امتصاص الكثير من الكلوروفيل، لكن الكلوروفيل يرتبط بهذه المواد المسرطنة ويمنع الجسم من امتصاصها. بهذه الطريقة، قد يحد الكيل من مخاطر الإصابة بالسرطان، وقد يساعد إقران شريحة لحم مشوية مع الخضروات الخضراء في تقليل التأثير السلبي.
كما قد يساعد فيتامين سي C وبيتا كاروتين والسيلينيوم ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الكيل على الوقاية من السرطان. لم تجد الدراسات أن المكملات لها التأثير نفسه، ولكن يبدو أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الفواكه والخضروات لديهم مخاطر أقل للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان. قد يكون هذا بسبب مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها هذه الأطعمة.
هذا في حين قد يساعد الاستهلاك العالي للألياف في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وفقاً للدراسات. ربما ترغبين في التعرف إلى فوائد البشام مذهلة في محاربة السرطان

- صحة العظام

الكالسيوم والفوسفور ضروريان لتكوين العظام بشكل صحي. وقد أشار بعض الأبحاث إلى أن تناول كميات كبيرة من فيتامين K قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بكسور العظام، والإصابة بهشاشة العظام.

يوفر كوب من الكيل المطبوخ ما يقرب من خمسة أضعاف احتياجات البالغين اليومية من فيتامين K، ونحو 15-18% من احتياجاتهم من الكالسيوم، ونحو 7% من احتياجاتهم اليومية من الفوسفور.

- صحة الجهاز الهضمي

الكيل غني بالألياف والماء، وكلاهما يساعد على منع الإمساك وتعزيز حركة الأمعاء اليومية، وصحة الجهاز الهضمي.

- صحة الجلد والشعر

يُعتبر الكيل مصدراً جيداً للبيتا كاروتين، والكاروتينويد الذي يحوله الجسم إلى فيتامين «أ -A» حسب حاجته إليه.
بيتا كاروتين وفيتامين A ضروريان لنمو وصيانة جميع أنسجة الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر.
يستخدم الجسم فيتامين C لبناء الكولاجين والحفاظ عليه، وهو بروتين يوفر بنية للبشرة والشعر والعظام. فيتامين سي موجود أيضاً في الكيل.
يوفر كوب من الكيل المطبوخ 20% على الأقل من احتياجات الشخص اليومية لفيتامين A وأكثر من 23% من الاحتياج اليومي لفيتامين C.

- صحة العين

يحتوي الكيل على لوتين وزياكسانثين، وهو مزيج مضاد للأكسدة قد يساعد في تقليل مخاطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر.
يلعب فيتامين سي C وفيتامين إي E وبيتا كاروتين والزنك أيضاً دوراً في صحة العين. قد تودين التعرف إلى نصائح للحفاظ على سلامة النظر

المصدر: «medicalnewstoday.com».