غدا.. انطلاق الأمسية الأولى من سباق كأس السعودية 2023

غدا.. انطلاق الأمسية الأولى من سباق كأس السعودية 2023
غدا.. انطلاق الأمسية الأولى من سباق كأس السعودية 2023 - الصورة من حساب كأس السعودية بتويتر

تنطلق غداً الجمعة 24 فبراير الأمسية الأولى من السباق الأغلى في العالم "كأس السعودية 2023، على ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية، تحت شعار "نسابق العالم"، بمجموع جوائز يتخطى الـ35 مليون دولار، مقسمة على ستة عشر شوطاً، وبمشاركة 243 حصاناً من 16 دولة.

تحدي الخيالة الدوليين

ووفقاً لتصريح صحفي، للمهندس مروان بن عبدالرحمن العليان الأمين العام والرئيس التنفيذي لهيئة الفروسية: ستفتتح السباقات في الـ24 فبراير بتحدّي الخيالة الدوليين، في منافسة للفرسان، وبمشاركة 7 فتيات و7 فتيان قادمين من أستراليا وأوروبا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى مشاركتين محليّتين، وينافس الخيالة بصفتهم الفردية في أربع جولات، على جائزة 100,000 دولار أمريكيّ، على صهوة الجياد المدربة محليّاً فقط، وتقام السباقات على الأرضيتين الرملية والعشبية، بمسافات مختلفة تتراوح بين 1200 متر إلى 1800 متر.

سباق الهانديكاب السعوديّ الدوليّ

كما أشار إلى أنه ستزداد إثارة السباقات، عبر سباق الهانديكاب السعوديّ الدوليّ، المقام على مسافة 2100 متر، الذي تبلغ جائزته المالية 500 ألف دولار، المخصص للجياد المدرَّبة في إحدى دول السباقات المسجّلة، ضمن المجموعة الثانية والثالثة لدى الاتحاد الدوليّ لسباقات الخيل، إضافة إلى سباق المليون دولار بـ"كأس المنيفة" المصنف فئة ثانية، المخصّص للخيل العربية الأصيلة، و"كأس طويق" للخيل المدرَّبة محليّاً.

شوط كأس السعودية المصنفة فئة أولى عالميا

أما يوم 25 من فبراير، اليوم الثاني من السباقات، فيشهد السباق الأغلى في العالم، على شوط كأس السعودية المصنفة فئة أولى عالمياً، البالغة جائزته المالية 20 مليون دولار، على مسافة 1800 متر بالمسار الرمليّ، وذلك في ختام الأمسية التي تشهد 8 سباقات أخرى تتنافس فيها الخيل من جميع أنحاء العالم على الأرضيتين الرملية والعشبية.

قرعة كأس السعودية

يشار إلى أنه سُحِبت، أمس الأربعاء، قرعة "كأس السعودية" في نسختها الرابعة، بحضور الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس هيئة الفروسية، رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، والأميرة نورة بنت محمد الفيصل، مستشار رئيس مجلس إدارة النادي.

وشهد فعاليات سحب القرعة عددٌ كبير من ملاّك الخيل ومدرِّبيها والشخصيات العامّة وممثّلي وسائل الإعلام العالمية والمحلية؛ إذ يُعدّ السباق الذي یُقام مساء السبت، 25 فبراير، بمشاركة 13 جواداً، الأغلى على الإطلاق، بجائزة قدرها 20 ملیون دولار.

وسيسكن "إمبلم رود" حامل اللقب في البوابة الثامنة و"سكوتلاند يارد" في البوابة الرابعة، أما "كنتري غرامر" وصيف النسخة الماضية سيكون في البوابة العاشرة، بينما سينطلق الجواد الياباني "فين دي غريد" من البوابة التاسعة.

وينطلق "طيبة" إلى جوار "كنتري غرامر" من البوابة الثانية بالقرب من "سكوتلاند يارد" بينما تنطلق الفرس "لا قارثا رايم" من البوابة الحادية عشرة، ورفيقتها "صنست فلاش" من البوابة الخامسة.

وينطلق الجواد الياباني "كافيه فيرو" من البوابة رقم 13، أما رفيقه القادم من نفس البلد "بنثلاسا" فينطلق من البوابة الأولى.


تابعي المزيد: خيالة عالميين يأكدون مشاركتهم في كأس السعودية

قرعة متوازنة

ووصف الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس هيئة الفروسية ورئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل القرعة بالمتوازنة، موضحاً أن الخيل تملك القوة الكافية لتحقق البطولة الأغلى والتي تزداد اهتماماً مع مرور السنوات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر