في يوم التأسيس السعودي.. قيم علميها لطفلك

صورة لطفل يحمل العلم السعودي
في يوم التأسيس السعودي.. كيف تعلمين حب الوطن لطفلك؟
صورة ليوم التأسيس
تعليم احترام الرموز الوطنية
صورة لأسرة تقرأ كتاباً
سرد قصص النضال من أجل الاستقلال
صورة لفتاة في السيارة
خلق الوعي حول التراث الغني للسعودية
صورة لأسرة في الصحراء
التخطيط لزيارة المعالم ذات الأهمية التاريخية
صورة لطفل يحمل العلم السعودي
صورة ليوم التأسيس
صورة لأسرة تقرأ كتاباً
صورة لفتاة في السيارة
صورة لأسرة في الصحراء
5 صور

يأتي يوم التأسيس السعودي اعتزازاً بجذور المملكة العربية السعودية التي تُعد من الدول التي تتمتع بمكانة متفردة، واستطاعت في وقت قصير أن تكون لها الريادة في العديد من المجالات. ويمكن للأم استغلال يوم التأسيس لتعليم طفلها عدة قيم تساعد على تعزيز الروح الوطنية لديه ومساعدته على أن يكون طفلاً مسؤولاً في المستقبل.

ووفقاً للباحثة التربوية مي عبد الهادي، يُعد يوم التأسيس فرصة أيضاً لتعريف الطفل بتاريخ وثقافة الأرض التي وُلد فيها؛ لأن من لا يعترف بثقافة بلاده لا يستطيع أن يخدم وطنه أو يعرف على الأقل حقوقه ووجباته تجاه وطنه، لذلك يُعد حب الوطن سمة أساسية يجب أن تُزرع في عقول وقلوب الأطفال منذ سن مبكرة للحفاظ على وطينتهم . لكل أم إليك بعض النصائح البسيطة والفعالة حول كيفية تربية أطفال يعرفون قيمة حب الوطن وأهمية التراث الثقافي السعودي، بجانب بعض القيم الأخرى مثل الشجاعة والتضحية.

1. الوعي بالتراث الثقافي

يجب أن تُعَزِّز الأم قيمة المواطنة لدى الطفل السعودي

يجب أن تُعَزِّز الأم قيمة المواطنة وروح الانتماء للوطن لدى الطفل السعودي، وأن لديه أيضاً جذوراً راسخة، ويجب أن تدعم الأم طفلها ببعض المعلومات المبسطة التي يجب أن تتوافق مع عمره ليستطيع استيعابها حول التراث الثقافي السعودي الذي يُعد الكنز الأكثر قيمة، والذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين.
يمكن للأم اصطحاب طفلها في نزهة إلى المتاحف التي تعرض بعض القطع الأثرية التي تمثل التراث الغني لتاريخ المملكة وتُعد أبرز تلك المتاحف هي: متحف عمارة الحرمين الشريفين بمكة المكرمة، ومتحف دار المدينة بالمدينة المنورة.

2. سرد قصص النضال من أجل الاستقلال

يجب أن يعتز الطفل السعودي بكل ما أرسته الدولة من الوحدة والأمن

يمكن للأم القيام بسرد قصص الكفاح من أجل الاستقلال وزيادة اعتزاز الطفل السعودي بكل ما أرسته الدولة من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار وصمود أبناء الوطن أمام محاولات القضاء عليها.

ستعلم هذه القصص الطفل قيم الشجاعة والتضحية والحرية واحترام الذات. إذا كان طفلك طالباً في المرحلة الابتدائية؛ فيمكن للأم أن تقدم له كتاباً تاريخياً مصوراً ومبسطاً عن تاريخ وتوحيد المملكة العربية السعودية؛ وذلك لتعزيز الثقافة الوطنية لديه.

3. تعليم احترام الرموز الوطنية

استغلي يوم التأسيس لتعريف الطفل بأهمية الرموز الوطنية

يجب أن تستغل الأم يوم التأسيس لتعريف الطفل بأهمية الرموز الوطنية مثل النشيد الوطني والأيام الوطنية، ويجب تعليمه احترام النشيد الوطني من خلال الوقوف عند عزفه أو غنائه، ويجب على الأم أيضاً تعريف طفلها برموز شعار «يوم التأسيس»، وما يحتوية من دلالات وأهمية تاريخية تعكس المراحل الأولى لتأسيس المملكة.

كيف أخبر طفلي عن يوم التأسيس؟

4. مشاركة الطفل في الأنشطة الوطنية

يُعد كل من اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس يومين وطنيين مهمين يجب أن تحفز فيهما الأم طفلها على المشاركة في الأنشطة الوطنية والاحتفالات المدرسية، ويمكن أيضاً اصطحابه إلى المسيرات ومراسم رفع العلم والحفلات الموسيقية الوطنية وعروض الضوء.
يمكن أيضاً اصطحاب الطفل للمناسبات والحفلات الترفيهية الخاصة التي يتم الاحتفال فيها عن طريق ارتداء الطفل الملابس التنكرية؛ فيمكن اختيار ملابس القادة العظماء لطفلك وتعلميه بعض أهم العبارات التي اشتهروا بها والأغاني الوطنية أيضاً.

5. المعالم ذات الأهمية التاريخية

يتعلم الأطفال أكثر من خلال التجربة والمحاكاة

يتعلم الأطفال أكثر من خلال التجربة والمحاكاة؛ لذا يساعد اصطحاب الطفل إلى العديد من المعالم الأثرية ذات الأهمية التاريخية في أثناء الأحتفال بيوم التأسيس على تعريفه بالعديد من الآثار التاريخية الوطنية التي تحمل في طياتها بصمات تأسيس الدولة مثل مدينة الدرعية والعلا القديمة، وإخبار الطفل بأهمية تلك الأماكن؛ حتى يشعر بالحماسة الوطنية.

برنامج عائلي للاحتفال بيوم التأسيس

سيدتي وطفلك فيسبوك