صورة لطفلة سقطت لى الأرض
سقوط الطفل على رأسه
صورة لأم وطفلها
التراجع في مهارات وقدرات الطفل
صورة لأم تضع طفلها في مقعد سيارة
احصلي على مقعد سيارة للأطفال
صورة لطفل يبكي
أعراض إصابة الرأس الخطيرة لدى الأطفال
صورة لطفل نائم
الحصول على سرير للطفل
صورة لطفلة سقطت لى الأرض
صورة لأم وطفلها
صورة لأم تضع طفلها في مقعد سيارة
صورة لطفل يبكي
صورة لطفل نائم
5 صور

من الطبيعي جداً أن يصطدم الرضع والأطفال الصغار برؤوسهم على حواف الطاولة أو جوانب السرير أو أن يسقطوا من سطح مرتفع، مما يسبب لهم إصابات طفيفة تسبب آلاماً قصيرة، وغالباً ما يتم حلها بمرور الوقت؛ لأن عادة ما يكون لدى الأطفال حديثي الولادة وحتى عمر سنتين، جماجم مرنة تمتص الصدمة وتمنع أي إصابة خطيرة للدماغ.

ومع ذلك، فوفقاً لموقع WebMD، فإن سقوط الطفل على رأسه من ارتفاع أربع أقدام وما فوق؛ يتسبب في حدوث إصابة خطيرة في الرأس؛ كالارتجاجات التي يمكن أن تؤثر على نموهم، لذلك فإن التشخيص المبكر يعد هو المفتاح لمنع أي مضاعفات خطيرة. إليكِ بعض الأعراض لاكتشاف الإصابات الخطيرة في الرأس عند الأطفال.

سقوط الطفل على رأسه وأعراض إصابات الرأس

سقوط الطفل على رأسه يسبب ارتجاج المخ
  • تورم سريع النمو في جزء واحد من الرأس.
  • معاناة الطفل من قيء مستمر خلال الـ 24 ساعة.
  • النعاس المستمر.
  • الدوار والدوخة أثناء المشي أو الزحف، مما يشير إلى ضعف التنسيق في حركات الجسم.
  • عدم قدرة الطفل الرضيع على فهم التعليمات والاستجابة، وسيواجه الأطفال الأكبر سناً الذين يمكنهم التحدث صعوبة في تكوين الجمل، وقد لا يتحدثون بوضوح.
  • يمكن أن يسبب ارتجاج المخ ألماً، مما يجعل الطفل يبكي ويكون سريع الانفعال وغريب الأطوار.
  • تغيير مفاجئ في أنماط الأكل والنوم والتغوط.
  • نزيف من الأنف أو الأذن، مما يشير إلى تلف الأوعية الدموية أو تسرب السائل النخاعي عبر الجمجمة.
  • قد يلمس الرضيع أيضاً جزءاً من رأسه بشكل متكرر، خاصة أثناء البكاء، مما يشير إلى الألم في هذا الجزء.
  • حدوث التشنجات، وهو علامة على ورم دموي تحت الجافية.
  • يصبح الطفل فاقداً للوعي بسبب إصابة الخلايا العصبية، مما يؤثر على وظائف المخ الطبيعية.
  • لا يستمتع الطفل باللعب والألعاب والأنشطة، ويميل إلى الهدوء والصمت معظم الوقت.

من المهم ألا يصاب الآباء بالذعر إذا تعرض الطفل لإصابة في الرأس، ويوصى بإيقاظ الطفل في الليل والبحث عن أي علامات تدل على إصابة داخلية خطيرة، الأهم من ذلك يجب على الآباء أن يظلوا على اتصال مع الطبيب خلال 24 ساعة من سقوط الطفل على رأسه.

نزيف الأنف المتكرر والمستمر، هل هو خطير؟

مضاعفات سقوط الطفل على رأسه

تلتئم معظم إصابات الرأس بمرور الوقت، ولا تسبب عادة أي مشاكل صحية خطيرة. ومع ذلك، فمن الحكمة أن يتم فحص إصابة الطفل من قبل أخصائي؛ لمعرفة مدى الضرر، حيث يمكن أن تؤدي إصابات الرأس الشديدة إلى:

1. فقدان المهارات الحركية للدماغ

سقوط الطفل على رأسه يسبب تراجعاً كاملاً في مهارات الطفل

إذا غيرت الإصابة المهارات الحركية للدماغ؛ فقد يخسر الطفل بعض المهارات التي اكتسبها وينساها في غضون أيام قليلة، لذا قد تلاحظين تراجعاً كاملاً في المهارات والقدرات لدى طفلك.

2. مشاكل دائمة أثناء الرضاعة أو النوم

قد لا تتمكن أنسجة المخ من الالتئام؛ لأن الأضرار التي أصابت الخلايا قد تكون غير قابلة للإصلاح، لذلك يمكن للأعصاب أن تتدهور، ويمكن للطفل أن يفقد بعضاً من وظائفه وأنسجته الدماغية، ويمكن أن يسبب هذا الأرق وعدم القدرة على تناول الطعام بشكل صحيح، أيضاً يمكن أن تستمر حالة من الدوار والدوخة لدى الطفل إلى الأبد، وتعود على فترات من أيام أو أسابيع.

3. توقف مؤقت في نمو محيط الرأس

يمكن لبعض حالات الارتجاج الشديد أن توقف النمو في محيط رأس الطفل لبضعة أسابيع، ويستأنف نمو الرأس بعد ذلك.

4. ضعف التركيز والإعاقة الإدراكية

قد يواجه الأطفال الأكبر صعوبة في استيعاب كلمات جديدة، وقد يفقدون أيضاً التركيز حتى أثناء ممارسة الأنشطة التي يحبونها. إذا استمرت المشكلة فقد تسبب ضعفاً إدراكياً شديداً وإعاقات ذهنية أثناء نمو الطفل.

معظم حالات الارتجاج لا تسبب أي آثار طويلة المدى، ومع ذلك يمكنك تقليل مخاطر كل من المشاكل قصيرة وطويلة الأجل؛ عن طريق حماية الطفل من السقوط على رأسه.

كيفية حماية الطفل من السقوط على رأسه

يمكنك التخفيف من مخاطر إصابة الطفل؛ عن طريق الحفاظ على سلامة طفلك في المنزل. فيما يلي بعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها:

1. إزالة أي عنصر يسبب السقوط

يمكنك إزالة الأسلاك والأشياء المرتفعة التي يمكن أن تسبب إصابات عند سقوطها فوق رأس الطفل مع تغطية جميع الحواف الحادة للأثاث وإزالة العناصر مثل السجاد أو ممسحة الأطفال التي يمكن أن يتعثر عليها الطفل، والحفاظ على الأرض جافة وخالية من الأشياء التي يمكن أن تسقط فوق رأس الطفل، ومنع عواقب ارتجاج المخ لدى الرضيع.

2. عدم ترك الرضيع أبداً دون رقابة

يميل الأطفال الرضع إلى الشعور بالتأرجح، خاصة عندما يبدأون بالمشي، فقد يحبون حمل الأشياء ونقلها، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الكبار، خاصة أثناء اللعب بأشياء مثل كرة القدم أو التأرجح.

3. الحصول على سرير للطفل

لا تدعي طفلك ينام بمفرده على أسرة عادية

يجب أن ينام الأطفال في أسرة مصممة خصيصاً لأعمارهم، وعدم ترك الطفل ينام بمفرده على أسرة عادية، حيث يميل الأطفال إلى التدحرج عن الحواف.

طرق مجربة للتخلص من الأرق عند الأطفال

4. مقعد سيارة للأطفال

مقعد السيارة يحمي طفلك من الصدمات الحادة

اشتري مقعد سيارة بحزام أمان لطفلك عند السفر في السيارة، أو حتى لمسافات قصيرة، اختاري مقعد السيارة لطفلك من قبل الوكالات أو المنظمات ذات السمعة الطيبة، ويجب إحكام إغلاق أحزمة الأمان، مما يمنع حدوث صدمة حادة للرقبة والرأس في حالة حدوث تصادم.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك