فوائد رياضة الأكوا مذهلة لصحة الجسم والمفاصل خصوصاً

رياضة الأكوا رائعة للصحة
رياضة الأكوا رائعة للصحة
تساعد أكوا اللياقة البدنية على علاج آلام المفاصل والعضلات
تساعد أكوا اللياقة البدنية على علاج آلام المفاصل والعضلات
رياضة الأكوا رائعة للصحة
تساعد أكوا اللياقة البدنية على علاج آلام المفاصل والعضلات
2 صور

ممارسة الرياضة من أهم العادات التي تساعد في الحفاظ على الصحة البدنية والنفسية، ولكن قد يعاني البعض من مشكلات في العظام أو المفاصل في أثناء ممارسة التمارين الرياضية؛ لذا تلعب الرياضة المائية التي تُسمى «رياضة الأكوا» دوراً مثالياً في الحفاظ على صحة العضلات والمفاصل. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تسبب بعض أنواع التمارين الرياضية عدم الراحة في مفاصلكِ، مثل استخدام بعض الآلات في الصالة الرياضة، ولكن ليس هذا هو الحال في البحر أو حمام السباحة؛ لأن الماء يمكن أن يأخذ وزنكِ ويفك عضلاتكِ، كما أن انعدام الوزن الذي تشعرين به يمكن أن يهدئ مفاصلكِ ويكون له تأثير إيجابي في جسمك بالكامل. وإذا كان شخص ما يعاني من آلام في المفاصل أو كان في مرحلة إعادة التأهيل بعد التعرض لإصابة في العظام أو العضلات أو المفاصل؛ فعادةً ما تكون طريقة الشفاء الأساسية هي السباحة، ويُعرف هذا باسم العلاج المائي، الذي يمكن أن يكون مفيداً جداً في التخفيف من التهاب المفاصل وألمها. في السطور التالية، ستتعرفين بشكل أكثر تفصيلاً إلى فوائد رياضة الأكوا بأنواعها المختلفة:

1- ركوب الدراجات المائية

فوائد رياضة الأكوا رائعة للصحة
فوائد رياضة الأكوا رائعة للصحة

 

هي واحدة من رياضات الأكوا التي لاقت رواجاً واسعاً في الآونة الأخيرة، وتعتمد هذه الرياضة على وضع دراجة مائية على أرضية حمام السباحة، ثم الضغط بالقدمين على دواسات الدراجة في أثناء وجودها في الماء، ومثلها مثل ركوب الدراجة التقليدية، تساعد هذه التمارين على تقوية عضلات الساق، ولكنها لا تُلحق الضرر بالمفاصل وذلك بفضل مقاومة الماء. وتسمح تمارين ركوب الدراجات المائية بحرق ما بين 300 و500 سعرة حرارية في الجلسة، وذلك نتيجة القيام بتمارين في الجزء السفلي من الجسم والأرداف والفخذين، إضافة إلى قدرتها على محاربة السيلوليت وشد الفخذين المترهلين بفضل تأثير تصريف المياه.

2- أكوا الركض

تعتمد رياضة أكوا الركض على الجري في حمام السباحة، كما يُمكن ارتداء بعض الوزن والجري لمسافة أطول للإحماء، مع التبديل على وتيرة مختلفة، بسرعة أكبر أو أقل، لمدة 45 دقيقة على الأقل. وتوفر رياضة أكوا الركض العديد من الفوائد لجسمكِ؛ فبفضل ضغط الماء، يرتفع الدم بسهولة أكبر إلى قلبكِ، وعندما يرتفع معدل ضربات القلب؛ فأنتِ تعانين أقل مما تعانيه عند الركض على الأرض، علاوة على ذلك، فإن الركض المائي يطور المرونة والقوة والقدرة على التحمل. ما رأيك بالتعرف إلى تمارين لتنحيف الساقين على غرار الكوريات؟

3- أكوا اللياقة البدنية

رياضة الأكوا مهمة جداً لحماية المفاصل
رياضة الأكوا مهمة جداً لحماية المفاصل

 

هي بلا شك رياضة مثالية للمساعدة على تناغم جسمكِ وجعله أكثر ديناميكية، خاصة عند الحرص على ممارستها لمرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل، ولمدة ستة أشهر على الأقل. في ما ستتم مساعدتكِ على ممارسة هذه الرياضة باستخدام الملحقات مثل الكرات أو عوامات السحب التي يتم وضعها بين الفخذين وألواح الركل وألواح القدم؛ ما يساعدكِ على التخلص من آلام المفاصل والعضلات.

4- الملاكمة المائية

هي مزيج من الحركات المستوحاة من فنون الدفاع عن النفس، مثل الكاراتيه، والكيك بوكسينج، حيث تُمارس الملاكمة في الماء لمدة 45 دقيقة. وفي أثناء ممارسة التمارين سوف تستفيدين من التدليك المائي، وستلاحظين الكثير من المرونة والقوة في عضلاتكِ وعظامكِ.

5- أكوا اليوغا

هي تمارين يوغا تقليدية، لكن في الماء! إذ تكونين داخل حمام السباحة، ولكن ترتدين حذاء للسباحة ليوفر لكِ المزيد من الراحة في أثناء ممارسة اليوغا، التي هي من التمارين المثالية للتخلص من التوتر، كما أنها رائعة للحوامل. ولا داعي لأن تكوني قادرة على السباحة بشكل مثالي أو أن تكوني مزاوِلة محترفة لليوغا؛ لأن ضغط الماء يجبر عضلاتك على العمل بجهد أكبر دون التعرض لخطر التصلب، ما يساعد على ضبط توازنك داخل الماء دون عناء. هل ترغبين في التعرف إلى فوائد اليوغا الصحية والنفسية؟
ملاحظة من «سيدتي.نت»: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محددة؛ يُوصَى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.
المصادر: «fitnessrepublic.com decathlon.in».