صورة تعبر عن البيت غير المنظم بسبب الأطفال غير المنظمين
تعاني الأم من البيت غير المنظم
صورة تعبر عن الفوضى في البيت
الطفل الفوضوي هو نتاج بيت فوضوي
صورة لأم تتعامل بطريقة خاطئة مع طفلها
لا تلوميه بطريقة مباشرة
صورة لام تعاني من الفوضى في بيتها
يجب أن تكوني قدوة
صورة تعبر عن البيت غير المنظم بسبب الأطفال غير المنظمين
صورة تعبر عن الفوضى في البيت
صورة لأم تتعامل بطريقة خاطئة مع طفلها
صورة لام تعاني من الفوضى في بيتها
4 صور

تعاني الأمهات من مشكلة الفوضى في البيوت، والمشكلة أساسها هو الطفل غير المنظم، وقد أشارت دراسات تربوية عدة إلى أن الأم الفوضوية تنجب أطفالاً مثلها، ولذلك يجب أن تتحري نفسك جيداً قبل أن تبدئي في الشكوى، وكذلك فعليك البحث عن أسباب وجود طفل غير منظم في بيتك وطرق علاج هذه الظاهرة، وقد التقت «سيدتي وطفلك»، في حديث خاص بها؛ الاختصاصية التربوية مها أبو ريادة، التي أشارت إلى الآتي بخصوص الطفل الفوضوي:

كيف ينشأ الطفل غير المنظم؟

ينشأ الطفل غير المنظم في بيت فوضوي
  • ينشأ الطفل الفوضوي في بيوت تسودها الفوضى من الأساس.
  • وينشأ في حال لم يتربَّ على التعاون والمشاركة؛ فهناك أمهات يرفضن أن يقوم الطفل بأي عمل في البيت بدعوى أنها سوف تفعل ذلك بنفسها، أو لأنها لا تريد أن تضيع وقت تعليمه.
  • وفي حال المبالغة في تدليل الطفل، وفي حال كانت الأم من النوع الذي لا يهتم حين يلقى طفلها بالأشياء على الأرض أو لا يعيد ترتيب خزانته وأغراضه الشخصية.
  • وفي الوقت نفسه ينشأ الطفل الفوضوي في حال كانت الأم من النوع الذي لا يفعل شيئاً سوى كيل السباب والشتائم للطفل على كل فوضى يحدثها الطفل؛ فيتعود الطفل على سبابها ولا يصلح شيئاً من نفسه.
  • وينشأ الطفل الفوضوي في البيت الذي تغيب فيه سلطة الكبار، مثل ترك الطفل في رعاية جدته العجوز أو تركه مع الخادمة.

تعرفي إلى المزيد: طرق تعليم الطفل اللغة في المراحل العمرية المبكرة

أخطاء الأمهات التي تؤدي لطفل غير منظم

لا تلوميه بطريقة مباشرة
  • قد تكون الأم من النوع الذي يعاقب، في حين أن الأب لا يفعل ويتجاهل؛ فيحب الابن أباه، ويتجاهل الأم ولا يسمع كلامها؛ فيجب ألا تحدث الازدواجية في التربية، وخاصة في ما يخص قوانين البيت وترتيبه ونظامه.
  • اتجاه الأم أو الأب أو الاثنين معاً إلى العقاب المتذبذب؛ فالعقاب ليس مرة والتوقف عنه مرة، لكي لا يقف الطفل حائراً بين السلوك السيئ والجيد.
  • والمكافأة تكون لمرة واحدة؛ لأن ذلك في النهاية واجبه، وهو الاهتمام بالنظام والترتيب؛ فالأم التي تثني باستمرار على ترتيب طفلها أو على أي سلوك جيد يقوم به يجعله قادراً على إدخالها في بند المساومة والابتزاز؛ فالأطفال لطفاء ولكن أذكياء لدرجة كبيرة، ويعرفون كيفية استغلال حب الأم لهم وفرحتها بما يقومون به؛ لكي يحصلوا على ما يريدون.

تعرفي إلى المزيد: دليل الأم: للتحدث والاستماع إلى الطفل المتلعثم

نصائح لتعويد الطفل على النظام

تعاني الأم من فوضى البيوت
  • يجب على الأم أن تحرص على أن يسود في بيتها حب التعاون والمشاركة في كل شيء. ويجب ألا تعوِّد طفلها على التواكل والكسل وعدم الشعور بالمسؤولية. شعور الطفل بمكانته في الأسرة يؤدي لشعوره بالمسؤولية، وتزداد لديه الرغبة في الحفاظ على الممتلكات الخاصة به وبالآخرين.
  • يجب أن يتعلم الطفل الانضباط الذي يحميه ويحافظ على سلامته؛ فبعض الفوضى قد تسبب الأذى له وللآخرين.
  • يتربى الطفل بالتعود؛ فقولي له مثلاً: «سأعلق لك ثيابك هذه المرة وساعدني في ذلك، وفي المرة القادمة سوف تفعل ذلك بنفسك».
  • استخدمي نظام المكافأة والثواب والعقاب في تعويد الطفل على النظام والترتيب. دربي طفلك على التعاون في ترتيب طاولة الطعام أو تزيين البيت؛ لكي يشعر بقيمة النظام والجمال من حوله.