لقاح كوفيد-19: هل هو فعلاً مسؤول عن السكتات الدماغية؟ 

لقاح كوفيد-19: هل هو فعلاً مسؤول عن السكتات الدماغية؟  (المصدر: pexels )
لقاح كوفيد-19: هل هو فعلاً مسؤول عن السكتات الدماغية؟  (المصدر: pexels )
اللقاح يحمي من خطر كورونا (المصدر: Pexels)
اللقاح يحمي من خطر كورونا (المصدر: Pexels)
لقاح كوفيد-19: هل هو فعلاً مسؤول عن السكتات الدماغية؟  (المصدر: pexels )
اللقاح يحمي من خطر كورونا (المصدر: Pexels)
2 صور

في الولايات المتحدة، نبّه نظام مراقبة اللقاح في الوقت الفعلي، إلى خطر محتمل للإصابة بالسكتة الدماغية، لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الـ65 عاماً، والذين تمَّ تطعيمهم بلقاح ثنائي التكافؤ من شركة Pfizer-BioNTech.. خطر اعتبرته السلطات الصحية في البلاد "غير مرجح للغاية".

هل يمكن أن يكون هناك ارتباط بين لقاح شركة Pfizer /BioNTech وحدوث السكتات الدماغية؟

في الولايات المتحدة، اكتشف نظام بيانات أمان اللقاح (VSD)، وهو "نظام مراقبة شبه فوري"، في تشرين الثاني/نوفمبر، زيادة طفيفة في السكتة الدماغية لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الـ65 عاماً، والذين تلقوا مؤخراً جرعة من اللقاح الثنائي التكافؤ من شركة Pfizer /BioNTech، خاصة في الأسابيع الثلاثة الأولى بعد الحقن.

السكتات الدماغية الإقفارية، هي الشكل الأكثر شيوعاً للسكتة الدماغية، وهي انسداد الدم في الدماغ، وغالباً ما تحدث بسبب الجلطات الدموية التي تمنع إمداد الدم.


هل يجب أن نقلق من هذا اللقاح؟

اللقاح يحمي من خطر كورونا (المصدر: Pexels)


رغم وجود "مشكلة أمان محتملة"؛ فقد اعتبرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) وإدارة الغذاء والدواء (FDA)، أن الخطر "غير مرجح للغاية"، إن لم يكن غير موجود، ودعوا إلى عدم تغيير الممارسات المتعلقة باللقاحات المعززة ضدّ Covid-19.. من بين ما يقرب من 550.000 شخص يتتبعهم VSD وأُعطوا جرعة من اللقاح، أصيب 130 بجلطة دماغية في غضون ثلاثة أسابيع (21 يوماً) بعد الحقن؛ وفقاً للمعلومات الواردة من CNN.. ومع ذلك، لم يمت أيٌّ من هؤلاء الأشخاص البالغ عددهم 130 شخصاً.

قال الدكتور ويليام شافنر، عضو فريق عمل لقاح كوفيد-19 في CDC: "هذه السكتات الدماغية ليست حدثاً عكسياً مؤكداً في هذا الوقت".. لم تلاحظ وكالات أمريكية أخرى لمراقبة اللقاحات، أيَّ احتمال أعلى للإصابة بالسكتات الدماغية، ولم يتم تحديد أيّة مشاكل تتعلق بالسلامة مع لقاح موديرنا الثنائي التكافؤ.

تابعي المزيد: علاج كورونا بعشبة القنفذية وفق دراسة علمية

الرغبة في الشفافية

"لم تلاحظ Pfizer، وBioNTech، ولا CDC، أو FDA نتائج مماثلة في العديد من أنظمة المراقبة الأخرى في الولايات المتحدة وحول العالم، ولا يوجد دليل لاستنتاج أن السكتة الدماغية الإقفارية مرتبطة باستخدام لقاحات Covid من الشركات"، قالت ذلك شركة Pfizer في بيان صحفي في 13 يناير.

بينما كانت السلطات الصحية مترددة في البداية في الكشف عن هذه المعلومات، إلا أنها تأمل ألا تغذي الخطاب المناهض للقاحات، وكسب ثقة المريض من خلال الشفافية: "على الرغم من أن مجمل البيانات حالياً تشير إلى أنه من غير المرجح أن تمثل اللقاحات خطراً سريرياً حقيقياً، نعتقد أنه من المهم مشاركة هذه المعلومات مع الجمهور".

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب مختص.

المصدر: topsante.com

تابعي المزيد: طرق الوقاية من السكتة الدماغية في اليوم العالمي للسكتة الدماغية