صورة لامرأة يائسة
متى يبدأ مفعول إبر تنشيط المبايض؟
صورة لعملية التنشيط
صورة لزيارة الطبيبة
ماذا تتوقعين بعد تحفيز المبايض؟ 
صورة لحبوب الحمل
نصائح لمرحلة تحفيز المبيض
صورة لامرأة يائسة
صورة لزيارة الطبيبة
صورة لحبوب الحمل
4 صور

تحفيز المبيض يعني دخول المرحلة الثانية من علاج الخصوبة في أطفال الأنابيب. للحصول على أكبر عدد ممكن من البويضات السليمة من مبيض المرأة. فهذا يزيد من فرص إخصاب إحدى البويضات وزرعها مرة أخرى في الرحم لتصبح طفلاً سليماً.
ولأن الدورة التناسلية الطبيعية للإناث معقدة بشكل لا يصدق، فإن تحفيز المبيض هو أيضاً عملية معقدة. يمكن أن تكون دورة الإخصاب في المختبر مرهقة، خاصة عندما تمر بها المرأة للمرة الأولى، في هذا الموضوع يشرح لك الأطباء والاختصاصيون ما هو تحفيز المبيض، وكيف يعمل، وماذا يحدث خلال هذه المرحلة من رحلة التلقيح الاصطناعي.

قبل البدء في تحفيز المبيض، سوف تخضعين لاختبارات خصوبة مكثفة. سيتضمن هذا اختبارات الدم لإظهار المستويات الأساسية للهرمونات في جسمك، ما يسمح لطبيبك بالاستمرار بالعلاج المناسب، ومن المحتمل أيضاً أنك ستتناولين حبوب منع الحمل لعدة أسابيع مسبقاً، لذلك ترقبي ساعتك الهرمونية.

كيف يعمل تحفيز المبيض؟

كيف يعمل تحفيز المبيض؟


في دورة التلقيح الاصطناعي، تزيد فرصك في الحمل إلى الحد الأقصى من خلال إنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات الناضجة. وتتضمن مرحلة التحفيز حقن الأدوية لمدة 8-14 يوماً لتحفيز المبايض على إنتاج العديد من البويضات، حيث تستغرق مرحلة التحفيز وقتاً أطول إذا كانت بصيلاتك تنضج بشكل أبطأ.
كما تحفز الأدوية التي تتألف من الهرمونات الرئيسية، هرمون تحفيز الجريب (FSH) وهرمون اللوتينيزينج (LH). حيث يحفز FSH نمو البصيلات أثناء الدورة الشهرية. وإلا ستموت البصيلات قبل الإباضة مع انخفاض مستوياته، كما تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون الأستروجين إلى ارتفاع مفاجئ في هرمون LH، ما يسبب الإباضة. وتبدأ العملية بجرعة كبيرة من موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) التي تحفز الإباضة. وبعد تحفيز المبيض، ولكن قبل الإباضة، تأتي مرحلة استرجاع البويضات من أطفال الأنابيب.
تعرّفي إلى المزيد: حيلة بسيطة لمعرفة نوع الجنين خلال الأسبوع 12 من الحمل

ماذا تتوقعين بعد تحفيز المبايض؟

ماذا تتوقعين بعد تحفيز المبايض؟


تتطلب عملية تحفيز المبيض توقيتاً جيداً وعناية كبيرة. يمكن أن تحتاج العملية لتجربة أخرى لكن عليك التمسك بالأمل.
وغالباً ما تكون أدوية التلقيح الاصطناعي معقدة. من المحتمل أن تحتاجي لمجموعة من الحقن، واللاصقات، والحبوب، لدرجة أنك قد تتعرضين لضغوطات نسيان الأدوية التي تحتاجين إلى تناولها في أي وقت. إذا حدث هذا لك، فلا تشعري بالحرج أو القلق، ولكن اطلبي المساعدة والمشورة.
وبمجرد تناول الأدوية لتحفيز المبايض، ستحتاجين إلى اختبارات دم منتظمة لقياس مستويات الهرمونات في الجسم. نظراً لأن كل امرأة تستجيب لأدوية التلقيح الاصطناعي بشكل مختلف عن الأخرى، يجب تعديل الهرمونات يومياً لضمان تحفيز عدد كافٍ من البصيلات وتقليل خطر الإصابة بمتلازمة فرط تنبيه المبيض.
ومن المحتمل أن يطلب طبيبك الموجات فوق الصوتية لمراقبة نمو البصيلات داخل المبايض.

الاختبارات وزيارة الطبيب

الاختبارات وزيارة الطبيب


نظراً للحاجة إلى إجراء فحوصات وأدوية منتظمة، ستكونين على اتصال دائم بطبيبك، من المحتمل أيضاً أنك ستحتاجين لزيارته بانتظام لإجراء الاختبارات. هذا أحد أسباب أهمية اختيار الطبيب الذي تثقين بمتابعته لك.

الآثار الجانبية المحتملة لتحفيز المبيض

تشرح الجمعية الأمريكية للطب التناسلي الآثار الجانبية المحتملة التالية لـFSH وLH:
1 - بسبب إطلاق بويضات متعددة، تزداد فرصة زرع بويضات متعددة في الرحم، والحمل بتوأم.
2 - زيادة حدوث الإجهاض والولادة المبكرة.
3 - ألم الثدي أو تورم أو طفح جلدي بسبب حقن الهرمونات.
4 - تقلبات المزاج والاكتئاب.
5 – الإصابة بمتلازمة فرط تنبيه المبيض، والتي يمكن أن تسبب تضخم المبايض وآلاماً في البطن والانتفاخ.

نصائح لمرحلة تحفيز المبيض

نصائح لمرحلة تحفيز المبيض


إذا كنت تفكرين في التلقيح الصناعي، عليك قبل تنشيط المبيض، الالتزام بالنصائح الآتية:
1 – اختاري طبيباً موثوقاً يمكنك التواصل معه بشكل حيوي.
2 – تابعي أدويتك بانتظام.
3 – اطلبي النصيحة إذا لم تكوني متأكدة من أي شيء.
4 - تأكدي من أنه يمكنك اتخاذ الترتيبات التي تسمح لك بالسفر لإجراء الاختبارات ومناقشة النتائج مع طبيبك، إذا كنت بعيدة عنه في مدينة أخرى.
5 – اعلمي أن العملية مرهقة فكوني صبورة ولا تلومي نفسك.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: لماذا يتردد الرجال في الحديث عن العقم لأطبائهم؟