هل تناول الأناناس ممنوع أثناء فترة الحمل؟

صورة لامرأة تحمل تضع فاكهة الأناناس فوق رأسها
هل تناول الأناناس ممنوع أثناء فترة الحمل؟
صورة لفاكهة الأناناس
هل من الآمن تناول الأناناس أثناء الحمل؟
صورة لامرأة حامل
تقوية الجهاز العصبي ومحاربة الإمساك
صورة لفاكهة الأناناس
يمنع ارتفاع ضغط الدم
صورة لامرأة حامل مصابة بالبرد
نزلات البرد والسعال
صورة لامرأة تحمل تضع فاكهة الأناناس فوق رأسها
صورة لفاكهة الأناناس
صورة لامرأة حامل
صورة لفاكهة الأناناس
صورة لامرأة حامل مصابة بالبرد
5 صور

يعد الأناناس من أكثر الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى، بما في ذلك الإنزيمات التي تحمي من الأمراض الالتهابية. ولكن هل تناول الأناناس يعد مفيداً للمرأة الحامل؟ وهل تناوله مرتبط بخطر الإصابة بـالإجهاض والولادة المبكرة؟ إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين" أهم الفوائد الصحية لتناول الأناناس، وهل من الآمن تناوله خلال فترة الحمل؟

هل من الآمن تناول الأناناس أثناء الحمل؟

لا يحتوي الأناناس على كمية كافية من البروميلين للتسبب بالإجهاض أو الولادة

من الآمن تماماً تناول الأناناس في جميع مراحل الحمل، فهو يعد مصدراً رائعاً للعديد من العناصر الغذائية الضرورية لحمل صحي.

فوائد تناول الأناناس أثناء الحمل

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المعتدل للأناناس أثناء الحمل إلى زيادة تناول العناصر الغذائية إلى حد كبير. فيما يلي نعرض قائمة ببعض الفوائد الصحية للأناناس أثناء الحمل.

1. تعزيز المناعة

الأناناس مليء بفيتامين سي، الذي يعزز المناعة أثناء الحمل ويصلحها، ويمنع تلف الخلايا. كذلك، يساعد على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يُسهم في نمو النسيج الضام. وبالتالي، فإن تناول الأناناس أثناء الحمل يمكن أن يُسهم أيضاً في نمو جلد الطفل وعظامه وأوتاره وغضاريفه.

2. يعالج نزلات البرد والسعال

يساعد الأناناس على محاربة نزلات البرد والسعال

يعد عصير الأناناس الاستوائي مصدراً غنياً بالمركبات النشطة بيولوجياً والمغذيات الدقيقة المعدنية. الأناناس مفيد للنساء الحوامل اللاتي يعانين من نزلات البرد؛ وذلك لأن الأناناس يحتوي على البروميلين الذي له خصائص مضادة للالتهابات، لذلك فهو يساعد على محاربة نزلات البرد والسعال. في كثير من الأحيان، يتم استخدام عصير الأناناس كعلاج منزلي للسعال.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

3. تقوية العظام

يحتوي الأناناس على المنغنيز الذي يقوي العظام، حيث غالباً ما تضعف كثافة عظام النساء أثناء الحمل. وبالتالي، فهنّ عرضة لهشاشة العظام في المستقبل. لمنع هذا، ما عليك سوى تضمين الأناناس في نظامك الغذائي. يحتوي الأناناس على المنغنيز، وهو معدن مهم لصحة العظام. وعلى الرغم من كميات الأناناس الضئيلة، فإنه يحتوي على الزنك والنحاس والكالسيوم، وهي مكونات تُسهم في تعزيز قوة العظام.

4. يقوي الجهاز العصبي ويحارب الإمساك

يخفف تناول الأناناس من الإمساك لدى الحامل

ينظم الثيامين الموجود في الأناناس تعزيز وظيفة القلب والجهاز العصبي، وكذلك التمتع بحمل صحي والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، والتخفيف أيضاً من الإمساك، وهي شكوى شائعة لدى الكثير من النساء الحوامل.

5. منع العيوب الخلقية وفقر الدم

يمكن لنظام غذائي غني بفيتامين B6 أن يمنع فقر الدم عن طريق تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء. يمكن أن يخفف هذا أيضاً من غثيان الصباح؛ عن طريق إنتاج الأجسام المضادة. الأناناس غني بالنحاس، وهو ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وأيضاً لنمو قلب الطفل.

يحتوي الأناناس على كمية كافية من الحديد وحمض الفوليك، التي يمكنها أن تمنع العيوب الخلقية، وكذلك تمنع فقر الدم.

6. يمنع ارتفاع ضغط الدم

يحتوي الأناناس على نسبة عالية من البوتاسيوم تساعد على خفض ضغط دم الحامل

أثناء الحمل، من المهم الحفاظ على ضغط دم صحي، فيمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل إلى مجموعة متنوعة من المشاكل. عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تناولي الأناناس بشكل متكرر؛ لأن هذه الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ومنخفضة الصوديوم، وبالتالي يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم.

7. منع آلام المفاصل

من الشائع أن تعاني النساء الحوامل من آلام حادة في المفاصل أثناء الحمل؛ بسبب الالتهابات، ولذلك تكمن فائدة مركبات البروميلين، وهو مركب موجود في الأناناس، له خصائص مضادة للالتهابات. يساعد تناول كوب من عصير الأناناس أو إضافة شرائح منه إلى طعامك على تخفيف آلام المفاصل بشكل أكثر فعالية.

تعرّفي إلى المزيد: أكثر مخاوف الحمل شيوعاً وكيفية التخلص منها

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك