نصائح لحماية الطفل من أمراض الشتاء

صورة لطفلة تحافظ على نظفتها الشخصية
نصائح لحماية الطفل من أمراض الشتاء
صورة لطفلة مريضة بنزلة برد
آداب السعال والعطس
صورة لطبيبة تحضر التطعيم لطفل مريض
تلقي التطعيمات
صورة لطفلة نائمة
قسط كافٍ من الراحة
صورة لطفلة تمارس الرياضة
ممارسه الرياضة
صورة لطفلة تحافظ على نظفتها الشخصية
صورة لطفلة مريضة بنزلة برد
صورة لطبيبة تحضر التطعيم لطفل مريض
صورة لطفلة نائمة
صورة لطفلة تمارس الرياضة
5 صور

تكثر الإصابة خلال أشهر الشتاء بنزلات البرد والإنفلونزا، حيث يقضي الكثير من الأطفال وقتاً أطول داخل المنزل، وتقوم أنظمة التدفئة بإعادة تدوير الهواء الجاف، مما يمكّن الجراثيم من الانتشار بسهولة وإصابة الطفل بالزكام أو الإنفلونزا، ويمكن اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتقليل خطر إصابة عائلتك بالمرض. لحماية طفلك من الأمراض يمكنك اتباع النصائح التالية وفقاً لموقع هيلث لاين للحفاظ على صحة الأطفال هذا الشتاء.

1. تلقي التطعيمات

من المهم الالتزام بجدول تطعيمات الطفل

من أول الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحة الأطفال هذا الشتاء هو تطعيمهم ضد الإنفلونزا. توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) كل طفل يزيد عمره عن 6 أشهر بالحصول على التطعيم السنوي ضد الإنفلونزا.

مع انتشار حمى الضنك والملاريا وCovid-19 وما إلى ذلك، من المهم الالتزام بجدول التطعيمات واتباع نصيحة طبيب الأطفال عندما يتعلق الأمر بتلقيح الأطفال خاصة التطعيمات ضد الإنفلونزا والمكورات الرئوية لأنها تساعد في الحد من العدوى.

تعرَّفي إلى المزيد: التهاب السحايا عند الأطفال

2. نظافة اليدين الجيدة

تنتشر حوالي 80 في المائة من العدوى عن طريق اللمس، لذلك يجب أن نعلم أطفالنا الطريقة الصحيحة لكيفية غسل اليدين. يجب تعليمهم غسل اليدين دائماً بعد العطس والسعال، وذلك بالماء والصابون للتخلص من البكتيريا والفيروسات، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالعدوى.

وتعد أفضل طريقة لغسل يدين طفلك هي كالتالي:

  • فرك اليدين معاً بالصابون والتأكد من وصول الصابون إلى ظهر اليدين وبين الأصابع وتحت الأظافر.
  • فرك اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل.
  • شطف الأيدي جيداً تحت الماء النظيف الجاري.
  • تجفيف اليدين بمنشفة نظيفة.

3. آداب السعال والعطس

عند السعال، يجب تشجيع الأطفال على الاحتفاظ بالمناديل الورقية

عند العطس أو سعال، يجب تشجيع الأطفال على الاحتفاظ بالمناديل الورقية والتخلص منها بعيداً لأن الاحتفاظ بها قد يزيد من فرص الإصابة بالعدوى مجدداً، و يجب التأكد أيضاً من غسل اليدين بعد ذلك، ومن المهم أيضاً التأكد من عدم مشاركة الطعام أو المشروبات أو الأكواب أو الأطباق أو الزجاجات أو الأواني مع الأطفال الآخرين لعدم نقل العدوى البكتيرية.

4. تنظيف الأسطح

يجب مسح الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر طوال اليوم. يمكن أن يشمل ذلك مقابض الأبواب والمقابض والإكسسوارات الإلكترونية والعدادات ومفاتيح الإضاءة والألعاب. استخدمي أي مطهر منزلي آمن يقتل الجراثيم.

يجب حث طفلك على عدم لمس الوجه أثناء موسم البرد والإنفلونزا، حيث تحتوي الأنف والفم وحتى عينيك على أغشية مخاطية يمكن للجراثيم أن تدخل من خلالها.

تعرّفي إلى المزيد: علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب نزلة البرد

5. قسط كافٍ من الراحة

يساعد حصول الطفل علي قسط كافٍ من النوم على تقوية مناعته

الحصول على قسط كافٍ من النوم مهم للحفاظ على صحة الأطفال وحماية جهازهم المناعي فعندما لا يحصل الطفل على قسط كافٍ من النوم، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالالتهابات.

6. تناول أطعمة صحية

تقديم نظام غذائي متوازن مليئ بالأطعمة الصحية لطفلك، سيساعد ذلك في الحفاظ على أجسامهم دافئة ويمنحهم الطاقة اللازمة وتعزيز المناعة. يجب أن يكون النظام الغذائي غنياً بالفواكه والخضروات، إلى جانب نظام غذائي غني بالألياف كالبرتقال والجريب فروت والتوت والتفاح والكمثرى لاحتوائها على فيتامين سي الذي يساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي.

7. استبدال فرش الأسنان

فرشاة الأسنان يمكن أن تحمل الكثير من الجراثيم و يوصى باستبدالها حتى لو كانت الشعيرات لا تزال في حالة جيدة خلال موسم البرد والإنفلونزا، خاصة إذا مرض طفلك، فيجب التأكد من استبدال فرشاة أسنانه على الفور.

8. ممارسه الرياضة

تعزز الأنشطة البدنية مناعة الطفل

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تعزيز جهاز المناعة عن طريق زيادة عدد الخلايا التائية التي تساعد في مكافحة العدوى. يمكن للطفل ممارسة بعض الأنشطة البدنية مع أطفالك، مثل اليوجا والرقص وما إلى ذلك.

ملاحظة من "سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك