اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فتاة العرب.. من هي عوشة السويدي التي يحتفل بها جوجل؟

عوشة السويدي
شعار جوجل (وجه عوشة السويدي) - الصورة من الموقع الرسمي لجوجل دودلز google.com/doodles
عوشة السويدي
مسودات من مصممة الشعارريم المزروعي لشعار جوجل (وجه عوشة السويدي) - الصورة من الموقع الرسمي لجوجل دودلز google.com/doodles
عوشة السويدي
عوشة السويدي
2 صور

مع اقتراب الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي وما يصاحبه من زخم ثقافي وفني، واضاءات مشرقة على شخصيات إماراتية أثرت المجتمعات العربية والعالمية بأعمال فريدة، لتكون قدوة وهدف للأجيال القادمة، ضجت مواقع التواصل الإجتماعي بحثًا عن فتاة العرب عوشة السويدي والتي احتفى بها محرك البحث العالمي الأشهر جوجل فقد غير اليوم وسمه وخصص رسم شعار مبتكر لوجه عوشة وهي ترتدي قناع الرأس الذهبي الإماراتي التقليدي، ولتتصدر عوشة السويدي ترند البحث العربي...
فمن هي فتاة العرب الإماراتية الأصيلة تلك الفتاة المدهشة التي اجتاحت المواقع العربية فيروسيًا وجعلت ناشطو الانترنت في كل مكان يقلبون الدنيا رأسًا على عقب بحثًا وراءها ..؟ تعرفي عليها بالسياق التالي..

• مولد فتاة العرب

شعار جوجل (وجه عوشة السويدي) - الصورة من الموقع الرسمي لجوجل دودلز google.com/doodles


حسب الموقع الرسمي لجوجل دودلز أو خربشة جوجل google.com/doodles، ففي الأول من يناير 1920 ، ولدت عوشة السويدي الملقبة بفتاة العرب في مدينة العين الإماراتية.
وعوشة اسمها عائشة بنت خليفة بن الشّيخ أحمد بن خليفة السويديّ، وقد ولدت في المويجعي بالعين، ثم أقامت بعد ذلك في دبي.
وُلدت في عائلة عاشقة للأدب ، ونشأت منغمسة في بحور الشعر العربي، هائمة بين أبياته ودواوينه. في سن الخامسة عشرة، اكتسبت اعترافًا وطنيًا بقصائدها الشعرية القوية. أدى نجاح عوشة السويدي في نوع أدبي كان يهيمن عليه الذكور إلى فتح الباب أمام الجيل القادم من الشاعرات.
تُعد عوشة أحد أهم رواد الشعر النبطي في الإمارات والمنطقة، وتعتبر تجربتها الشعرية علامة بارزة ومرحلة انتقالية مهمة في مسيرة الشعر النبطي، وتقديراً لموهبتها وعطائها نالت «جائزة أبوظبي» في دورتها الخامسة عام 2009.

تابعي المزيد: بِمناسبة يوْم الشّعر : تكرِيمُ سُعاد الصبّاح مِن الكُويت والجزائري مُحمّد الأخْضرْ السّائِحي

• فتاة الخليج وركن من أركان الشعر


ألهمت بيئة الخليج العربي والصحراء العديد من قصائدها التي تناولت موضوعات مثل الحب والحكمة والوطنية والحنين إلى الماضي. كما وصفت قصائدها المكتوبة باللغة النبطية تجاربها الشخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، فضلاً عن ماضيها وثقافتها البدوية الغنية.
عرفت عوشة السويدي في البداية بلقب «فتاة الخليج»، إلى أن أطلق عليها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لقب «فتاة العرب»، بعد تكريمها وتقليدها وسام إمارة الشعر في عالم الشعر الشعبي في عام 1989، كما ووصفها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في قصيدة له، بأنها ركن من أركان الشعر .
وخلال مسيرتها الشعرية التي امتدت لعقود طويلة، قدمت السويدي مئات القصائد في مختلف مجالات الشعر كالغزل والنقد الاجتماعي والمدح والإسلاميات، وقد نشرت قصائدها في العديد من الصحف والمجلات العربية، وصدرت في دواوين مسموعة ومنشورة.

• جوجل يحتفل بعوشة السويدي

مسودات من مصممة الشعارريم المزروعي لشعار جوجل (وجه عوشة السويدي) - الصورة من الموقع الرسمي لجوجل دودلز google.com/doodles


احتفل جوجل دودلز ( رسومات شعار مبتكر )اليوم بعائشة السويدي (عوشة الشاعرة) ، واحدة من أهم شعراء النبطيين في القرن العشرين. فاليوم ذكرى مولدها، حيث يتذكر العالم السويدي بأعمالها الشعرية الملهمة وقصائدها الرائعة العميقة وإصرارها ودأبها الذي مهد الطريق للشاعرات في العالم العربي. وقد قامت الفنانة المقيمة في أبو ظبي ريم المزروعي برسم رسومات الشعار المبتكرة للشاعرة الإماراتية.
حسب الموقع الرسمي لجوجل دودلز، ففي مثل هذا اليوم من عام 2011 ، تم الاعتراف بإسهاماتها في الأدب في حدث مرموق. في هذا الحدث ، تلا العديد من الكتاب والشعراء أشعار عوشة السويدي، وسجلوا شهاداتهم على ما قدمته وأثرت به الواقع الأدبي العربي، وناقشوا ما كتب على شرفها وفند إبداعها. كما أنشأ المجتمع الشعري الإماراتي جائزة سنوية للشاعرة الإماراتية باسم عوشة السويدي. و تم تكريمها كذلك بإطلاق اسمها على مكتبة في مدرسة الإمارات الدولية ، وقسم من متحف المرأة في دبي، وقد أحيت أغاني المطربين الإماراتيين والعرب المشهورين ذكرى عدد كبير من قصائدها ليستمع إليها الناس في كل مكان، وقد جمع الشاعر حمد بن خليفة بوشهاب دواوين واشعار عوشة في كتاب اسماه «ديوان فتاة العرب» سنة 1990، كما أصدرت الدكتورة رفيعة عبيد غباش ديوان «عوشة بنت خليفة السويدي.. الأعمال الشعرية الكاملة والسيرة الذاتية»، الذي ضم 80 قصيدة للشاعرة لم تكن منشورة من قبل، من أبرزها قصيدة «ربي يا واسع الغفران»، التي تعد من أبرز القصائد التي نظمتها الشاعرة الأماراتية المدهشة في العام 2011
وقد شكر موقع جوجل فتاة العرب :" شكرا لك على شعرك النبطي الجميل عوشة السويدي!"

تابعي المزيد: جوجل يحتفي بميلاد الشاعر السوداني محمد الفيتوري