اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لطفلة قوية الشخصية
كيف تربين طفلاً قوي الشخصية؟ 
صورة للتفاهم مع الابنة
أظهري بعض التعاطف والاحترام
صورة لعقاب الطفل
ركزي على حل المشكلات وليس العقاب
صورة لصراع الأم وابنتها
لا تضعي أمامه ما تجدينه مضراً له
صورة طفلة غاضبة
تجنبي أكثر الصراعات القوية لدى ابنك / ابنتك
صورة لروتين قبل النوم
خططي لروتين ناجح
صورة لطفلة قوية الشخصية
صورة للتفاهم مع الابنة
صورة لعقاب الطفل
صورة لصراع الأم وابنتها
صورة طفلة غاضبة
صورة لروتين قبل النوم
6 صور

إن الأطفال ذوي الإرادة القوية غالباً ما يساء فهمهم، وبالرغم من وقاحتهم في بعض الأحيان، لكنهم نعمة في المستقبل، وبمجرد أن تلمسي أن طفلك عنيد؛ عليك أن تفسري أن ذلك جانب مهم من تمتعه بقوة الإرادة، وفي هذا الموضوع يقترح عليكِ الأطباء والمتخصصون طرقاً لتربيته من دون مواجهات، أو توتر في تربيته.

النصيحة رقم 1: تجنبي أكثر الصراعات القوية لدى ابنك / ابنتك

تجنبي أكثر الصراعات القوية لدى ابنك / ابنتك


سنعطيك مثالاً على ذلك، لنفترض أنك تساعدين ابنتك على الاستعداد للذهاب إلى المدرسة، وإذا بها ترفض ارتداء الزي الذي اخترته لها، وهنا تبدأ المفاوضات، وربما تقولين لها: "فقط ارتديها، وسأسمح لك بمشاهدة عرض إضافي لاحقاً.. من فضلك، جربي فقط!".
توسلك هذا مجرد تحدٍ للصراع على السلطة! فحاولي السماح لها بمزيد من التحكم في الملابس التي ترتديها كل يوم، بدلاً من إجبارها على اختيار زي واحد، وغضي عندها الطرف إذا ارتدت الزي نفسه ليومين، ثم شاهدي الفرق في ردة فعلها.

نصيحة رقم 2: لا تضعي أمامه ما تجدينه مضراً له

حاوري ابنتك


يمكن لطفلك البالغ من العمر 10 سنوات أن يحزم غداءه للمدرسة. إذا كنتِ قلقة من أنه لن يأكل شيئاً سوى لفائف الفاكهة ورقائق البطاطس، فما عليكِ سوى أن تلتزمي بتسوق خيارات صحية، سيضطر إلى وضعها في صندوق غدائه المدرسي كل يوم.
وإذا كانت ابنتك البالغة من العمر 16 عاماً تتأخر مع صديقاتها خارج المنزل، فحاوريها بشكل حضاري، واشرحي لها وجهة نظرك، وأسباب خوفك عليها، ربما كان لديها بعض الأسباب الوجيهة التي لم تكن لتفصح عنها لو لم تناقشيها بها.

نصيحة رقم 3: أظهري بعض التعاطف والاحترام

أظهري بعض التعاطف والاحترام


أي بدلاً من هز قبضة يدك عندما يدخل ابنك في معركة معك، ناقشيه بالتعاطف مع مشكلته، وجهاً لوجه، وكوني قدوة له؛ بالتزامك بالاحترام، واسمحي له بشرح وجهة نظره، واحترمي رغباته، بهذا فإنك ترسلين إليه رسالة مهمة جداً، تقولين له فيها: "أعلم أنك إنسان قوي وذكي وقادر."

نصيحة رقم 4: خططي لروتين ناجح

خططي لروتين ناجح


سواء كان ذلك لوقت النوم، أو الاستحمام، أو تناول الطعام، وهذا النظام يفيد بشكل خاص الأطفال ذوي الإرادة القوية، فأنتِ بهذا تريحين دماغه ودماغك، مع تجنب صراعات القوة الأكثر شيوعاً، فإذا قال لك: "لا أريد أن أنظف أسناني!"، "لن أرتدي البيجامة المخططة! أريد تلك التي ارتديتها بالأمس"، "أريد قصة أخرى!"، "لكنني لست متعباً!"، فقد حان الوقت للتشديد في روتين وقت نوم طفلك، ودعيه يلتزم بالآتي: "في الساعة 8:00، نرتدي البيجامة ونغسل أسناننا. في الساعة 8:15، دعنا نلتقط بعض القصص ونجلس في السرير للقراءة. في الساعة 8:30، ستنطفئ الأنوار".
افعلي ذلك مراراً وتكراراً، فهذا فقط يفتح الطريق أمام المفاوضات الليلية التي ستنتهي بالنوم.

تعرّفي إلى المزيد: أهمية العدل بين الأطفال

نصيحة رقم 5: ركزي على حل المشكلات وليس العقاب

ركزي على حل المشكلات وليس العقاب


يتمتع الأطفال أصحاب الإرادة القوية بالاستقلالية، ولكن غالباً ما يتم الخلط بينها وبين سوء السلوك، فيبدأ الآباء بالبحث عن عقوبة، والتي لا تنفع على المدى البعيد، وبدلاً من ذلك ركزي على حل المشكلة الأكبر.
إذا كانت ابنتك تضرب أختها بدافع الإحباط، فحاولي الوصول إلى سبب شعورها بالإحباط الشديد، وساعديها في التغلب على تلك المشاعر الكبيرة، وتحدثي معها عن كيف يمكنها تصحيح الأمور مع أختها.
واعرفي لماذا يرفض ابنك الذهاب إلى المدرسة، فربما يعاني من مشاكل مع أصدقائه، أو أنه مرهق بعد الجلوس لفترة طويلة.. مهما كان الأمر، حاولي الوصول إلى السبب، وجربي بعض الحلول لمشكلات طفلك قوي الإرادة.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب تأخر الكلام عند الأطفال