اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب برودة اليدين والقدمين عند الرضع

صورة لقدم طفل صغير
أسباب برودة اليدين والقدمين عند الرضع
صورة لأم تمسك قدم طفلها الرضيع
ضعف التنظيم الحراري
صورة لطفل رضيع نائم
نصائح لبرودة اليدين والقدمين عند الرضع
صورة لطفل رضيع نائم
المشاكل المتعلقة بالدورة الدموية
صورة لطفل رضيع نائم
انخفاض مستوى النشاط
صورة لقدم طفل صغير
صورة لأم تمسك قدم طفلها الرضيع
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع نائم
5 صور

تعد برودة اليدين والقدمين شائعة جدًا عند الأطفال ولكنها لا تدعو للقلق عادة؛ لأن الجهاز الدوري لحديثي الولادة قد يستغرق حوالي ثلاثة أشهر للتكيف مع الحياة خارج الرحم، وعندما يصبح الطفل أكثر نشاطًا، ستزداد الدورة الدموية لديه، ولن يعاني من برودة الأطراف. ومع ذلك، في بعض الحالات قد تكون برودة الأطراف سببها مشكلة صحية لم يتم اكتشافها بعد.  يكشف لك pristyncare أهم أسباب برودة اليدين والقدمين عند الرضع و نصائح للتعامل مع الطفل عند الإصابة بها .

1. الدورة الدموية

مع اكتمال الدورة الدموية للطفل يصل الدم والأكسجين إلى جميع أنسجة الطفل، لتعمل الدورة الدموية خلال الأشهر الأولى على تطوير الأعضاء الحيوية مثل الدماغ والقلب والرئتين ثم تصل الدورة الدموية إلى الأطراف في النهاية.

2. ضعف التنظيم الحراري

تعد برودة اليدين والقدمين شائعة جدًا عند الأطفال

لن تتمكن أجسام الأطفال حديثي الولادة من الحفاظ على استقرار درجة حرارتها الداخلية. نظرًا لأن لديهم كمية كبيرة من الجلد مقارنة بوزن أجسامهم لذا فإن معدل فقدان الحرارة سيكون مرتفعًا. لذلك يوصى بأن تكون ملابس الطفل مكونة من طبقات إضافية تغطي الرأس والقدمين لأن ضعف التنظيم الحراري قد يؤدى أيضًا إلى برودة اليدين والقدمين عند الأطفال لذا من الضروري إبقاء طفلك دافئًا خاصة في فصل الشتاء.

3. انخفاض مستوى الطاقة

قلة النشاط البدني يؤدي إلى برودة أطراف الرضع

نظرًا لقلة حركة الكثير من الأطفال الرضع، فإن أطراف (الذراعين والساقين واليدين والقدمين) تتلقى كمية أقل من تدفق الدم إضافة إلى أن الأطفال يحتاجون أيضا إلى تناول الطعام كل بضع ساعات، لذا قد تكرس أجسامهم المزيد من الدم للجهاز الهضمي أكثر من أيديهم وأرجلهم. في هذه الحالة، ستلاحظ الأم أن يد الطفل وقدميه لم تعد باردة بمرور ساعات من استيقاظه.

تعرّفي إلى المزيد: هل من الآمن التحول إلى حليب الصويا للأطفال الصغار؟

4. الحمى

قد تسبب الحمى شعورًا بالبرودة في أطراف الطفل. قد يعاني طفلك من برودة اليدين والقدمين إذا زادت درجة حرارته عن 38 درجة مئوية وذلك لأن الدورة الدموية والجهاز المناعي لديهم منشغل بصد العدوى في أجزاء أخرى من أجسامهم. وإبعاد الدفء عن الأطراف.

يعد انخفاض درجة حرارة الجسم والقشعريرة من الآثار الجانبية الشائعة للحمى؛ لأن الجسم يحاول الحفاظ على درجة حرارته الداخلية.

5. الإنتان

يعد الإنتان من المضاعفات التي تهدد الحياة و يمكن أن يصاب أي طفل بالعدوى التي يمكن أن تتطور إلى تعفن في الدم لا يمكن إصلاحه؛ لذا فإن الاكتشاف المبكر للإنتان لأن معظم الالتهابات المسببة للإنتان تبدأ في الرئتين أو المسالك البولية أو الجلد أو العظام بعدد من الأعراض، منها برودة اليدين والقدمين، وسرعة دقات القلب وجفاف الحفاضات لأكثر من 12 ساعة.

6. المشاكل المتعلقة بالدورة الدموية

مشاكل الرئتين. تؤثر على الدورة الدموية للطفل

هناك عدد من الحالات التي يمكن أن تؤثر على الدورة الدموية لرضيعك، وإصابته ببرودة اليدين والقدمين مثل العيوب الخلقية في القلب أو مشاكل الرئتين.

نصائح لبرودة اليدين والقدمين عند الرضع

يوصى باستخدام بطانيات إضافية لإبقاء الطفل دافئًا

يختلف علاج برودة اليدين والقدمين عند الأطفال تبعًا للسبب الأساسي للإصابة به فيجب عدم القلق إذا كان طفلك يعاني أحيانًا من برودة اليدين والقدمين؛ ويعد هذا أمراً طبيعياً؛ حتى تتعلم أجسامهم تنظيم درجة حرارتها .

يمكنك استعادة الدفء في أطراف طفلك عن طريق القيام بالقواعد التالية:

  • التحقق من درجة حرارة الطفل باستخدام مقياس حرارة واستخدام بطانيات إضافية لإبقائه دافئًا إذا انخفضت درجة حرارته الأساسية
  • يمكنك مساعدة جسم طفلك على توليد الحرارة الطبيعية التي يحتاجها عن طريق خلع كل ما يرتديه طفلك بجانب الحفاض، وضعيه بالقرب من صدرك بينما تحتضنينه تحت بطانية.
  • إذا كان طفلك ينام في غرفة منفصلة، فتأكدي من أن درجة الحرارة مريحة له .
  • من الأفضل أن تري الطبيب إذا أظهر رضيعك أي أعراض غير عادية حتى يمكن إجراء الاختبارات ووصف العلاج المناسب.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض الجفاف عند الأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك