اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق التنظيف الصحيحة للمطبخ الخشبي

طريقة تلميع السطح الخشبي
تلميع السطح الخشبي، في المطبخ
كيفيّة التنظيف للمطبخ الخشبي؟
الخامات الخشبية سريعة التلف جرّاء الرطوبة
منظفات منزلية
لا يصحّ استخدام أي منظّف قاس، في تنظيف الخزانة (أو أي سطح خشبي)
سائل الجلي
سائل الجلي المخفّف بالماء مستخدم في العناية بالمطبخ الخشبي
المطبخ الخشبي
خطوات التنظيف للمطبخ الخشبي
طريقة تلميع السطح الخشبي
كيفيّة التنظيف للمطبخ الخشبي؟
منظفات منزلية
سائل الجلي
المطبخ الخشبي
5 صور

يحتاج المطبخ الخشبي إلى اتباع مجموعةٍ من الطرق الفعّالة، في التنظيف والتلميع، مع الانتباه إلى أن الخامات الخشبيّة سريعة التلف جرّاء الرطوبة.
في الخطوات الآتية، محاليل التنظيف المُناسبة للخشب.

محاليل مُستخدمة في تنظيف الخشب

الخامات الخشبيّة سريعة التلف جرّاء الرطوبة
  • يُمزج كوب من الخل الأبيض بكوب من الماء، ليُستخدم المحلول في التنظيف اليومي لخزائن المطبخ والأسطح الخشبية. هذا المحلول فعّال للغاية، وهو لن يشوّه الخشب أو يتلفه.
  • هناك محلول آخر عبارة عن سائل الجلي (ملعقة صغيرة) المُخفّف بالماء (كوب). بالمقابل، لا يصحّ استخدام أي منظّف قاس، في تنظيف الخزانة (أو أي سطح خشبي)، لأن ذلك قد يتسبّب بتغير لون الخشب أو التواء الخامة.
    لا يصحّ استخدام أي منظّف قاس، في تنظيف الخزانة (أو أي سطح خشبي)
  • يُزيل الصابون الزيتي الشحوم والمواد الأخرى المتكتّلة على الأسطح الخشبية، من دون إتلاف الخامة المذكورة. الجدير بالذكر أن الصابون الزيتي فعّال أكثر، مُقارنة بالخل أو محلول سائل الجلي. وهو يناسب، في إطار تنظيف الخزائن الخشبيّة، بعمق. يُنصح باستخدم قماشة ناعمة لفرك الصابون الزيتي على الخزائن، مع اتباع حركات دائريّة، ومن دون المبالغة في الضغط.
  • تتراكم الشحوم وجزيئات الطعام، أثناء الطهي، على أجزاء الخزائن الخارجيّة. في هذا الإطار، يُفيد ترطيب فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة، بمحلول الخلّ، لمسح أبواب الخزائن. لكن، تُعصر الفوطة قبل الاستخدام.
  • قد تتسرّب البهارات والأطعمة الأخرى التي تُخزّن، في الخزائن الخشبيّة، في بعض الأحيان، ما يستدعي العناية بنظافة دواخل الخزائن عن طريق إخراج المحتويات، فالمسح، وذلك كل بضعة أسابيع، بوساطة فوطة مرطبة بمحلول سائل الجلي (أو محلول الخل)، فالتجفيف بوساطة منشفة نظيفة.
  • لنزع الأغبرة عن دواخل الخزائن، وأسطحها الخارجيّة، تُستخدم فوطة ناعمة وجافّة.
  • للتخلّص من البقع المنسكبة على الخزائن الخشبيّة، لمسحوق صودا الخبز دور في كشط الأوساخ. في هذا الإطار، يُنصح بخلط صودا الخبز مع كمّ كافٍ من الماء لغرض إعداد عجينة سميكة. تطلى الخزائن بالمعجون، بوساطة فوطة، مع الانتظار لمدة 15 دقيقة قبل الفرك.

مُلمّع الأثاث الخشبي

سيسمح مُلمّع الأثاث الخشبي، بجعل الأجزاء الخارجيّة من الخزائن تبرق. في هذا الإطار، يُنثر رذاذ الملمّع، مع تنظيف أجزاء صغيرة، في كلّ مرّة، باتباع حركات دائرية لطيفة.