"حساب المواطن" يوضح خطوات حذف العقد المنتهي وإضافة العقد الجديد

حساب المواطن
"حساب المواطن" يوضح خطوات حذف العقد المنتهي وإضافة العقد الجديد

أجاب برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية عبر حسابه الرسمي في تويتر على استفسار ورد إليه من مغرد، بشأن إمكانية حذف عقد الإيجار المنتهي وإضافة العقد الجديد في حساب المستفيد.

"حساب المواطن" يوضح خطوات حذف العقد المنتهي وإضافة العقد الجديد

أفاد برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية عبر حسابه الرسمي أنه في حال وجود عقد إيجار موحد بإمكان المستفيد التوجه إلى أيقونة “إدارة المرفقات”، واختيار نوع المرفق "عقد إيجار إلكتروني موحد من شبكة إيجار".

وأكد أن الخطوات تشمل أيضاً الضغط على أيقونة حفظ، وسيتم التحقق من وجود عقد إيجار ساري الصلاحية من خلال منصة إيجار دون الحاجة لإرفاقه.

حساب المواطن يوضح موقف المواطن المُقيم بالخارج من التسجيل بالبرنامج

أفاد برنامج "حساب المواطن"، حول إمكانية تسجيل واستفادة المواطن الذي يقيم بالخارج من دعم برنامج حساب المواطن.
وذكر برنامج حساب المواطن أنه يمكن للمواطن في تلك الحالة التسجيل ويتم احتساب مجموع الأيام التي يكون فيها المُستفيد الرئيسي أو أحد التابعين خارج المملكة العربية السعودية.
وأكد إلى أنه في حال تجاوز المدة أكثر من 90 يوماً خلال الـ12 شهراً الماضية سواء بشكل متواصل أو متقطع يتم استقطاعها من دعم حساب المواطن وفقاً للمقدار المُخصص له من دعم يومي في الاستحقاق الفعلي.

حساب المواطن

أنشئ برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة التي أثرت على مستوى دخل الأسر في المملكة العربية السعودية، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية

  • ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.
  • أن يكون الدعم نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.
  • أن يكون الدعم عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.
  • البدء بصرف الدعم للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

 


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر